أكرم القصاص - علا الشافعي

5 كتب عن تاريخ نادى الزمالك تحكى مئويته وبطولاته وحكايات اللاعبين والمدربين

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 08:00 م
5 كتب عن تاريخ نادى الزمالك تحكى مئويته وبطولاته وحكايات اللاعبين والمدربين نادى الزمالك
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
العديد من الكتب تناولت تاريخ وحكايات وكواليس بطولات نادى الزمالك، والمواقف التى واجهت اللاعبين والمدربين الذين مروا على قلعة ميت عقبة، من بينها:
 

الزمالك حكاية وتاريخ

الزمالك حكاية وتاريخ
 
يرى لاعب الزمالك السابق حنفى بسطان فى كتابه أن السبب الأساسى فى تأسيس الزمالك هو اقتصار عضوية النادى الأهلى على المصريين من رجال السياسة والموظفين وطلبة المدارس العليا، فجاءت فكرة إيجاد نادٍ مفتوح لكافة الجنسيات الأخرى فى ذهن البلجيكى مرزباخ ولقيت تأييداً واسعاً فى أوساط العاملين فى المحاكم المختلطة من أجانب ومصريين.
 

زملكاوى

زملكاوى
 
يحمل فى طياته تحليلا للشخصية الزملكاوي, ويزخر بصور للمجتمع المصرى وتاريخه من الجانبين الاجتماعى والسياسى منذ تأسيس النادى حتى مئويته، ومن أجواء الكتاب: عاطفى بالفطرة ينحاز للبسطاء والفقراء, سريع الغضب سريع التسامح, ولكى يسامحك يجب أن تختفى من حياته لفترة حتى يسمح لك هو بالعودة, وقتها ستجده يستقبلك بشكل سيجعلك مذهولا ،عموما عقابه خصام لكنه لا يعرف القطيعة أبدا".
 

نادى الزمالك ومائة عام كرة قدم

كتاب للمؤرخ الرياضى أحمد شيرين فوزى، ويتناول تاريخ نادى الزمالك عبر 100 عام، بداية من تأسيسه عام 1911، وصولا إلى الاحتفال بمئوية النادى فى عام 2011، ساردا العديد من الحكايات والكواليس وراء وصول القلعة البيضاء فى ميت عقبة إلى تلك الشعبية الكبيرة.
 

أبطال الكونفدرالية

أبطال الكونفدرالية
 
كتاب "أبطال الكونفدرالية"، للكاتب محمد عبد الحليم، والكتاب يتضمن مشوار الزمالك منذ بداية القرعة والأدوار التمهيدية حتى التتويج باللقب، ويتضمن معلومات عن البطولة والكواليس الخاصة بالأحداث والمباريات وصور خاصة بمباريات الزمالك فى البطولة.
 

تدريبفوبيا الزمالك فى عشرين عاما 

تدريبفوبيا الزمالك فى عشرين عاما
 
كتاب للكاتب محمد حمزة يناقش ويسرد تاريخ نادى الزمالك مع المدربين على مدار آخر 20 عاما، ونشرت الدار جزءًا من كتاب "تدريبفوبيا الزمالك فى عشرين عاما" أن التاريخ هو عنوان الحاضر والماضى هو المؤشر الحقيقى للمستقبل بما يشمله التاريخ من أحداث ومواقف وقرارات، شكل جزءًا كبيرا مما نحن عليه الآن. فلكل منا حاضره المستحق وما ترتب عن أفعال وقرارات مضت.
 
وتابعت: نادى الزمالك كيان يمتلك حاضرا ثابتا واسما كبيرا فى المنطقة التى يقبع بها من العالم، وذلك يكمن فى تاريخه العظيم الذى يتكون من رصيد شعبى وجماهيرى وإنجازى فريد من نوعه، وهناك أشخاص هم من أسهموا فى تشكيل هذا التاريخ بمميزات وعيوب بصواب وخطأ كانوا هم "أبطال" هذه القصة التى يتناولها الكتاب، ولكن علينا أيضا ألا نغفل الأحداث التى كانت محيطة بهم. المزج بين الأبطال والأحداث يعطى جودة فى توثيق التاريخ ويقوى السرد وهو ما يبرز متعة النوستالچيا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة