خالد صلاح

وزير خارجية البحرين يصل تل أبيب ليفتح صفحة السلام.. مباحثات ثلاثية مرتقبة بحضور أمريكي بعد مصادقة الكنيست علي اتفاقيات عودة العلاقات.. ومبعوث ترامب يغرد من على الطائرة

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 12:06 م
وزير خارجية البحرين يصل تل أبيب ليفتح صفحة السلام.. مباحثات ثلاثية مرتقبة بحضور أمريكي بعد مصادقة الكنيست علي اتفاقيات عودة العلاقات.. ومبعوث ترامب يغرد من على الطائرة عبد اللطيف بن راشد الزيانى
كتبت : إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل ظهر الأربعاء وزير خارجية البحرين، الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني على رأس وفد بحريني، إلى تل أبيب في أول زيارة رسمية يجريها مسئول من البلد الخليجي إلى إسرائيل.
 
 
وتهدف الزيارة إلى إجراء المزيد من المباحثات المشتركة بين البلدين فى ضوء ما تم الاتفاق عليه فى إعلان تأييد السلام وإعلان مبادئ إبراهيم.
 
 
وأوضحت وكالة الأنباء الرسمية، أن الزيارة تأتى لتأكيد موقف مملكة البحرين "الثابت والدائم تجاه دعم عملية السلام فى منطقة الشرق الأوسط، وتسليط الضوء على الفرص الاقتصادية والاتفاقيات الثنائية مع دولة إسرائيل، والمساعى الرامية نحو تحقيق المصالح المشتركة فى مجالات متعددة".
 
 
وقال آفي بيركوفيتش مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترمب للشرق الأوسط على "تويتر" إنه على متن الطائرة نفسها على رأس وفد أمريكي للبحرين وإسرائيل.
 
وفد رسمي إسرائيلي فى استقبال وزير خارجية البحرين
وفد رسمي إسرائيلي فى استقبال وزير خارجية البحرين
 
وبحسب العين الإماراتية، يشارك باللقاء وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو ونظيره البحرينى ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الإسرائيلى جابى أشكنازي.
 
ومن المقرر أن يصل وزير الخارجية الأمريكى إلى إسرائيل الأربعاء فى إطار جولة تشمل عدة دول فى أوروبا والشرق الأوسط، بحسب السفارة الأمريكية فى إسرائيل.
 
وكان أوفير جندلمان، الناطق بلسان رئيس الوزراء الإسرائيلى قال، الأحد، أن مجلس الوزراء الإسرائيلى صادق على الإعلان المشترك حول إقامة علاقات دبلوماسية وسلمية وودية بين إسرائيل والبحرين".
 
ونقلت العين الاخبارية عن موقع "واللا"، الإسرائيلى، إنه تم إنهاء الترتيبات لعقد اللقاء الثلاثى، مشيرا إلى أنه سيتم عقد مؤتمر صحفى يتحدث خلاله المشاركون فى اللقاء.
 
وتابع: "أحد المواضيع التى سيتم بحثها هى تبادل افتتاح السفارات بين إسرائيل والبحرين".
 
وأضاف الموقع الإخبارى الإسرائيلي: "تقدمت إسرائيل بطلب رسمى إلى البحرين لافتتاح سفارة إسرائيلية فى المنامة ولكن حتى الآن لم تتسلم إسرائيل ردا رسميا من البحرين لافتتاح هذه السفارة".
 
وتزامن الإعلان عن الزيارة مع مصادقة الكنسيت الإسرائيلى على اتفاق السلام وتطبيع العلاقات الموقع بين الحكومة الإسرائيلية والبحرين، اليوم الثلاثاء، بموافقة 62 عضوًا فى الكنيست ومعارضة 14 آخرين.
 
أشكنازي ونظيره البحريني
أشكنازي ونظيره البحريني
ووجه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، الشكر إلى العاهل البحرينى، خلال جلسة التصويت. وكتب نتنياهو فى تغريدة على تويتر: "قلت فى جلسة الكنيست التى أقرت إقامة العلاقات الدبلوماسية مع البحرين: أشكر جلالة الملك حمد وهو زعيم محترم وشجاع لمده جسرًا من السلام بين إسرائيل والبحرين".
 
وكانت البحرين قد وقعت اتفاقيات تأييد السلام مع إسرائيل فى سبتمبر الماضى، وفى أكتوبر، زار وفد إسرائيلى وأمريكى رفيع المستوى المنامة، حيث وقعت البحرين وإسرائيل بيانًا رسميًا لإقامة العلاقات الدبلوماسية فى حفل شارك فى مراسمه وفد أمريكى برئاسة وزير الخزانة ستيفن منوتشين، كما وقعوا مذكرات تفاهم لتنظيم التعاون فى مجالات تشمل السياسة والزراعة والتجارة وتكنولوجيا المعلومات والتأشيرات.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة