أكرم القصاص - علا الشافعي

صلاح فضل رئيسا لمجمع الخالدين فى القاهرة بقرار وزارى

الخميس، 19 نوفمبر 2020 01:06 م
صلاح فضل رئيسا لمجمع الخالدين فى القاهرة بقرار وزارى الدكتور صلاح فضل
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، قرارا بتولى الناقد والمفكر الكبير الدكتور صلاح فضل، منصب القائم بأعمال رئيس مجمع اللغة العربية "مجمع الخالدين"، وذلك لحين اتخاذ الإجراءات الصحيحة تجاه انتخابات منصب رئيس مجمع اللغة العربية.
 
وقال الدكتور صلاح فضل إن الانتخابات الأخيرة التى أجريت على منصب رئيس مجمع الخالدين، تمت بطريقة غير قانونية، وبالتالى لم تعتمد الوزارة النتيجة التى أجريت، وأسفرت عن حصول الرئيس السابق لمجمع على أعلى الأصوات.
 
وأضاف الدكتور صلاح فضل، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الدستور الحالى جعل المناصب القيادية تكون لفترتين فقط، والرئيس السابق، قضى فترتين بالفعل فى منصبه كرئيس لمجمع الخالدين.
 
وأشار الدكتور صلاح فضل إلى أن وزير التعليم العالى الدكتور خالد عبد الغفار قرر تكليفه بمنصب القائم بأعمال رئيس المجمع لحين تصويب الأخطاء وتعديل اللائحة والقوانين الخاصة بمجمع الخالدين، ومن ثم إجراء انتخابات جديدة.
 
ولفت "فضل" إلى أن من مهام منصبه الجديد أيضا، إجراء خطة لتطوير المجمع، خاصة أن الفترة الأخيرة، اتسم المجمع بصبغة دينية، وليست مدنية، مشيرا إلى أنه لديه خطة ومشروعات عدة لإعادة هيكلة وتطوير المجمع خلال الفترة المقبلة.
 
وشدد "فضل"، على أن خطته تهدف إلى إعادة الأدباء والمفكرين مرة أخرى إلى المجمع الذى كان يجتمع فيه طه حسين والعقاد، وكفار المفكرين والمثقفين المصريين، وذلك بعدما أصبح يخلو من الأدباء فى السنوات الأخيرة، فلا يضم ولا شاعر واحد ولا روائى واحد بين أعضائه، ما أدى إلى ضموره الشديد.
 
واختتم الدكتور صلاح فضل موضحا أنه سوف يعمل على انفتاح المجمع أكثر على القنوات العامة والإعلام، كى يؤدى رسالته الاجتماعية المطلوبة منه، ويكون منبرا حيا للتنوير والفكر والأدب فى مصر كما كان.
 
يشار إلى أن الدكتور صلاح فضل خاض معركة فكرية كبيرة حول ضرورة تغيير قانون مجمع اللغة العربية وإجراء الانتخابات، وذلك بعد تولى الدكتور حسن الشافعي رئاسة المجلس منذ عام 2012 وحتى فبراير 2020.
 
وصلاح فضل، مفكر وناقد وأكاديمى مصرى، وهو عضو دائم فى المجلس الأعلى للثقافة، انتخب عضوًا بمجمع اللغة العربية عام 2003م،  له عشرات الأعمال والدراسات النقدية والفكرية، منها: له مؤلفات عديدة منها: من الرومانث الإسبانى: دراسة ونماذج 1974م، منهج الواقعية فى الإبداع الأدبى 1978م، نظرية البنائية فى النقد الأدبى 1978م، تأثير الثقافة الإسلامية فى الكوميديا الإلهية لدانتى 1980م، علم الأسلوب، مبادئه وإجراءاته 1984م. حصل من قبل على جائزة البابطين للإبداع فى نقد الشعر عام 1997م، جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 2000م، فضلا عن حصوله على جائزة النيل فى الآداب لعام 2018.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة