المعاهد الأزهرية تستعد لامتحانات الفصل الأول.. بدء النقل 23 يناير والشهادتين الابتدائية والإعدادية 14 يناير.. تطبيق الرياضة البحتة والتطبيقية.. الأسئلة من منهج خطة الخمس أيام.. وتشديد إجراءات الوقائية من كورونا

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 09:00 ص
المعاهد الأزهرية تستعد لامتحانات الفصل الأول.. بدء النقل 23 يناير والشهادتين الابتدائية والإعدادية 14 يناير.. تطبيق الرياضة البحتة والتطبيقية.. الأسئلة من منهج خطة الخمس أيام.. وتشديد إجراءات الوقائية من كورونا امتحانات
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل قطاع المعاهد الأزهرية، استعداداته لامتحانات الفصل الدراسى الأول بناء على خطة قطاع المعاهد الازهرية، بشأن مواعيد امتحانات النقل والشهادات بالأزهر للعام الدراسى 2020 – 2021 لجميع المراحل ابتدائى – إعدادى – ثانوى – قراءات، حيث تبدأ امتحانات النقل الابتدائى والإعدادي والثانوى للفصل الدراسى الاول يوم السبت الموافق 23 يناير 2021، كما تبدأ امتحانات الشهادتين الابتدائية والاعدادية يوم الخميس 14 يناير 2021.

وبناء على موافقه الدكتور محمد الضوينى، وكيل الازهر الشريف وموافقة رئيس قطاع المعاهد الازهرية، تم دمج الرياضيات بدل من ثلاث فروع إلى فرعين فقط (إلغاء النظام القديم والابقاء على النظام الحديث فقط) وذلك طبقا لما ورد بالمنشور التالى: إلغاء نظام الرياضيات " نظام قديم" ثلاثة أفرع ( جبر وهندسة فراغية / تفاضل وتكامل/ ميكانيكا )، التنبيه على الطلاب الراسبين فى مادة الرياضيات بالصف الثالث الثانوى نظام قديم بأنه سيتم امتحان الطلاب الراسبين فى " فرع أو فرعين" على النظام الحديث ( الرياضيات البحتة/ الرياضيات التطبيقية) وسيتم تعديل درجة الفرع الممتحن فيه والفرع الناجح فيه وفق معادلة الدرجات لكل حالة على حده، أما بالنسبة للطلاب الراسبين فى الفروع الثلاثة فسيتم امتحانهم على النظام الحديث فى الرياضيات البحتة/ الرياضة التطبيقية دون الحاجة لمعادلة.

كما ارسل قطاع المعاهد الازهرية منشورا إلى جميع المناطق وذلك نظرا لكثرة الاستفسارات بخصوص المناهج الدراسية وافاد قطاع المعاهد بأن المنهج الموزع على خمسة أيام "منهج الموضوعات " هو المنهج الأساسي والذى سيتم التعامل معه على خطة اليومين، وهو الذى سيمتحن فيه الطالب ويوضع منه الامتحان سواء شرح فى الفصل أو تم شرحه الكترونيا ويجب اعلام الطلاب والمعلمين بذلك.

وأعلن قطاع المعاهد عدد من المحاذير لطلابه أثناء إجراء الامتحانات حتى لا يتم إلغاء الامتحان وذلك وفق عدد من التعليمات منها: إذا غش أو حاول أو عاون عليه بأية وسيلة من وسائله أثناء سير الامتحان، أولا: إذا ثبت قيام الطالب بتمزيق ورقة الإجابة أو إخفائها أو الهروب بها دون إحداث خلل بنظام سير الامتحان،ثانيا: إذا ضمن ورقة الإجابة عبارات تمثل خدشًا للحياء أو سبًا وقذفًا أو الإخلال بالنظام والآداب العامة.
 
ثالثا: على أن يسمح للطالب بدخول امتحان الدور الثانى فى ذات المادة بدرجة النجاح فقط حال ارتكابه المخالفة بامتحانات الدور الأول، رابعا: يلغى امتحان الطالب فى جميع المواد واعتبار هذا العام عام رسوب فى سنوات النقل أو الشهادات العامة فى الحالات الآتية: قيام الطالب بتسريب أو تمرير أسئلة الامتحانات بأية وسيلة من الوسائل أثناء انعقاد اللجنة، إذا ثبت قيام الغير بأداء الامتحان بدلًا منه بالمخالفة للضوابط المقررة فى هذا الشأن.

وكشف قطاع المعاهد أن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا سيتم تطبيقها وفق تعليمات وزارة الصحة فى امتحانات نهاية العام الدراسى الماضى مع إضافة أى إجراءات جديدة قد تصدر من الوزارة، حيث سيتم توفير كافة وسائل التعقيم والتطهير بكل لجنة، بجانب توزيع كمامات والقفازات على كافة العناصر الموجودة داخل اللجنة، بجانب تعقيم وتطهير ورق الأسئلة منذ خروجها من المطبعة حتى وصولها إلى اللجنة.

ووجود قياس درجة حرارة الطلاب والعاملين باللجان "رئيس ومساعدين" على باب المعهد قبل دخول اللجنة، ووجود مسافة متر ونصف بين كل طالب داخل اللجان، واستبعاد اللجان التى لا توجد بها أماكن تهوية، ودخول الطلاب للجان مقسمين على مجموعات وفقًا للجداول التى تم إرسالها للطلاب، ومراعاة عدم حدوث أى تكدسات، وعدم تبادل الأدوات بين الطلاب وغيرها مثل الأقلام دون تطهيرها باستخدام المطهرات، وعدم حضور أى طالب يعانى من ارتفاع درجة الحرارة أو الكحة أو السعال، ويحدد له امتحان فى وقت لاحق- التزام الطلاب بارتداء الكمامات قبل وبعد اللجان وحتى العودة للمنزل، واستخدام المطهرات.
 
وتوفير مطهرات داخل كل لجنة، وفى أول كل دور، وترك النوافذ مفتوحة جيدا والاعتماد على التهوية الطبيعية، وعدم خروج الطالب خارج قاعات الامتحانات فى الفترة بين المواد، عمل توعية لجميع الطلاب والعاملين باللجان عن كيفية التعامل حال وجود حالة اشتباه وأساسيات مكافحة العدوى.
 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة