خالد صلاح

صور.. العالم هذا الصباح.. بداية موسم الهجرة لطائر "الطنان" الأسرع فى الكون.. مظاهر الكريسماس تظهر فى بريطانيا رغم مخاوف كورونا.. أمطار غزيرة فى واشنطن وقوس قزح يضفى صورة جمالية بتعامده على البيت الأبيض

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 09:05 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. بداية موسم الهجرة لطائر "الطنان" الأسرع فى الكون.. مظاهر الكريسماس تظهر فى بريطانيا رغم مخاوف كورونا.. أمطار غزيرة فى واشنطن وقوس قزح يضفى صورة جمالية بتعامده على البيت الأبيض العالم هذا الصباح
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته عدسات الكاميرات، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا مصورا بأهم لقطات وصور العالم خلال هذا الصباح التى تم تسجيلها بمجموعة من الصور.

بداية موسم الهجرة لأسرع طائرة في الكون

 

ما يقرب من 15% من أنواع طيور الطنان تكون عرضة للإنقراض، حيث أفادت التقارير أن الطيور الطنانة الصغيرة جدا يتم القبض عليها في شبكات العنكبوت أو تكون عالقة على الأشواك أو تؤكل من خلال الضفادع ، كما يُقتل طائر الطنان عند دخوله فى النوافذ ويمكن أن تفترسه القطط،  فضلا عن إصطياد البشر للكثير من هذه الطيور.
 
تهاجر الطيور الطنانة من الأماكن الباردة شمالا إلى الأماكن الدافئة الجنوبية، وذلك نتيجة لبرودة الجو حيث تقل فترات سطوح الشمس، فتحدث تغيرات هرمونية داخل أجسام هذه الطيور تجعلها تهاجر إلى الأماكن الجنوبية الأكثر دفئا، وذات النهار الأطول وذات فترات إضاءة أطول، فنجد هذه الطيور تعبر البحار وتهاجر منفردة وليست في مجموعات فمعظمها يهاجر من وسط المكسيك إلى ألاسكا، والعودة مرة ثانية إلى أوطانها وخلال هذه الرحلة تطير بسرعة طيران حوالي 27 ميل  فى الساعة وتتعرض خلال طيرانها إلى الموت بفعل الرياح الشديدة والتي تسقط على أثرها صرعا.
 
وعندما تهاجر طيور الطنان إلى الولايات المتحدة في فصل الربيع، فإنها تغطي 500 ميل عبر خليج المكسيك وتطير لمدة 20 ساعة دون توقف استعدادًا للهجرة تقوم طيور الطنان بتخزين نصف وزن جسمهم من الدهون، ويهاجر طائر الطنان وحده وليس في قطعان حيث يهاجر الذكور أولا وتليها الإناث,
 
تتبع الطيور الطنانة فصيلة Trochilidaeويوجد منها حوالي 300 نوع تنتشر في الأمريكتين والمكسيك وكوبا وجزر الهند وألاسكا. يتنوع حجمها فمنها اكبر الطيور الطنانة والذي يسمى بالطائر الطنان العملاق Giant hummingbirdوالذي يبلغ وزنة حوالي 21جرام وطوله حوالي 12سم إلى اصغر الطيور الطنانة بل واصغر أنواع الطيور والفقاريات على وجهة الأرض وهو طائر النحلة الطنان The bee hummingbirdوالذي يزن حوالي من 8و1:2 جرام وطوله حوالي 5 سم.
 
والطائر الطنان هو نوع من الطيور الصغيرة جدا ، والملونة مع ريش قزحي الالوان ، واسم طائر الطنان يأتي من حقيقة انه يرفرف باجنحته بسرعة كبيرة (حوالي 80 مرة في الثانية الواحدة) ، كما انه يحدث ضجة وطنين ، كما يمكن للطائر الطنان ان يطير يمينا ، ويسارا، وفوق، واسفل، والى الوراء، فهو يستطيع ان يطير في جميع الاتجاهات ، فهو يستخدم قدميه للجلوس فقط ولا يستطيع استخدامهم في التنقل او المشئ او القفز حتي ، معظم الطيور الطنانة تموت خلال عامهم الاول ، وهناك من يعيش حتي 3 سنوات.
 
 
 
طائر الطنان (3)
الألوان اللماعة لريش الطنان  
 
طائر الطنان (4)
تهاجر الطيور الطنانة من الأماكن الباردة شمالا إلى الأماكن الدافئة الجنوبية
 
طائر الطنان (5)
يوجد ما يقرب من 350 نوعًا من طيور الطنان
 
 
طائر الطنان (1)
طائر الطنان مثير اهتمام الباحثين والمصورين
 
طائر الطنان (6)
 
ما يقرب من 15 ٪ من أنواع طيور الطنان تكون عرضة للإنقراض 
 
طائر الطنان (7)
لعبت طيور الطنان دورا هاما في الاساطير والفولكلور
 
طائر الطنان (8)
طائر الطنان يستطيع ان يضرب باجنحته من 15-80 مرة كل ثانية 
 
طائر الطنان (9)
يتغذى على المواد ذات المذاق الحلو
 
طائر الطنان (10)
الوحيد من انواع الطيور التي تكون قادرة على الطيران إلى الوراء 
 
طائر الطنان (2)
طائر الطنان مركز اهتمام المصوروين
 
طائر الطنان (11)
يعتقد ان اسم الطنان هذا قد نشأ نتيجة ضجيج اجنحتهم اثناء الطيران
 
 
مظاهر الكريسماس تظهر فى بريطانيا رغم مخاوف كورونا
 
شهدت العاصمة البريطانية لندن بداية مظاهر الكريسماس، فى الوقت الذى تتزايد فيه المخاوف جراء تفشى فيروس كورونا فى المرحلة الحالية.
 
وزينت المحال التجارية نفسها بالأنوار والأشجار التى دائما ما ينظر إليها باعتبارها أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد.
 
ومن جانبه، قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك إن البلاد قد تخفف إجراءات العزل العام المشددة لمكافحة مرض كوفيد-19 للسماح للعائلات بالتجمع في عيد الميلاد نظرا لوجود مؤشرات على أن حالات الاصابة بفيروس كورونا بدأت تستقر بفعل الاجراءات المطبقة.
 
 
الكريسماس مختلف فى زمن كورونا
الكريسماس مختلف فى زمن كورونا
أنوار الكريسماس فى لندن
أنوار الكريسماس فى لندن
جانب من المشهد أمام أحد المحال التجارية
جانب من المشهد أمام أحد المحال التجارية
شجرة الكرسماس تزين واجهة أحد المحال
شجرة الكرسماس تزين واجهة أحد المحال
عدد من الأشحا يتوافدون على أحد المحال
عدد من الأشحا يتوافدون على أحد المحال
مخاوف كورونا تهيمن على احتفالات الكريسماس
مخاوف كورونا تهيمن على احتفالات الكريسماس

 

 
أمطار غزيرة فى واشنطن تضفى صورة جمالية للبيت الأبيض
 
شهد البيت الأبيض والمنطقة المحيطة به أمطارا غزيرة فى الساعات الأولى من صباح اليوم، بينما ظهرت علامة قوس قزح فوق مركز الحكم فى الولايات المتحدة.
 
ورصدت وكالة رويترز صورا للأمطار التى هطلت بغزارة بواشنطن، والتى أضفت صورة جمالية للمنطقة فى الوقت الذى يشهد فيه البيت الأبيض المرحلة الانتقالية لتسليم السلطة من الرئيس دونالد ترامب لخليفته جو بايدن.
 
 
أثار الأمطار على زجاج البيت الأبيض
أثار الأمطار على زجاج البيت الأبيض
البيت الأبيض يشهد أصعب عملية انتقالية فى التاريخ الأمريكى
البيت الأبيض يشهد أصعب عملية انتقالية فى التاريخ الأمريكى
أمطار بالبيت الأبيض
أمطار بالبيت الأبيض
قوس قزح يتعامد فوق البيت الأبيض
قوس قزح يتعامد فوق البيت الأبيض
مشهد البيت الأبيض وسط سقوط الأمطار
مشهد البيت الأبيض وسط سقوط الأمطار

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة