فوز بايدن يغير أجندة البرازيل وسياستها الخارجية.. "علاقات باردة" تنتظر الدولتين.. بولسونارو يفقد حليفه الرئيسى ويتجاهل فوز "جو" ويغرد بجهود حكومته لإعادة الكهرباء..وخبير: مخاوف من زيادة الضغط لوقف إزالة الغابات

الأحد، 08 نوفمبر 2020 11:30 م
فوز بايدن يغير أجندة البرازيل وسياستها الخارجية.. "علاقات باردة" تنتظر الدولتين.. بولسونارو يفقد حليفه الرئيسى ويتجاهل فوز "جو" ويغرد بجهود حكومته لإعادة الكهرباء..وخبير: مخاوف من زيادة الضغط لوقف إزالة الغابات بولسونارو وترامب
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتباطأ رئيس البرازيل، جاير بولسونارو، فى استيعاب هزيمة خليفه دونالد ترامب لأنه حتى بعد عدة ساعات من إعلان فوز الديمقراطى جو بايدن فى انتخابات الولايات المتحدة، أمس السبت، لم يقل كلمة أو يغرد بعد، كما لم تصدر وزارة الخارجية أى بيان، حيث تعنى هذه النتيجة أن البرازيل تفقد حليفها الدولى الرئيسى وأنه يتعين عليها التعامل مع ضغوط أكبر بسبب سياستها البيئية، كما إنه أيضا كبح للموجة القومية الشعبوية العالمية التى سيحددها الوقت، ما إذا كانت تؤثر على بولسونارو داخليا وإلى أى مدى.

ويعد فوز بايدن خبرا سيئا للغاية لدى رئيس البرازيل لأنه من المتوقع أن يزيد الضغط بشكل كبير على الحكومة البرازيلية لوقف إزالة الغابات المتزايدة فى أكبر غابة استوائية فى العالم، حسبما قالت صحيفة "او جلوبو" البرازيلية.

وحذر كريستوفر جارمان، مدير مكتب الأمريكتين فى أوراسيا لاستشارات المخاطر، هذا الأسبوع فى مقابلة مع النسخة البرازيلية من هذه الصحيفة: "السياسة البيئية ستكون أولوية بايدن فى السياسة الخارجية وستكون مرتبطة أيضًا بالسياسة التجارية".

وقالت الصحيفة إن ازدراء بولسونارو لكل ما يتعلق بالحفاظ على البيئة يؤثر بالفعل على بلاده من الناحية الدبلوماسية والسياسية، لكن تسامحه مع النقد لا يزال منخفضًا. عندما أشار المرشح الديمقراطى فى نقاش انتخابى مع ترامب إلى حاجة العالم للانخراط فى مهمة الحفاظ على الأمازون، رد بولسونارو بشدة: "لسوء الحظ، السيد بايدن"، قال فى تغريدة بأحرف كبيرة: "سيادتنا هى غير قابل للتفاوض ".

بدون ترامب فى البيت الأبيض، سيتعين على البرازيل تحقيق المزيد من التوازن فى علاقتها مع الصين، أول شريك تجارى لها بعد واشنطن. أحدث خطاب بولسونارو لاذعة عن رهاب الزهايمر، حول لقاح سينوفاك ضد كوفيد، قد أدى إلى توتر العلاقات الثنائية، لكن، يحذر جارمان، مع وجود علاقة أكثر برودة مع الولايات المتحدة، فإن تكلفة العداء مع الصين تزداد "إلى البرازيل.

وأكدت الصحيفة أن عدم تمكن الجمهورى من إعادة انتخابه يمثل أيضًا ضربة قوية للموجة الشعبية الوطنية العالمية التى يعتبر قطبها رمزًا عظيمًا والتى جلبت أيضًا بولسونارو إلى السلطة قبل عامين. مع خسارة الولايات المتحدة، يتحول الأصدقاء الدوليون للرجل العسكرى المتقاعد إلى طاقم تبرز فيه إسرائيل وبولندا والمجر.

وهنأ مسؤولون برازيليون آخرون رفيعو المستوى الرئيس الأمريكى المنتخب. غرد رئيس مجلس النواب، رودريجو مايا، على الفور أن انتصار بايدن "يعيد قيم الديمقراطية الليبرالية الحقيقية". والذى ظهر كخصم رئيسى لبولسونارو فى الانتخابات الرئاسية لعام 2022، كما سارع حاكم ساو باولو، جواو دوريا، إلى تهنئة بايدن "كمدافع عن الديمقراطية" برسالة. أكمل دوريا "جيد للولايات المتحدة، جيد للبرازيل".

فى فترة ما بعد الظهر، غرد بولسونارو عن جهود حكومته لإعادة الكهرباء والاتصالات فى ولاية أمابا، المتضررة من انقطاع التيار الكهربائى الشديد قبل أيام.

وكان خلال الانتخابات الأمريكية وفرز الاصوات، أكد بولسونارو أن الرئيس الامريكى دونالد ترامب، ليس الشخص الأكثر اهمية فى العالم لكنه أكد من جديد أنه لا يزال يفضله فى العملية الانتخابية فى الولايات المتحدة الامريكية.

وقال بولسونارو " أنا لست أهم شخص فى البرازيل، تمام كما أن ترامب ليس أهم شخص فى العالم، كما قال هو نفسه جيدا، أعلن بولسونارو فى مدينة فلوريانوبوليس بجنوب البلاد، حيث حضر حفل تخرج مجموعة جديدة من شرطة الطرق، وقال "أهم شخص هو "الله".

قال الرئيس البرازيلى، فى إشارة مستترة للغاية إلى العملية الانتخابية فى الولايات المتحدة، والتى تطرح نزاعا شديدا للغاية بين ترامب والديمقراطى جو بايدن، المرشح الرئيسى، أن حكومته "لديها سياسة خارجية" وأنه شخصيا، لديك "تفضيلاتك".

بولسونارو، الذى يعتبر ترامب نوعًا من النموذج السياسى والذى يعلن صراحة عن إعجابه بالرئيس الحالى للولايات المتحدة، أعرب أيضًا عن رغبته فى إعادة انتخابه ووجه انتقادات لاذعة ضد المرشح الديمقراطى جو بايدن، حيث أنه يشكك دائما فى سياسة بايدن العدوانية تجاه البيئة وخاصة منطقة الامازون، التى تعانى منذ وصول بولسونارو إلى السلطة من الحرائق وازالة الغابات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة