أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة: 25 ألفا من الفئات الأولى بالتطعيم يحصلون على لقاح كورونا الصينى خلال ساعات.. موقع إلكترونى وخط ساخن للتواصل مع المواطنين.. وكشف طبى شامل قبل الحقن بالجرعتين.. وهؤلاء ممنوعون من الحصول على اللقاح

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 01:00 م
الصحة: 25 ألفا من الفئات الأولى بالتطعيم يحصلون على لقاح كورونا الصينى خلال ساعات.. موقع إلكترونى وخط ساخن للتواصل مع المواطنين.. وكشف طبى شامل قبل الحقن بالجرعتين.. وهؤلاء ممنوعون من الحصول على اللقاح وزيرة الصحة فى استقبال شحنة لقاح كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت وزارة الصحة والسكان من تخزين الــ 50 ألف جرعة من لقاح كورونا الصينى الذى انتجته شركة سينوفارم والتى وصلت مصر مساء أمس قادمة من دولة الإمارات بمخازن التموين الطبى بالشركة القابضة للمصل واللقاح فاكسيرا على أن يبدأ توزيعه على المديريات لتطعيم الفئات الأولى باللقاح بالمجان، وقالت وزارة الصحة والسكان، إن لقاح كورونا الصينى يتم حفظة فى درجة حرارة من 2 إلى 8 مئوية بمعنى أنه يتم حفظه فى الثلاجة بشكل طبيعى ويمنكن نقلة فى صناديق التطعيمات العادية إلى مديريات الشئون الصحية مشيرة إلى أن الـ 50 ألف جرعة هى جرعات أحادية بمعنى أن الـــ 50 ألف يكفون 25 ألف شخص ممن هم أولى بالتطعيم ويفصل بين الجرعة الأولى والثانية 21 يوما بعد الحصول علية فى عضلة الكتف.

وأشارت الوزارة إلى أن اللقاح أثبت فاعلية بنسبة 86 % فى الوقاية من فيروس كورونا المستجد، بمعنى أنه يحمى من الإصابة من الفيروس بنسبة 86% كما أنه قادر على إنتاج الأجسام المضادة فى الجسم لمواجهة الفيروس بنسبة 99% وتابعت : قادر بنسبة 100 % على عدم ادخال المريض فى مضاعفات صحية والوصول إلى للحالات المتوسطة والشديدة.

وأوضحت وزارة الصحة أن الأولوية فى توزيع اللقاح ستكون للعاملين بالقطاع الصحى مع إعطاء الأولوية للعاملين بمستشفيات العزل والصدر والحميات ومرضى الأورام والفشل الكلوى وأصحاب الأمراض المزمنة والذين يعانون من أمراض مناعية .

وتابعت الوزارة أنه تم إنشاء موقع إلكترونى يتضمن تسجيل لبيانات الراغبين فى الحصول على التطعيم من الفئات التى لها الأولوية فى الحصول علية على أن يتم التسجيل بالرقم القومى للمنتفع بالخدمة وإضافة باقى البيانات التى تمكن من متابعة الحالة الصحية للراغب فى الحصول على التطعيم وأكدت أن الحصول على التطعيم اختيارى .

وكشفت وزارة الصحة عن قيامها بإجراء تحاليل  pcr للراغبين فى الحصول على لقاح كورونا الجديد مع توقيع الكشف الطبى بالكامل من حيث التعرف على التاريخ المرضى مع قياس درجات الحرارة والحصول على عينة دم وتحليلها .

وأضافت وزارة الصحة والسكان أن اللقاح بمثابة تمثيل فعلى للإصابة بكوفيد 19 ما يمكن الجسم من انتاج أجسام مضادة لمواجهة الفيروس وهو ما يفسر عدم إعطاء اللقاح لمن أصيبوا بالفيروس قبل ذلك وتابعت : اللقاح لا يحمى من الإصابة بالفيروس بنسبة 100% لكنة يمنع الوصول للدخول فى مضاعفات الحالات المتوسطة والخطرة وشديدة الخطورة .

وتابعت: سيتم متابعة الحالات التى حصلت على اللقاح الصينى لمدة تصل إلى عام لتقصى حقيقة الأعراض الجانبية كما ستلعب اليقظة الدوائية دورا كبيرا فى تتبع مستوى مأمونية اللقاح وفاعليته مشيرة إلى أن اللقاح فاعل وآمن وليس له أى مخاوف وتابعت : المرحلة الأولى لتوريد 50 الف جرعة ثم تتوالى باقى الدفعات لافتة إلى أنها تستهدف 10 ملايين جرعة.

وقالت الوزارة: لقاح شركة "سينوفارم" الصينية الذى أجريت عليه التجارب فى مرحلته السريرية الثالثة فى مصر خلال الشهرين الماضين تم على أكثر من 3 آلاف متطوع ولم يكون له أى أضرار على ممن حصلوا علية .

وأوضحت الوزارة، أن تجربة اللقاح أثبتت أنه آمن وفعال ونتجت عنه استجابة قوية، وتوليد أجسام مضادة للفيروس، وسيتم البدء فى تطعيم الفئات الأولى بالرعاية باللقاح والأطقم الطبية أولا وبعدها خلال الشحنات القادمة يتم تطعيم باقى الفئات من المصريين.

وأوضحت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة أن مصر أول دولة أفريقية تحصل على لقاح فيروس كورونا لافتة إلى أن ذلك اللقاح هو ما تم إجراء التجارب الإكلينيكية عليه فى مصر.

ولفتت الوزيرة إلى أن ذلك اللقاح حصل على موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، قائلة إن الأولوية فى توزيع اللقاح وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ستكون للأطقم الطبية العاملين بالقطاع الصحى بمستشفيات العزل والصدر والحميات، بالإضافة إلى مرضى الأورام والفشل الكلوى وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بالمجان.

وذكرت أنه يتم توفير اللقاح بالمجان وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتة إلى التعاقد مع التحالف الدولى للأمصال واللقاحات (جاڤي) للحصول على المزيد من اللقاحات.

وتابعت: الالية التى يتم من خلالها الحصول على اللقاح عن طريق موقع إلكتروني لحجز اللقاح للفئات المؤهلة و إتاحة كافة التفاصيل الخاصة باللقاح عليه، بالإضافة إلى الخط الساخن 15335.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة