ماذا سيحدث بعد إعلان فوز بايدن بالانتخابات الأمريكية؟.. فرز الأصوات مستمر حتى 23 نوفمبر.. وتصديق الولايات عليها حتى 11 ديسمبر.. اجتماع أعضاء المجمع الانتخابى فى 14 ديسمبر المقبل..وأداء القسم الرئاسى فى 20 يناير

الأحد، 08 نوفمبر 2020 10:30 ص
ماذا سيحدث بعد إعلان فوز بايدن بالانتخابات الأمريكية؟.. فرز الأصوات مستمر حتى 23 نوفمبر.. وتصديق الولايات عليها حتى 11 ديسمبر.. اجتماع أعضاء المجمع الانتخابى فى 14 ديسمبر المقبل..وأداء القسم الرئاسى فى 20 يناير بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح جو بايدن هو الرئيس الأمريكى المنتخب بعد فوزه بـ 294 صوت المجمع الانتخابى فى سباق البيت الأبيض، بحسب ما أعلنت النتائج وسائل الإعلام الرسمية، ويتبقى أكثر من شهرين حتى يتولى الرئيس المنتخب مهامه رسميا، وتقول شبكة "سى إن إن" إن الذين ذهبوا إلى مراكز الاقتراع لم يختاروا الرئيس مباشرة، ولكنهم كانوا يصوتون لأعضاء المجمع الانتخابى البالغ عددهم 538، بموجب النظام المنصوص عليه فى الدستور الأمريكى، وسيلتقى هؤلاء فى ولاياتهم ويصوتوا للرئيس ونائب الرئيس مع اكتمال فرز الأصوات الشعبية كلها والتصديق عليها.

 وعرضت "سى إن إن" الجدول الزمنى لما يتوقع أن يتم منذ يوم الانتخاب وحتى تنصيب الرئيس الجديد فى 20 يناير على النحو التالى:

 3 نوفمبر: يوم إجراء الانتخابات

4 إلى 23 نوفمبر: يتم فرز الأصوات، ويفترض أن الأصوات البريدية يتم إرسالها حتى يوم الانتخاب، لكن فى بعض الولايات الرئيسية مثل مينسوتا، يمكن تلقيها حتى 10 نوفمبر، وفى أوهايو، يمكن تلقيها حتى 13 نوفمبر.

10 نوفمبر إلى 11 ديسمبر:

 تقوم كل ولاية بالتحقق من نتائج الانتخابات، وبعد أسبوع من يوم الانتخابات تبدأ حكومات الولايات التصديق على نتائج الانتخابات، ويمكن أن يتغير الموعد النهائى فى حال إعادة فرز الأصوات لو كانت النتيجة قريبة للغاية، وأغلب هذه المواعيد تكون الأسبوعين الأخيرين من نوفمبر، لكن ولاية كاليفورنيا يحق لها الاستمرار حتى 8 ديسمبر.

 8 ديسمبر:

الملاذ الآمن لتحديد نتائج الانتخابات وتعيين الناخبين

 بموجب قانون الفرز الانتخابى، فإن هذا اليوم الذى تنجر فيها الولايات فرز الأصوات وتسوية النزاعات وتحديد الفائز بأصوات المجمع الانتخابى، ومن المفترض أن يقدم حكام الولايات شهادات تأكيد تدرج أسماء الفائزين فى الانتخابات ولائحة بأصوات ناخبي المجمع الانتخابى.

 فى عام 2000، أنهت المحكمة العليا إعادة فرز أصوات فى فلوريدا لأنه لا يمكن استكمالها بحلول تاريخ  الملاذ الآمن، وكان إعادة فرز الأصوات على مستوى الولاية من الممكن أن يجعل آل جور رئيسا.

14

ديسمبر:

يدلى أعضاء المجمع الانتخابى بأصواتهم، ويكون ذلك عادة فى الاثنين الأول بعد الأربعاء الثانى من ديسمبر، ويأتى هذا العام فى 14 ديسمبر. حيث يجتمع هؤلاء الناخبون فى ولاياتهم ويدلون بأصواتهم لاختيار الرئيس ويصدقون ست مجموعات من الأصوات ويتم إرسالها إلى واشنطن، والكثير من الولايات تطلب من ناخبيها دعم الفائز فى الانتخابات بالولاية ويمكن أن تفرض غرامات على الناخبين الخائنين.

23 ديسمبر:

يجب أن تصل أصوات ناخبى المجمع الانتخابى إلى واشنطن، فى غضون تسع أيام من إرسالها.

3 يناير:

الكونجرس الجديد يؤدى القسم، وستكون تلك البداية الرسمية للدورة الـ 117 للكونجرس.

6 يناير:

يتم فرز أصوات المجمع الانتخابى، حيث يجتمع أعضاء مجلسى النواب والشيوخ فى مجلس النواب ويترأس الجلسة رئيس مجلس الشيوخ، وهو نائب الرئيس، ويتم قراءة أصوات الناخبين وفرزها بشكل أبجدى من قبل اثنين من المعينين من كلا المجلسين، ثم يقدمان فرزهما لنائب الرئيس مايك بنس الذى يعلن النتائج ويستمع إلى الاعتراضات.

 وفى حال وجود اعتراضات،  فإن مجلسى النواب والشيوخ ينظران فيها بشكل منفصل لتحديد كيفية فرز هذه الأصوات.

20 يناير: تنصيب الرئيس

وفى حال وفاة الرئيس المنتخب بين يوم الانتخاب وحتى تنصيبه، تتولى نائبة الرئيس القسم وتصبح رئيسة. وفى حال انتخابات متنازع عليها، ما لم يختار مجلس النواب الرئيس، بينما اختار مجلس الشيوخ نائب الرئيس، فإن نائب الرئيس المنتخب يصبح قائما بأعمال الرئيس حتى يتخذ مجلس النواب قراره، وفى حالة عدم وجود رئيس أو نائب رئيس منتخب، يعيين مجلس النواب  رئيسا حتى اختيار واحد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة