هنا ينكشف مسرح الجريمة ويحدد سبب الوفاة والعنف.. قسم الطب الشرعى بعين شمس: لدينا برامج وتخصصات بالأدلة الجنائية والبصمات لمعرفة حجم إصابات الطلقات النارية.. ومصر ثانى أكبر وأفضل دولة فى دراسات ما بعد الوفاة

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 11:00 م
هنا ينكشف مسرح الجريمة ويحدد سبب الوفاة والعنف.. قسم الطب الشرعى بعين شمس: لدينا برامج وتخصصات بالأدلة الجنائية والبصمات لمعرفة حجم إصابات الطلقات النارية.. ومصر ثانى أكبر وأفضل دولة فى دراسات ما بعد الوفاة جولة داخل قسم الطب الشرعى بكلية طب عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عند وقوع جريمة أو حادثة ما تحت ظروف مريبة ومشكوك بها ؛ يجرى الطبيب الشرعى فحوصات الوفاة ثم ينطلق للبدء فى التحقيقات مثل كيفية ووقت ومكان وزمان الوفاة والقيام بالاستجوابات والاستطلاعات القضائية الخاصة.

ويعرف الطبيب الشرعى أنه من يبحث ويحقق فى حالات الوفيات والإصابات التى تقع ضمن ظروف غامضة ومشوهة وغير عادية حيث أنه يقوم بهذه الأمور إلى جانب فحص وتشريح الجثث والتحقيق وفقا للقانون الجنائى والقانون المدنى .

قسم الطب الشرعى (1)


ويولى الطبيب الشرعى تركيزه واهتمامه على تحديد سبب الوفاة من خلال فحص الجثة وتشريحها فى بعض الأحيان ويعمل بشكل يلبى رغبة القاضى فى القيام بالتحقيق الجنائى وطلب مساعدة وتحقيقات الطب الشرعى من أجل التعرف على هوية الجثة والتأكد منها.

وينفذ تشريح الجثة من قِبل الطبيب الشرعى لتحديد سبب الوفاة، ويتضمن تقرير التشريح عدة آراء دراسة حالة الوفاة عن طريق الطب الشرعى أو الإصابة، أو المرض الذى يؤدى مباشرة إلى وفاة الشخص (وتسمى أيضا آلية الموت)، مثل إصابته بطلق نارى فى الرأس، نزيف بسبب طعنة، الخنق برباط، احتشاء عضلة القلب الناتج عن مرض الشريان التاجى.

قسم الطب الشرعى (2)

وللتعرف أكثر عن الطب الشرعى، "اليوم السابع" أجرى جولة داخل قسم الطب الشرعى بكلية الطب بجامعة عين شمس، وطبيعة الدراسة بالقسم واهم التخصصات ودور الطبيب الشرعى .

وقالت الدكتورة سمر عبد العظيم أستاذ الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية، أن قسم الطب الشرعى هو قسم مستقبل ومتخصص بكلية الطب، لافته إلى أن الطالب يدرس مادة الطب الشرعى والسموم بداية من الفرقة الأولى وحتى الفرقة الخامسة .

قسم الطب الشرعى (3)

وأضافت أستاذ الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية، لـ"اليوم السابع"، أن التخصص فى الطب الشرعى يكون بعد التخرج تسجيل ماجستير ودكتوراه فى تخصصات الطب الشرعى، لافته إلى أن أعداد المعيدين الذين يقوموا بالتسجيل فى تخصصات الطب الشرعى 8 معيدين فى السنة وهناك 120 عضو هيئة تدريس بالقسم .

وأكدت أستاذ الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية، أن الطب الشرعى له أكثر من تخصص ومن بينها قضايا المسئولية الطبية وهى القضايا التى فيها مدعى متلقى خدمة صحية ويقوم الطب الشرعى بدور استشارى .

قسم الطب الشرعى (5)

وأشارت أستاذ الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية، إلى أن قسم الطب الشرعى من ضمن تخصصاته أيضا تدريس أخلاقيات الطب بشكل عام لكافة الأقسام الإكلينيكية، فكل الأقسام الإكلينيكية تعتمد على قسم الطب الشرعى فى التعرف على حقوق وواجبات الطبيب .

وأضافت أستاذ الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية، أن من بين تخصصات وبرامج قسم الطب الشرعى، مقررات خاصة بالأدلة الجنائية ودراسة مسرح الجريمة لطلاب الماجيستير والدكتوراة .


وأوضحت أستاذ الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية، أن من بين تخصصات الطب الشرعى جزء خاص بالتشريح والتعرف على أسباب الوفاة والاصابات، وبيان مدى التسمم كسبب من أسباب الوفاة .


وأشارت عبد العظيم، إلى دور الطب الشرعى فى قضايا المخدرات والتعرف على أنواع المخدرات وبيان وجودها من عدمه .

وحول كيفية تحديد الطبيب الشرعى لسبب الوفاة، أشارت أستاذ الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية، إلى أن الطبيب الشرعى دوره يبدأ عند أمر الإحالة للقضايا الجنائية والتى تحتاج رأى الطب الشرعى فيها فمن خلال الرد على عدد من التساؤلات التى يطلبها القضايا والنيابة العامة .


وأكدت أستاذ الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية، أن الطب الشرعى من ضمن دراساته وتخصصاته دراسات مسرح الجريمة والأدلة الجنائية ونوعية الملابس والأظافر والأنسجة والبصمات وبصمات الشفاه والأقدام وتحليل ال DNA، وتحديد نوع الجروح وسببها والطلقات النارية كل ذلك من ضمن تخصصات الطب الشرعى .

وأكدت أستاذ الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية، أن هناك إقبال كبير من الدول العربية لاستقطاب أطباء الطب الشرعى، حيث أن مصر هى ثانى أكبر وأفضل دولة فى هذا التخصص ودراسات ما بعد الوفاة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة