أكرم القصاص - علا الشافعي

غدا آخر أيام الترشح.. انتخابات مجلس الأمة الكويتي2020 فى ظل كورونا.. زيادة الاعتماد على الإعلام الرقمى.. تكلفة الحملات الرقمية ترتفع 50%.. اشتراطات صحية للمقار الانتخابية وحملات نشطة على مواقع التواصل الاجتماعى

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 02:30 م
غدا آخر أيام الترشح.. انتخابات مجلس الأمة الكويتي2020 فى ظل كورونا.. زيادة الاعتماد على الإعلام الرقمى.. تكلفة الحملات الرقمية ترتفع 50%.. اشتراطات صحية للمقار الانتخابية وحملات نشطة على مواقع التواصل الاجتماعى الكويت تستعد لإجراء انتخابات مجلس الأمة
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد دولة الكويت لإجراء انتخابات مجلس الأمة فى ظل ظروف استثنائية فرضتها جائحة كورونا ، واليوم تاسع أيام الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتى للفصل التشریعي السادس عشر، والمقرر عقدها في 5 دیسمبر المقبل وكانت إدارة شؤون الانتخابات قد افتتحت الإثنین الماضي، الموافق 26 أكتوبر، باب الترشح على أن تنتهي فترة الترشح غدا الأربعاء الموافق 4 نوفمبر.

ومع الظروف التى فرضتها الجائحة فقد زاد الاعتماد على الإعلام الرقمي ومنصاته والوسائل التكنولوجية لإيصال البرامج الانتخابية إلى الناخبين، وارتفعت أسعار الحملات الدعائية بنسبة تتراوح بين %20 و%50 على ما كانت عليه في السابق، ونشطت شركات الدعاية والإعلان لاستقطاب المرشحين، لتسويق برامجهم الانتخابية، بينما اعتمد مرشحون على الدعاية الانتخابية عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم ، حيث سيكون دور مواقع التواصل مضاعفاً في الفترة المقبلة، أو بالاعتماد على  شركات الدعاية للقيام بهذه المهمة، وبدأ بالفعل بعض المرشحين العمل على ترويج برامجهم على مواقع التواصل. وفق القبس الكويتية.

فالتواصل الانتخابي يواجه تحديات أبرزها صعوبة نقل المقرات الانتخابية إلى المنصات الإلكترونية ونقل القبول الاجتماعي من العالم الواقعي إلى العالم الافتراضي وصعوبة الوصول إلى مختلف الشرائح، خصوصاً كبار السن.
 

مقار انتخابية باشتراطات صحية

فى الوقت نفسه تستعد بعض الشركات لتوفير مقار انتخابية، في حال موافقة السلطات الصحية على عقدها، تتوافر فيها الاشتراطات الصحية، مع إمكان تصوير الندوات وعمل مونتاج جنبا إلى جنب مع الاستشارات الإعلامية .

وأيضا المقابلات التليفزيونية سيكون لها دور بارز فى الحملات الانتخابية، فى ظل كورونا التى تفرض عدم وجود تجمعات كبيرة، ما رفع تكلفة المقابلة التلفزيونية إلى حوالي 4000 دينار بحسب عدد الدقائق التي يقضيها المرشح على المحطة التي سيظهر عليها، فى حين تبلغ تكلفة مقطع الفيديو بين 500 و1000 دينار.

التغريدات على موقع تويتر أيضا وسيلة ناجحة و التحدي الذي سيواجه المرشحين هو كيفية نقل البرامج الانتخابية والقبول الاجتماعي من العالم الواقعي إلى المنصات الالكترونية والعالم الافتراضي، أو الرقمي.

88563_830462_highres

وقد لا يستقبل الإعلام التقليدي عدداً كبيراً من المرشحين، وقد يصعب التعامل معهم في الأوضاع الحالية، الأمر الذي يجعل نقل المقرات الانتخابية إلى المنصات الالكترونية أمراً ضرورياً؛ فقد يقومون بتنظيم الندوات عبر البث المباشر في انستجرام ويوتيوب.

32 مرشحاً فى ثامن أيام الترشح

تقدم رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بأوراق ترشحه إلى إدارة شؤون الانتخابات، التي استقبلت 32 مرشحًا، بینهم 3 سيدات، أمس في ثامن أیام فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة للفصل التشریعي السادس عشر، والمقرر عقدها في 5 دیسمبر المقبل. وتقدم من النواب أمس، إضافة إلى الرئيس الغانم، عمر الطبطبائي وعبدالله الكندري وفراج العربيد. 333 مرشحاً وبلغ إجمالي عدد المرشحين حتى أمس 333 مرشحاً، (306 ذكور و28 من الإناث)، بعد تنازل مرشح من الدائرة الرابعة.

ووفقًا للدوائر الانتخابية تقدم في الدائرة الأولى 8 مرشحين، وفي الثانية 6، وفي الثالثة 4، وفي الرابعة 9، وفي الدائرة الخامسة 5 مرشحين.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة