خالد صلاح

الصحف العالمية: المحكمة العليا الأمريكية تحظر فرض قيود كورونا على الخدمات الدينية فى نيويورك.. جيل جديد من مقاتلى داعش ينشأ فى "جوانتانامو أوروبا".. واشنطن بوست تهاجم قرار ترامب بالعفو عن فلين وتصفه بوصمة عار

الخميس، 26 نوفمبر 2020 02:35 م
الصحف العالمية: المحكمة العليا الأمريكية تحظر فرض قيود كورونا على الخدمات الدينية فى نيويورك.. جيل جديد من مقاتلى داعش ينشأ فى "جوانتانامو أوروبا".. واشنطن بوست تهاجم قرار ترامب بالعفو عن فلين وتصفه بوصمة عار مايكل فلين وترامب
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، عددا من التقارير والقضايا، فى مقدمتها، عفو ترامب عن مايكل فلين وارتفاع وفيات كورونا فى أمريكا.

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست تهاجم قرار ترامب العفو عن فلين وتصفه بـ "وصمة عار"

انتقدت صحيفة واشنطن بوست، قرار الرئيس دونالد ترامب، بالعفو عن مستشاره الأسبق للأمن القومى مايكل فلين، ووصفت القرار بأنه وصمة عار.

وقالت الصحيفة فى افتتاحيتها اليوم، الخميس، إن الأمريكيين تساءلوا يوما بعد يوم وعاما بعد عام متى سيتغير ترامب. إلا أن فوزه فى السباقات التمهيدية ثم ترشيح الحزب الجمهورى ووصوله للبيت الأبيض وكونه رئيسا لم يوقفه عن عادته التى لازمته طوال حياته بعدم اللياقة. وكان تخيل أن خسارته محاولة إعادة انتخابه ستغير هذا الأمر مبالغة. والآن، فإن الرئيس ترامب يغادر البيت الأبيض مثلما دخله فى خزى كامل.

وأوضحت الصحيفة، أن عفو ترامب عن مايكل فلين جاء رغم أن فلين أقر باختياره بذنبه فى الكذب على محققى الإف بى أى، وهى جناية، بشأن ما إذا كان قد ناقش عقوبات ضد الكرملين مع السفير الروسى بواشنطن سيرجى كيسلياك. وقال فلين فى هذا الوقت أنه يعترف بأن التصرفات التى اعترف بها فى المحكمة فى هذا اليوم كانت خاطئة وأنه من خلال إيمانه بالله يعمل لتصحيح الأمور، وتقبل كامل المسئولية على ما فعله.

ورغم اعترافه بالكذب، إلا أن ترامب شن حملة عاملة ضد ملاحقة فلين وربطها بمساعيها لتشويه التحقيقات الخاصة بالتدخل الروسى، ثم أفرج وزير العدل ويليام بار عن فلين بكفالة وتحرك لإسقاط القضية ضد الجنرال السابق رغم قراره بالذنب فى السابق.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن ترامب أسس قراره بالعفو عن فلين على نظرية مؤامرة وأصر من خلال سكرتيرته الصحفية على أن فلين كان ضحية مسئولين حكوميين حزبيين شاركوا فى محاولة منسقة لتخريب انتخابات 2016. لكن الصحيفة تقول إن فلين تم القبض عليه وهو يتآمر مع ممثل حكومة أجنبية حاولت بنشاط تخريب انتخابات عام 2016 ثم كذب بشأن ذلك على مكتب التحقيقات الفيدرالى.

واشنطن بوست: معدل وفيات كورونا بأمريكا غير مسبوق منذ مايو الماضى

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن معدل وفيات كورونا فى الولايات المتحدة لم تشهده البلاد منذ الفترات الأولى المؤلمة للوباء، حيث زاد عدد الحالات التى تتلقى علاج بالمستشفيات، فى إشارة تبعث على التشاؤم بأن القفزة الحالية في عدد الإصابات بدأت تسفر عن عدد اكبر من الوفيات، وأن الأشهر القادمة ستكون صعبة.

وسجلت الولايات المتحدة أمس، الأربعاء، أكثر من 2200 وفاة، فى أعلى عدد فى يوم واحد منذ مايو الماضي. وأدى هذا إلى جعل معدل الوفيات اليومى فى متوسط أسبوع فوق 1600، وهو رقم يمكن مقارنته بالرقم الذى حدث خلال الارتفاع الأول فى الحالات والوفيات. وارتفع إجمالى الوفيات الأمريكية إلى 261 ألفا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالرغم من أن عددا أقل بكثير ممن يصابون بالفيروس يموتون منه الآن، إلا أن رغم هؤلاء الذين أصيبوا به قد زاد بشكل هائل فى الأسابيع الأخيرة، وهو ما أدى بدوره إلى زيادة فى الوفيات، ويقول خبراء الصحة العامة أن الأرقام يمكن أن تصبح أسوأ فى الأشهر القادمة مع سفر العائلات والأصدقاء وتجمعهم للاحتفال بالأعياد مما يزيد من انتشار الفيروس.

وقال ستين ه.فيرموند، عميد كلية يال للصحة العامة أنه ما لم يحدث تغيير كبير فى الاتجاهات العامة والتزام أكبر بإجراءات الصحة العامة، فإننا على الأرجح سنشهد تدهور الأمور.

وسجلت الولايات المتحدة أمس الأربعاء أكثر من 185 ألف إصابة جديدة بكورونا، وهو رقم أكبر بكثير من الأرقام اليومية فى مايو عندما سجلت الولايات المتحدة فى الذروة  أكثر قليلا من 33 ألف إصابة.

المحكمة العليا الأمريكية تحظر فرض قيود كورونا على الخدمات الدينية في نيويورك

حظرت المحكمة العليا الأمريكية، فرض قيود كورونا على الصلوات الدينية فى نيويورك والتى كان حاكم الولاية أندرو كومو قد فرضها من أجل مكافحة الوباء.

وبحسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، فإن تصويت المحكمة العليا الأمريكية كان برفض 5 أصوات لهذه القيود مقابل تأييد 4 لها، وكان رئيس المحكمة جون روبررتز جونيور معارضا لها. ويعد هذا القرار أول حكم تلعب فيه أحدث المنضمين للمحكمة القاضية إيمى كونى باريت دورا حاسما فيه.

وأشارت الصحيفة، إلى أن حكم المحكمة يتعارض مع أحكام سابقة مماثلة تتعلق بالكنائس فى نيفادا وكاليفورنيا. ففى هاتين القضيتين اللتين تم البت فيهما فى مايو ويوليو الماضيين، سمحت المحكمة لحاكمى الولايتين بفرض قيود على الصلوات الدينية.

وتغيرت عضوية المحكمة العليا منذ هذا الوقت، حيث خلفت القاضية باريت الراحلة روث بادر جينبيرج التى توفيت فى سبتمبر الماضى. وكان التصويت فى القضيتين السابقتين بموافقة 5 مقابل رفض 4، حيث انضم لروبرتس جينسبيرج وثلاثة آخرين فيما كان يعرف باسم الجناح الليبرالى بالمحكمة.

وفى رأى غير موقع، قال الأغلبية إن قيود كومو انتهكت الحماية التى يوفرها التعديل الاول للدستور الأمريكى حول حرية الممارسة الدينية.

وفى رأى مؤيد، قال القاضى نيل جورستش أن كومو قد عامل الأنشطة العلمانية بمحاباة أكبر من الدينية، وكتب يقول إن الوقت قد حان لتوضيح أنه فى الوقت الذى يمثل فيه الوباء تحديات خطيرة، لا يوجد عالم يتسامح فيه الدستور مع القرارات التنفيذية التى تعيد فتح متاجر الخمور ومحلات الدراجات لكن ليس الكنائس والمساجد والمعابد اليهودية.

الصحف البريطانية:

جونسون يواجه غضب حزبه بسبب خفض المساعدات الأجنبية

وقالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يواجه غضبا من نواب حزبه المحافظين ومن نقابات عمالية أخرى بعد قرار خفض المساعدات الأجنبية وتجميد رواتب حوالي 1.3 مليون موظف في القطاع العام.

وكان وزير الخزانة البريطاني ريشي سوناك قد ذكر في مراجعة الإنفاق الحكومي أمس الأربعاء، إن هذه الإجراءات مطلوبة لإصلاح الاقتصاد بعد تداعيات أزمة كورونا.

واتهم مسئولو النقابات العمالية سوناك، بمحاولة اتباع نهج فرق تسد فيما يتعلق بتجميد الأجور، بينما أعرب البعض داخل حزب المحافظين عن قلقهم إزاء خفض المساعدات الأجنيية.

وكان رئيس الأسبق ديفيد كاميرون ووزير الخارجية الأسبق جيريمي هانت من بين هؤلاء الذين انتقدوا المقترح الخاص بخفض المساعدات الأجنبية من نسبة 0.7  إلى 0.5٪  من إجمالي الناتج القومي، وهو الخفض الذي يقدر بأكثر من ٤ مليار جنيه استرليني. 

من ناحية أخرى، قال أسقف كانتربيري جاستن ويلبي إنه من المخزي والخطأ إزالة الدعم الذي تحصل عليه بعض من أفقر شعوب العالم. 

ومن المقرر أن تطرح الحكومة البريطانية مقترح خفض المساعدات الأجنبية للتصويت، مما يعني انا بعض الأصوات المعارضة له سيكون لديها فرصة للتصويت ضده. 

التايمز: جيل جديد من مقاتلى داعش ينشأ فى معسكر الحول "جوانتانامو أوروبا "

حذرت صحيفة التايمز البريطانية، من أن جيلا جديدا من مقاتلى داعش فى سوريا ينشأ فى معسكر الحول، الذى وصفته بجوانتانامو أوروبا.، مشيرة إلى أن الارامل والأيتام الذين منعوا من العودة إلى ديارهم من مخيمات اللاجئين لم يتلقوا سوى المرض والحرمان والعنف والأوساخ.

ورصدت الصحيفة الأوضاع المذرية داخل العسكر، وقالت إن الأطفال الذين يمرضون ويموتون يدفنون فى قبور سرية خارج السلك المحيط بالمعسكر، البعض منهم أصيب بالتهابات فى الصدر وسوء تغذية حاد وإسهال مزمن، ويرقد الأطفال الأوروبيون والآسيويون والأفارقة والعرب مجهولى الهوية معا فى سهل الحسكة، بينما يتم وضع آخرين تحت الأرض دون حتى شواهد لقبورهم، والمئات تم ابتلاعهم من الذاكرة بعيد عن أوطانهم.

وداخل أسلاك المخيم، يجتمع مجموعات من الأطفال فى عصابات يركضون فى البرية عبر الخيام الممزقة وأكوام القمامة، كشخصيات صورها تشارلز ديكينز، الروائى البريطانى الشهير، لهم شعر أشعث وإطار باهت وعيون مضيئة وجلد جاف بسبب سوء التغذية الناجم عن افتقارهم للخضروات والفواكه الطازجة.

وفى أجواء من العنف وفى ظل غياب التعليم، تتقاتل عصابات الأطفال أو ترمى الحراس المسلحين بالحجارة من أجل اللعب، والأولاد الأكبر سنا الذين تعلموا الخبث بتعرضهم لمدارس داعش يهاجمون أحيانا الأصغر سنا، وفى بعض الأحيان يكون هناك اعتداء جنسى عنيف.

وتوضح الصحيفة أنه داخل المعسكر، يعد التعليم أمرا نادرا والصدمات النفسية شائعة واجتثاث التطرف غير موجود. وهناك شعور عاد بأنه تم التخلى عنهم، وهؤلاء الكبار بما يكفى ليحملوا فى أذهانهم ذكريات الوطن يتمنون لو أنهم لم يذهبوا إلى سوريا على الإطلاق.

وتذهب التايمز إلى القول بأن هؤلاء الأطفال الذين هجرتهم أوطانهم إلى حياة الاعتقال فى شمال شرق سوريا رغم أنهم لم يرتكبوا أى جريمة، أصبح مصيرهم هم وأمهاتهم الآن أساس وابل من الانتقادات للسياسات البريطانية والأوروبية تجاه مواطنيهم الذين سافروا للعيش فى دولة داعش المنهارة.

الصحافة الإيطالية والإسبانية

وزير الرياضة الإيطالى: نابولى تبكى على رحيل مارادونا

قال وزير الرياضة الإيطالى فينتشينتسو سبادافورا، إن وفاة نجم كرة القدم الأرجنتينى دييجو أرماندو مارادونا "خبر فظيع".

وكتب الوزير والقيادي فى حركة خمس نجوم، على وسائل التواصل الاجتماعى، إن مارادونا "كان أكثر من بطل، كان عبقرى كرة قدم، بطل مطلق"، وفقا لوكالة "آكى" الإيطالية.

وخلص سبادافورا إلى القول، إن "مارادونا مثل أحلام وآمال أهل مدينتى فى موسم لا يتكرر، لذا فإن نابولي ستبكيه هذه الليلة".

وقد توفي أسطورة كرة القدم الأرجنتينية مارادونا، عن عمر يناهز الـ60 عاما، بعد إصابته بسكتة قلبية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أرجنتينية محلية الأربعاء، بعد أن تدهورت حالته الصحية في الأسابيع الأخيرة، وتم إدخاله المستشفى في الأرجنتين قبل 3 أسابيع، إلا أنه تعافى قليلا وظهر أمام عدسات الصحفيين للحظات.

وقد خضع مارادونا لجراحة في المخ مطلع نوفمبر الجاري، لعلاج تكتل دموي، إلا أنه عانى على ما يبدو من مضاعفات صحية جراء العملية الجراحية.

صحيفة إسبانية تشكك بالوفيات الرسمية بكورونا.. وتزعم: لدينا 20 ألف حالة غير معلنة

وقالت صحيفة "اكونوميا ديجيتال" الإسبانية إن إسبانيا سجلت 47904 حالات وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا، ما يعد أكثر من الوفيات بين شهرى مارس ويونيو، خلال الموجة الأولى من الوباء، معتبرة أن هذه البيانات مقلقة بشكل خاص لأنها تشير إلى أن عدد ضحايا كورونا أكثر مما تعكس الأرقام الرسمية.

وأكدت الصحيفة فى تقريرها، أن بيانات وزارة الصحة أظهرت أكثر من 28 ألف حالة وفاة فى يونيو ، لذا تخفى حوالى 20 ألف ماتوا دون تشخيص أو اعتبروا ذلك لأسباب أخرى، مشيرة إلى أن إسبانيا وصلت إلى معدل وفيات فائض قدره 1021 حالة لكل مليون نسمة فى حين بلغ متوسط 27 دولة التى تشكل الكتلة الاوروبية 372 حالة ، أى اقل بثلاث مرات.

تتصدر إسبانيا الترتيب متقدمًا على دول مثل المملكة المتحدة ، التي سجلت زيادة قدرها 961 حالة وفاة لكل مليون نسمة ، أو إيطاليا التي وصلت إلى نسبة 740. تليها بلجيكا (732) وهولندا (562) والسويد (528) ) وفرنسا (448).

كشف نشر بيانات التقرير مرة أخرى عن الإحصاء الرسمي للوفيات التي قدمتها وزارة الصحة أثناء الأزمة الصحية. في نهاية يونيو ، أحصى مركز التنبيهات الصحية وتنسيق الطوارئ 28355 حالة وفاة من كورونا هم ما يقرب من 20000 أقل من رصيد الوفيات الزائدة.

بعد هذا التعويض، قد تكون هناك مجموعة واسعة من الأسباب ، تتراوح من نقص الإبلاغ عن الوفيات ، إلى تدهور صحة الأشخاص الذين يعانون من أمراض أخرى بسبب انهيار النظام الصحي الذي تسبب في إلغاء الاستشارات الطبية و عمليات جراحية أقل إلحاحًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسبانيا هي رابع دولة بها أعلى معدل إصابة لكل فرد، ويكشف تقرير المفوضية الأوروبية أيضًا عن عدد المصابين الذي أحصت كل دولة حتى أكتوبر،  أنهت إسبانيا الشهر العاشر من العام برصيد 1.185.678 حالة إيجابية بكورونا، وهو ما يمثل نسبة إصابة 25.261 لكل مليون نسمة،و أعلى بكثير من متوسط 14197 للكتلة.

يضع هذا التصنيف إسبانيا في المرتبة الرابعة في الترتيب الأوروبي ، على الرغم من أنها تتميز أيضًا بالقدرة التشخيصية لكل دولة، تتصدر القائمة بلجيكا ، التي أضافت 429134 حالة إصابة بفيروس كورونا في إقليم يبلغ عدد سكانه 11.4 مليون شخص فقط، وبلغ المعدل 37461 مصابًا لكل مليون مواطن.

وتتبعها عن كثب الجمهورية التشيكية التي سجلت معدل 31466 حالة لكل مليون نسمة، بينما تم الانتهاء من منصة التتويج من قبل لوكسمبورج والتي وصلت إلى معدل 27.910.

مادورو يغازل الفنزويليين بـ"لقاح فعال لكورونا" قبل الانتخابات البرلمانية

ظهر الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو على الشبكات الاجتماعية وقدم "دواء" يفترض أنه علاج يعمل على تحييد فيروس كورونا، وذلك قبل إجراء الانتخابات البرلمانية المقرر عقدها فى 6 ديسمبر المقبل.

وقالت صحيفة "التيبمو" التشيلية إن الرئيس الفنزويلى لم يقدم أى أدلة تشير إلى أن هذا الدواء من المفترض أن ينهى على الوباء الذى يهدد العالم.

ونشر رافائيل لاكافا، المعروف باسم دراكولا، وهو حاكم بلدة Caracabobo على حسابه بتويتر مقطع فيديو لما يزيد قليلا عن دقيقة تحدث فيه عن الدواء " DR-10" وظهر فيه مادورو وهو يمسك بالدواء الذى من المفترض ان يقضى على وباء كورونا فى العالم.

وقال لاكافا على تويتر إن " DR-10 جاهز لبدء الرحلة الى منظمة الصحة العالمية وبالتالى الحصول على شهادة لإنقاذ الارواح فى جميع انحاء العالم ..شكرا لك الرئيس لجعل هذا الاكتشتف الفنزويلى ممكنا للبشرية جمعاء".

وقال مادورو، الذى فتح صندوقًا صغيرًا وأخرج قارورة بها: "ها هو ، DR-10  هذا الجزيء يقضي على فيروس كورونا ويعادل 100% ، نحن هنا من أجل شعب فنزويلا والإنسانية".

وأوضحت وزيرة العلوم والتكنولوجيا، جابرييلا خيمينيز، أن الدراسة "تمت مراقبتها من خلال الخلايا المصابة بفيروس كورونا المعزولة من مرضة فنزويليين"، والدواء ، كما أضاف ، مشتق من حمض اليورسوليك والدراسات ، وفقًا لبياناته ، "تظهر تثبيطًا بنسبة 100٪ لتكاثر الفيروس في المختبر".

وكان دعا مادورو، شعبه للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقررة في 6 ديسمبر المقبل، وقال  إن مشاركة الفنزويليين في الانتخابات البرلمانية المقبلة ستكون أفضل هدية بمناسبة عيد ميلاده الذي يحل اليوم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة