رئيس قطاع المعاهد الأزهرية لـ "اليوم السابع": لم نسجل حالة كورونا مؤكدة بين الطلاب ولم نغلق فصلا أو معهدا منذ بدء الدراسة.. وسجلنا حالات معدودة بين المعلمين.. ويؤكد شددنا الإجراءات الوقائية

الخميس، 19 نوفمبر 2020 08:00 ص
رئيس قطاع المعاهد الأزهرية لـ "اليوم السابع": لم نسجل حالة كورونا مؤكدة بين الطلاب ولم نغلق فصلا أو معهدا منذ بدء الدراسة.. وسجلنا حالات معدودة بين المعلمين.. ويؤكد شددنا الإجراءات الوقائية  الشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الأزهرية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الشيخ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أنه منذ بدء العام الدراسى لم يتم تسجيل حالة واحدة مؤكدة لفيروس كورونا بين طلاب المعاهد الأزهرية، لافتا إلى تسجيل عدد من الحالات البسيطة بين المعلمين وتم التعامل معهم وفقًا للإجراءات المتبعة من إدارة الطب الوقائى بوزارة الصحة، مضيفا فى تصريحات لليوم السابع، أنه لم يتم إغلاق أى فصل أو معهد أزهرى حتى تاريخه متمنيًا أن لا يتم اللجوء إلى الغلق وأن تمر الأمور بسلام على الجميع، كاشفًا أن قطاع المعاهد الازهرية يملك خطة بديلة فى حالة الإغلاق الكامل.
 
وأكد الشيخ صالح عباس، أنه أرسل منشورًا لجميع المعاهد الأزهرية، بشأن تعليمات القطاع حول الإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها بجميع المعاهد الأزهرية على مستوى الجمهورية التى تضمن سلامة طلاب المعاهد الأزهرية بمختلف المراحل التعليمية من الإصابة بالأمراض المعدية بشكل عام، وفيروس كورونا المستجد بصفة خاصة خلال العام الدراسى 2020 - 2021.
 
وتضمن المنشور، أنه فى إطار حرص قطاع المعاهد الأزهرية على اتخاذ الإجراءات الاحترازية التى تضمن سلامة طلاب المعاهد الأزهرية من الإصابة بالأمراض المعدية بصفة عامة، وفيروس كورونا المستجد بصفة خاصة، فى ضوء ما تم التنسيق بشأنه مع وزارة الصحة والسكان وما أقرته من إجراءات لمواجهة فيروس كورونا المستجد ) يتم التنبيه الشديد على الالتزام بتنفيذ الإجراءات التالية بجميع المعاهد الأزهرية بمختلف مراحلها مع ضرورة الاتباع الكامل للإجراءات وتحديد المسئولية فى كل إجراء عن طريق شيخ المعهد حيث أنه هو المسئول الأول عن التنفيذ بالدقة اللازمة، وتحصر الإجراءات فى النقاط التالية.
 
وتضمن المنشور التوعية الصحية لأولياء الأمور، بتحديد التدابير الواجب عليهم القيام بها لضمان صحة أفضل لأبنائه، وتعلق على باب المعهد من الخارج تذاع باجتماعات مجلس الآباء وتدون بمحضر جلساته وتنشر على موقع البوابة الإلكترونية - ويتم نشرها بالمجموعات بين المعلمين والطلاب ويتم المتابعة من إدارة المعهد:

- فى حالة ارتفاع درجة حرارة ( الطفل - التلميذ - الطالب ) إلى 38 درجة فأكثر أو ظهور أعراض مرضية اخرى لديه يتم منع الطالب من الحضور عن طريق ولى الأمر حرصا عليه وعلى زملائه بالصف الدراسى، ويتم التواصل مع إدارة المعهد لائحة اللازم فى هذا الشأن.
 
- توجيه ( الطفل - التلميذ - الطالب ) بإتباع غسل اليدين بالماء والصابون جيدا قبل الخروج من المنزل على ألا تقل مدة بقاء الصابون على يديه مع الفرك الجيد عن ( 20: 30ثانية)، أو استعمال الكحول للتطهير الا يقل تركيزه عن 70%.
 
-  
توجيه ( الطفل - التلميذ - الطالب ) بارتداء الكمامة بشكل صحيح وبما يضمن عدم نقل العدوي.
 
- توجيه ( الطفل - التلميذ - الطالب ) بعدم مشاركة أقرانه بحجرة الدراسة أو خارجها بالمعهد فى أدواتهم الشخصية مهما كانت الأسباب.
 
- عدم تناول أطعمة من الباعة الجائلين مع إبلاغ شيخ المعهد حال وجودهم بمحيط المعهد لاتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الشأن والواجبة عليه بحكم وظيفته.
 
- الاهتمام بإرسال الأغذية المفيدة للـ ( الطفل - التلميذ - الطالب ) ليستعين بها عند شعوره بالجوع فى الفسحة مع تجنب ارسال الأغذية التى تحتوى على مكسبات طعم ولون ورائحة وذلك لتقوية جهازه المناعي.

كما تم التنبيه على إجراءات توفير البيئة الصحية بالمعهد لتحقيق صحة أفضل للمتعلمين والمعلمين والعاملين به:



- الالتزام الكامل بمنع التدخين فى كافة أرجاء المعهد وتنبيه العاملين إلى أنهم قدوة للدارسين ومع المحاسبة لمن يخالف ذلك فى ضوء القوانين المنظمة لهذا الشأن.
 
- التهوية الدائمة والمستمرة لـ ( قاعات الدراسة - الفصول الدراسية )، وجميع الحجرات بمختلف انواعها واستخداماتها بالمعهد ( إدارية – أنشطة - معامل - دورات مياه).
 
- مراعاة توافر مصدر مياه أمن لغسل الأيدى وللاستخدامات الخاصة بالحمامات للدارسين.
 
- الالتزام الكامل بتطهير المعهد ونظافة يوميًا وعدم تراكم القمامة به لأى سبب.
 
- الالتزام الكامل بتطهير الأسطح المشتركة الاستخدام ونظافتها ( مثل مقابض صنابير المياه - مقابض الأبواب - ترابزين السلالم ) مع ارتداء القفازات فى عملية التطهير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة