أكرم القصاص

العالم يستعد لأسرع عملية شحن للقاح كورونا على الإطلاق.. تجهيزات غير مسبوقة لاستقبال اللقاحات على مستوى العالم.. أمريكا تشحن لقاح فايزر الشهر المقبل.. واليونيسف تتعاون مع 350 شريكا لتوزيع علاجات فيروس كورونا

الأحد، 29 نوفمبر 2020 12:51 م
العالم يستعد لأسرع عملية شحن للقاح كورونا على الإطلاق.. تجهيزات غير مسبوقة لاستقبال اللقاحات على مستوى العالم.. أمريكا تشحن لقاح فايزر الشهر المقبل.. واليونيسف تتعاون مع 350 شريكا لتوزيع علاجات فيروس كورونا العالم يستعد لاكبر عملية شحن على مستوى العالم
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد العالم فى أكبر وأسرع عملية على الإطلاق لشحن لقاح فيروس كورونا وتوزيعه على مستوى العالم، فهناك عدة شركات فى طريقها للحصول على الموافقة الطارئة، منها شركة فايزر، ومودرنا، كما أن اللقاح الروسى أصبح متوافرا حاليا، وينتظرالموافقة العالمية على لقاحها، وجميع هذه اللقاحات تصل نسب نجاحها لاكثر من 90 %، وتخطط الولايات المتحدة لتوزيع 6.4 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه شركة فايزر في الأسبوع الأول بعد السماح باستخدامه في حالات الطوارئ، وذلك وفقا لما ذكره موقع" TheHealthSite".

فايزر
فايزر

 وقال الموقع، قبل أيام قليلة: تقدمت شركة فايزرPfizer الأمريكية العملاقة للتكنولوجيا الحيوية وشريكتها الألمانيةBioNTech بطلب إلى هيئة الأغذية والأدوية الامريكية(FDA) للحصول على تصريح للاستخدام الطارئ للقاح فيروس كورونا، وقالت الشركتان إن لقاحهم المرشح  BNT162b2 - كان فعالًا بنسبة 95 %، وأنه نجح أيضًا في كبار السن، وفي الوقاية من  فيروس كورونا الشديدة..

 والآن، ظهرت تقارير تفيد بأن شركة يونايتد إيرلاينز قد بدأت تشغيل رحلات طيران مستأجرة لنقل شحنات لقاح كورونا من فايزر للتوزيع السريع بمجرد حصولها على موافقة هيئة الأغذية والأدوية الامريكية "FDA"، من المرجح أن يبدأ برنامج التلقيح الجماعي في أواخر ديسمبر، حسب صحيفة وول ستريت.

لقاح كورونا فى الهند
لقاح كورونا 

وبحسب ما ورد منحت هيئة الطيران الفيدرالية (FAA) تصريحًا خاصًا لشركة يونايتد إيرلاينز للطيران بكميات متزايدة من الجليد الجاف، للحفاظ على اللقاح باردًا، وأشار التقرير إلى أنه يجب تخزين لقاح شركة فايزر عند 70 درجة مئوية تحت الصفر.

وأضافت، أن شركة فايزر صممت صناديق بحجم حقائب السفر، ومعبأة بالثلج الجاف، بحيث يمكن شحن اللقاح بشكل أسرع.

وذكرت وول ستريت جورنال أن الخطوط الجوية المتحدة تخطط لتسيير رحلات شحن مستأجرة بين مطار بروكسل الدولي ومطار شيكاجو أوهير الدولي لدعم توزيع اللقاح.

اللقاح
اللقاح

كما أصدرت إدارة الطيران الفيدرالية بيانًا الجمعة أعلنت فيه أنها تدعم "أول شحنة جوية جماعية للقاح"، وأنها تعمل مع شركات الطيران لنقل لقاحات كورونا بأمان.

من المتوقع أن يحصل لقاح فايزر على الموافقة على الاستخدام الطارئ الشهر المقبل.

وتخطط الولايات المتحدة لتوزيع 6.4 مليون جرعة من لقاح Pfizer-BioNTech لفيروس كورونا في الأسبوع الأول بعد الموافقة عليه للاستخدام في حالات الطوارئ، والذي من المحتمل أن يكون الشهر المقبل، ومن المقرر أن تجتمع لجنة من هيئة الأغذية والأدوية الأميركية في 10ديسمبر لاتخاذ قرار بشأن الموافقة على اللقاح.

وسيسمح تصريح الطوارئ لمجموعات محدودة من الأمريكيين، والتي من المرجح أن تشمل العاملين في مجال الرعاية الصحية وسكان دار رعاية المسنين، بالحصول على اللقاحات قبل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية يكمل عملية الموافقة النموذجية التي تستغرق أشهر.

اللقاحات
انتظارالموافقة الطارئة على اللقاحات

في وقت سابق من هذا الشهر، أكدت شركة أدوية أمريكية أخرى وهى مودرنا Moderna، أن لقاحها، الذي يستخدم تقنية مماثلة لتلك المستخدمة مع شركة فايزر Pfizer-BioNTech ، كان فعالاً بنسبة 94.5% ضد فيروس كورونا، ومن المتوقع أيضًا أن تتقدم الشركة قريبًا للحصول على إذن الطوارئ.

لقاح كورونا

لقاح كورونا

وقال الموقع، إذا تم ترخيص هذين اللقاحين للاستخدام في حالات الطوارئ، تعتقد حكومة الولايات المتحدة أنه يمكن أن تكون هناك جرعات كافية لتحصين حوالي 20 مليون أمريكي قبل النهاية من هذا العام.

استثمرت الحكومة الفيدرالية في 6 لقاحات مرشحة، بما في ذلك هذين اللقاحين المستندة إلى mRNA ، من خلال برنامج تطوير اللقاح

وذكرت وكالة بلومبرج، نقلاً عن مصادر لم تسمها أن المملكة المتحدة قد توافق على مرشح لقاح كورونا التابع لشركة فايزرPfizer-BioNTech الأسبوع المقبل.

وقال التقرير، إنه بالنظر إلى ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد، تخطط حكومة المملكة المتحدة للتحرك بسرعة في عملية الموافقة، مع توقع طرح اللقاح قبل عيد الميلاد.

كما صرحت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة، أنها ستطرح تصريح الحصول على لقاح فايزر"في أقصر وقت ممكن" دون المساومة على السلامة.

وافقت الصين وروسيا بالفعل على لقاحات فيروس كورونا لعامة السكان، بينما أعلنت روسيا أن سعر لقاح سبوتنيك  Sputnik Vالخاص بها سيكون 10 دولارات للجرعة في الأسواق الدولية، بتكلفة أقل من لقاحات فايزر ومودرنا Pfizer و  Modernaمن المتوقع أن يكلف لقاح شركة فايزر Pfizer 19.50 دولارًا، بينما قد تضطر الحكومات إلى صرف ما بين 25 دولارًا و 37 دولارًا لكل جرعة من جرعات مودرنا.

5555555555555
الاستعداد للقاح كورونا 

قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) في بيان له، إن شركة الأدوية الهندية Hetero ستنتج أكثر من 100 مليون جرعة من اللقاح، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في أوائل عام 2021.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، كشفت روسيا عن نتائج مؤقتة من التجارب السريرية للقاح سبوتنيك لـ Sputnik V، والتي أظهرت أن اللقاح كان فعالًا بنسبة 95% في الوقاية من عدوى فيروس كورونا.

وعلى صعيد آخر، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، إنها تعمل مع أكثر من 350 شريكًا، بما في ذلك شركات الطيران الكبرى وخطوط الشحن والجمعيات اللوجستية من جميع أنحاء العالم لتقديم لقاحات كورونا إلى أكثر من 92 دولة بمجرد توفر الجرعات.

ووفقا لما ذكره موقع TimesNowNews فان إتليفا قاديلي، مديرة قسم الإمدادات في اليونيسف، سلطت الضوء على أهمية الشراكة لضمان القدرة على تنفيذ المشروع الضخم، مضيفة: "مع استمرار العمل على تطوير لقاحات فيروس كورونا، تكثف اليونيسف جهودها مع شركات الطيران وشركات الشحن وخطوط الشحن وغيرها من الجمعيات اللوجستية لتقديم لقاحات منقذة للحياة بأسرع ما يمكن وبأمان".

وقالت: سيقطع هذا التعاون الذي لا يقدر بثمن شوطًا طويلاً لضمان توفير سعة نقل كافية لهذه العملية التاريخية والعملاقة، نحن بحاجة إلى جميع الأيدي على سطح السفينة بينما نستعد لتقديم جرعات لقاح فيروس كورونا، والحقن والمزيد من معدات الحماية الشخصية، وحماية عمال الخطوط الأمامية في جميع أنحاء العالم.

 وأضافت: "من المتوقع أن يكون شراء وتسليم وتوزيع لقاحات فيروس كورونا أكبر وأسرع عملية من نوعها على الإطلاق".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة