الصحف العالمية اليوم.. بايدن يعين وزير خارجية أوباما مبعوثا للمناخ فى مجلس الأمن القومى.. بلومبرج: أيلون ميوسك يضيف 100 مليار لثروته ويتقدم على بيل جيتس.. حكومة إنجلترا تدعو المواطنين للعمل من المنزل حتى إبريل

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 02:37 م
الصحف العالمية اليوم.. بايدن يعين وزير خارجية أوباما مبعوثا للمناخ فى مجلس الأمن القومى.. بلومبرج: أيلون ميوسك يضيف 100 مليار لثروته ويتقدم على بيل جيتس.. حكومة إنجلترا تدعو المواطنين للعمل من المنزل حتى إبريل الرئيس الامريكى المنتخب جو بايدن
فاطمة شوقى - نهال ابو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم الثلاثاء، عدد من القضايا اهمها تعيين الرئيس الامريكى المنتخب جو بايدن ، جون كيرى مبعوثا رئيسيا خاصا لشئون المناخ.

 

الصحف الامريكية:

 

بايدن يعين وزير خارجية أوباما مبعوثا للمناخ في مجلس الامن القومي

 

عين الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، جون كيري مبعوثا رئاسيا خاصا له لشؤون المناخ، مؤكدا التزامه بمعالجة الأزمة العالمية على عكس موقف الرئيس دونالد ترامب في معالجة هذه القضية، وفقا لشبكة سي ان ان.

سيكون جون كيري الذي كان يشغل منصب وزير خارجية الرئيس السابق باراك اوباما مسؤولاً على مستوى مجلس الوزراء في إدارة بايدن، وسيجلس في مجلس الأمن القومي، وقال فريق بايدن الانتقالي في بيان ان هذه هي المرة الأولى التي سيضم فيها مجلس الأمن القومي مسؤولًا لتغير المناخ، مما يعكس التزام الرئيس المنتخب بمعالجة تغير المناخ باعتباره قضية أمن قومي عاجلة.

ومن جانبه كتب كيري في تغريدة "إنه لشرف كبير أن نعمل مع حلفائنا وشركائنا ، جنبًا إلى جنب مع القادة الشباب الصاعدين في حركة المناخ ، لمعالجة الأزمة بالجدية والإلحاح اللذين تستحقهما".

وبحسب التقرير تصاعدت الطاقة حول قضية أزمة المناخ في فترة قصيرة من الزمن. عندما وصف السناتور بيرني ساندرز خلال حملته الرئاسية الأولى في عام 2016، تغير المناخ بأنه أزمة الأمن القومي الأولى ، تم التشهير به باعتباره غير جاد بشأن السياسة الخارجية. 

عمل كيري منذ فترة طويلة في قضايا المناخ، وبصفته وزيرًا للخارجية ، لعب دورًا رئيسيًا في التفاوض على اتفاقية باريس للمناخ التاريخية ، والتي تم تبنيها من قبل ما يقرب من 200 دولة في عام 2015 وكانت تهدف إلى معالجة الآثار السلبية لتغير المناخ وكان قد انسحب الرئيس ترامب من الاتفاق ومن بعده تعهد بايدن بالانضمام إليها في أول يوم له في منصبه.

 

بلومبرج: أيلون ميوسك يضيف 100 مليار لثروته ويتقدم على بيل جيتس

أصبح ايلون ميوسك مؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائية ثاني أغنى شخص في العالم متجاوزا بيل جيتس مؤسس شركة مايكوسوفت وفقا لمؤشرات بلومبرج للأغنياء.

أضاف ميوسك 100.3 مليار دولار إلى صافي ثروته في عام 2020 ، أكثر من أي شخص آخر في تصنيف بلومبرج لأغنى 500 شخص في العالم ، حسبما أفادت بلومبرج نيوزحيث قفز صافي ثروة ماسك 7.2 مليار دولار لتصل إلى 127.9 مليار دولار.

وتتكون ثلاثة ارباع صافي أرباح ميوسك من اسهم شركة تيسلا التي تقترب قيمتها السوقية من 500 مليار دولار، حيث تسببت في صعوده على المؤشر من المرتبة 35 في قائمة أغنى شخص في يناير الماضي، ولا يزال ميوسك مؤسس أمازون جيف بيزوس ، الذي يبلغ صافي ثروته حوالي 182 مليار دولار.

وتبرع بيل جيتس ، الذي تقدر قيمته حاليًا بـ 127.7 مليار دولار ، بالمليارات للأعمال الخيرية منذ شهرته ، بما في ذلك 27 مليار دولار لمؤسسة جيتس منذ عام 2006.

ووفقا للتقرير أنفق المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت الكثير من الأموال على أبحاث لقاح كورونا هذا العام ودخل في شجار مع ميوسك عبر الإنترنت بعد أن شك مؤسس تيسلا في بيانات الوباء ووصف اختبارات الفيروس بأنها "وهمية للغاية".

 

ذا هيل: ملك الأردن اول زعيم عربي يتواصل مع الرئيس المنتخب جو بايدن

تحدث الرئيس المنتخب جو بايدن مع العاهل الأردني عبد الله الثاني، مما جعل الملك عبد الله أول زعيم عربي يتحدث مع بايدن بعد انتخاب نائب الرئيس السابق هذا الشهر، وفقا لصحيفة ذا هيل الامريكية.

كما تحدث بايدن مع رئيس حلف شمال الأطلسي وزعماء الاتحاد الأوروبي ، والمحادثات التي تأتي في الوقت الذي رفض فيه الرئيس ترامب التنازل عن الانتخابات ، وأصر وزير الخارجية مايك بومبيو ، أثناء رحلة دبلوماسية تستغرق 10 أيام في أوروبا والشرق الأوسط ، على أن عملية الانتخابات الأمريكية غير حاسمة مع استمرار عد الأصوات.

في مكالمته مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، أعاد بايدن التأكيد على التزام الولايات المتحدة "الدائم" بالمنظمة، بما في ذلك اتفاقية الدفاع المشترك بين الدول الأعضاء. كما تحدث  حول ضمان امتلاك حلف الناتو للقدرات لمواجهة التحديات المتعلقة بردع التهديدات الجديدة والناشئة ، بما في ذلك تغير المناخ والأمن الصحي العالمي.

كما تحدث بايدن مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل ، حيث عبروا عن التزام الولايات المتحدة بالعلاقة مع الاتحاد الأوروبي ، والعمل معًا في مجال التجارة ، وتنشيط الاقتصاد ، ومواجهة التحديات المشتركة وتعزيز الديمقراطية.

وأعرب بايدن في مكالمته مع ملك الأردن عن تصميمه على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن وأعرب عن شكره لاستضافة الحكومة الأردنية للاجئين من سوريا ومناطق أخرى.

 

الصحف البريطانية:

 

 

محافظ المركزي الإنجليزي: آثار بريكست ستفوق تداعيات كورونا الاقتصادية

 

قال محافظ بنك إنجلترا إن الآثار الاقتصادية طويلة الأجل لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة ستكون أكثر ضررا من تلك الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، وفقا لصحيفة الاندبندنت.

قال أندرو بيلي إن الاضطراب في التجارة الدولية بسبب الفشل في التوصل إلى اتفاق لن يكون في مصلحة المملكة المتحدة، وأن الاقتصاد البريطاني سيستغرق وقتًا طويلاً لضبط ظروف التجارة الجديدة، وهو ما يتناقض مع تحليل بوريس جونسون.

 

وصرح بيلي للجنة المختارة بوزارة الخزانة في مجلس العموم: "أعتقد أن التأثيرات طويلة المدى ستكون أكبر من الآثار طويلة المدى لفيروس كورونا"، وأضاف: "سيكون من الأفضل عقد صفقة تجارية لا شك في ذلك".

كما قال المستشار ريشي سوناك في نهاية هذا الأسبوع إن المملكة المتحدة "ستزدهر في أي حال". يسابق المفاوضون الموعد النهائي للتوصل إلى اتفاق هذا الشهر، مع نقاط شائكة بشأن قواعد الصيد.

يأتي توقع الحاكم بعد تحليل أجرته كلية لندن للاقتصاد والمركز البحثي في المملكة المتحدة في أوروبا المتغيرة صدر في سبتمبر ، وحذر من أن التأثير الاقتصادي لعدم التوصل إلى اتفاق سيكون أسوأ مرتين إلى ثلاث مرات من الوباء، ووجدت الدراسة أن الفشل في التوصل إلى اتفاق سيؤدي إلى انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8 % على مدى عقد من الزمن مقارنة بالبقاء في الاتحاد الأوروبي.

في حين أن جائحة Covid-19 تسبب في مواجهة بريطانيا لانخفاض بنسبة 20 % في الناتج المحلي الإجمالي في ربع واحد ، فمن المتوقع أن يرتد جزء كبير من الضرر عندما يمكن رفع القيود.

على الرغم من الموعد النهائي الذي يلوح في الأفق، فإن المفاوضات تجري حاليًا عن طريق مكالمة الفيديو فقط بعد أن ثبتت إصابة أحد أعضاء فريق التفاوض في الاتحاد الأوروبي بفيروس كورونا ، مما استلزم فترة من العزلة الذاتية، ومن المتوقع أن يتحدث بوريس جونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين ، عبر الهاتف قبل عطلة نهاية الأسبوع.

 

جارديان: حكومة إنجلترا تدعو المواطنين للعمل من المنزل حتي إبريل

أخبرت الحكومة جميع العمال في إنجلترا أنه يجب عليهم العمل من المنزل إن أمكن حتى أبريل 2021 كجزء من الانتقال إلى نظام أكثر صرامة من المحتمل أن يكون بمثابة ضربة أخرى للشركات التي تعتمد على الركاب في مراكز المدن.

وقالت صحيفة الجارديان ان بوريس جونسون اكد أنه في ظل كل مستوى من القيود الجديدة ، يجب على العمال في إنجلترا الذين يمكنهم العمل من المنزل الاستمرار في القيام بذلك، حيث ستستمر القواعد في ظل النظام الجديد المكون من ثلاث مستويات حتى نهاية مارس على الأقل إذا وافق عليها البرلمان.

اقترحت خطة الحكومة الشتوية لفيروس كورونا أن العمل من المنزل كان أحد المجالات الرئيسية الثلاثة التي أبرزتها المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ (Sage). من الواضح أن السياسات الأخرى التي اقترحتها Sage تضمنت إغلاق البارات التي لا تقدم الطعام.

وجاء في التوجيه: "كان للنظام المتدرج السابق تأثير على انتقال الفيروس ، لكن Sage نصح بضرورة اتخاذ تدابير أقوى في بعض المناطق لمنع انتشار الوباء. لذلك يجب تعزيز المستويات لإبقاء الفيروس تحت السيطرة ".

تضرر وسط لندن بشدة بسبب العدد الهائل من الأشخاص الذين كانوا يذهبون إليه من قبل من أجزاء أخرى من المدينة أو خارجها. صرح صادق خان ، عمدة لندن ، لصحيفة الأوبزرفر أن هناك "تهديدًا وجوديًا محتملاً لوسط لندن كما نعرفه" بسبب القيود المفروضة على موظفي المكاتب.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

إيطاليا تعلن عن 8 إجراءات حجز احترازية بتهمة تسهيل الهجرة السرية

 

أعلنت مصادر أمنية إيطالية أنها نفذت 8 أوامر حجز احترازية ضد 6 أجانب واثنين من الإيطاليين، بتهم تسهيل الهجرة السرية والإقامة غير الشرعية على التراب الوطني، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

وأضافت المصادر ذاتها، أنه "تم توقيف 6 من المتهمين في السجن، بينما أخضع 2 للإقامة الجبرية"، وأوضحت أن "العملية الأمنية تجري في جميع أنحاء مقاطعة بييمونتي وفي أماكن أخرى من الأراضي الوطنية".

 

وذكرت المصادر الأمنية أن "أكثر من 50 من عناصر الدرك ، كارابينييري، من القيادة الإقليمية لمقاطعة تورينو، ينفذون أوامر الحجز الاحترازية، الصادرة عن قاضي التحقيق في المدينة بناءً على طلب مكتب المدعي العام من المجموعة المشتركة لمكافحة الجريمة المنظمة والأمن الحضري".

 

وبحسب التحقيقات، فإن "مجموعة من الأجانب، بالتعاون مع إيطاليين اثنين، استضافت بشكل غير قانوني العديد من المهاجرين السريين بهدف الربح، من باكستان، الهند وبنجلاديش"،  وقد "كانت ترافقهم لاحقًا سيارة عبر الحدود الى فرنسا أو النمسا، من خلال معبري مونجينيفر وبرينر".

 

وخلصت المصادر الأمنية الى القول إنه "أثناء التحقيق، تم الإبلاغ عن 67 شخصًا يرتكبون الجرائم ذاتها وأخضع 7 آخرين للإجراءات الاحترازية".

 

البرازيل تصادر 2300 كيلو كوكايين مخبأة بشحنة من خام الحديدوز فى طريقها لأوروبا

في أقل من أسبوع ، صادرت الشرطة الفيدرالية البرازيلية (PF) حوالي 2300 كيلوجرام من الكوكايين ، كان من المقرر شحنها إلى أوروبا. تم اكتشاف الشحنات في ثلاثة موانئ رئيسية بالبلاد.

 

وأشارت صحيفة "ديالجو أمريكا" إلى أن الشرطة البرازيلية ضبطت 472 كجم من الكوكايين فى ميناء سلفادور، وقالت فى بيان : "المخدرات كانت مخبأة فى شحنة من خام الحديدوز ليتم شحنها فى وقت لاحق إلى اوروبا ، وبشكل أكثر دقة إلى ميناء أنتويرب ببلجيكا كوجهة نهائية".

 

وأوضحت الصحيفة أن فى 3 أكتوبر الماضى ألقت الشرطة البرازيلية القبض على 4 برازيليين كانوا يتعاملون مع 238.9 كجم من الكوكايين فى ميناء ناتال، وكان أيضا من المقرر ارسالها الى اوروبا.

 

وتم تنفيذ المداهمة بالاشتراك مع رجال من أمانة الإيرادات الفيدرالية ، الذين اعترضوا شاحنة مشبوهة عند مدخل الميناء. وقالت الشرطة "بعد فحص شامل ، تم العثور على عدة عبوات من الكوكايين في هيكل الجسم ، والتي كانت مخبأة في مقصورة مكيفة في الهيكل المعدني".

 

بالإضافة إلى سائق السيارة ، اعتقلوا ثلاثة رجال آخرين كانوا بالقرب من مدخل الميناء وكانوا ينتظرون إرسال الشحنة.

وأضافت الصحيفة أنه فى عام 2020 فقط ، ضبط رجال الشرطة على 5.5 طن من الكوكايين فى ميناء ناتال، وفي عملية مشتركة أخرى جرت في 2 أكتوبر، ضبطت الشرطة الاتحادية وأمانة الإيرادات الفيدرالية 1520 كيلوجرامًا من الكوكايين في ميناء ساو سيباستياو في ساو باولو.

كانت المخدرات مخبأة في قارب بين شحنة من الذرة،  كانت متجهة إلى مدينة قادس الساحلية ، في جنوب غرب إسبانيا ، "حسبما ذكرت أمانة الإيرادات الفيدرالية في مذكرة.

أفادت وكالة "ايفى" الإسبانية  أن السفينة ، التي تحمل علم أنتيجوا وبربودا ، كانت ترسو في سان سيباستيان في انتظار الإذن بالمغادرة إلى قادس،  وعلى الرغم من أن كولومبيا وبيرو هما المنتجان الرئيسيان للكوكايين ، إلا أن المهربين يفضلون تصدير المخدرات من الموانئ البرازيلية ، بسبب التبادل التجاري الأكبر بين البرازيل وأوروبا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة