أكرم القصاص - علا الشافعي

صعوبات أمام جرعات لقاحات كورونا المزدوجة.. أسترازينكا وجونسون تختبران اللقاح على جرعتين.. مودرنا حقنتان بينهما شهر.. فايزر جرعتان بفارق 3 أسابيع.. وتخزين اللقاحات وعدم العودة لتلقى الجرعة الثانية أبرز المشكلات

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 06:00 م
صعوبات أمام جرعات لقاحات كورونا المزدوجة.. أسترازينكا وجونسون تختبران اللقاح على جرعتين.. مودرنا حقنتان بينهما شهر.. فايزر جرعتان بفارق 3 أسابيع.. وتخزين اللقاحات وعدم العودة لتلقى الجرعة الثانية أبرز المشكلات لقاح فيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتطلب كل من لقاحات كورونا التي طورتها شركة مودرنا Moderna   وفايزر Pfizer حقنتين، تُعطى جرعتا مودرنا كل شهر على حدة، بينما تُعطى جرعات فايزر بفارق ثلاثة أسابيع، مما يجعل من الصعب تلقيح الجميع بشكل كامل، بحسب ما ذكر موقع "إنسايدر" الأمريكي.

وتتطلب العديد من اللقاحات الأخرى - بما في ذلك اللقاح الذي يقي من الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية - أيضًا جرعات متتالية لتكون أكثر فاعلية، وقد يتطلب لقاح فيروس كورونا الآخر الذي لا يزال قيد التجارب حقنتين أيضًا، بما في ذلك AstraZeneca  حيث تختبر المرحلة الثالثة من تجربة الشركة حقنتين يفصل بينهما أربعة أسابيع في غضون ذلك، تختبر شركة Johnson & Johnson  جرعة واحدة وأيضا لقاحا من جرعتين في تجارب المرحلة الثالثة المتزامنة.

لكن نظام الجرعتين يأتي مع تحديات سلسلة التوريد واحتمال عدم عودة الجميع إلى عيادة الطبيب في الجرعة الثانية الحاسمة.

5fb28ce4402d49001924f144

في المراحل السابقة من التجارب السريرية ، أفاد كل من Moderna و Pfizer أن مستويات الأجسام المضادة المعادلة للفيروسات لدى المشاركين زادت بعد جرعة ثانية، لكن اللقاح ذي الجرعة المزدوجة سيتطلب ضعف عدد القوارير والحقن والثلاجات وزيارات العيادة في وقت تكون فيه هذه الموارد محدودة بالفعل.

لقاح مودرنا، لا يتطلب تجميدًا عميقًا، حيث قالت الشركة أمس الاثنين إنه يمكن تخزينها في درجات حرارة الثلاجة القياسية لمدة تصل إلى شهر.ومع ذلك ، يجب شحن لقاح Pfizer وتخزينه في درجة حرارة أقل من 94 درجة فهرنهايت - أكثر من 100 درجة مئوية أكثر من درجات حرارة التبريد القياسية بمجرد نقله إلى ثلاجة عادية ، فإنه يحتفظ به لمدة خمسة أيام فقط.

لذا فإن الحصول على لقاح Pfizer من مكان إنتاجها في أذرع المرضى يتطلب ثلجًا جافًا ومجمدات خاصة وجدول زمني للتخزين مع مساحة صغيرة للخطأ وهذا يمثل تحديًا هائلاً للتوزيع في المناطق الريفية والعالم النامي ، لا سيما في الأماكن التي تفتقر إلى الكهرباء الموثوقة أو الأموال اللازمة لشراء المجمدات الخاصة.

5fb1d6641c741f0019ac9e48

قد يكون من الصعب أيضًا جعل 100٪ من متلقي اللقاح يعودون للحصول على جرعة متابعة.

قال والت أورينستين، المدير السابق لبرنامج التحصين الوطني الأمريكي: "كلما كان الجدول الزمني أكثر تعقيدًا، زادت صعوبة إقناع الناس بالحضور".

على سبيل المثال، وجدت الأبحاث أن أقل من ثلث الشابات اللائي حصلن على اللقاح الأول من لقاح فيروس الورم الحليمي البشري - الذي يستهدف بشكل أساسي الفيروسات التي تسبب سرطان عنق الرحم - عدن للجرعتين المتبقيتين لإكمال اللقاح.

5fa94758f7d1cb0019e3a758

قد نحتاج إلى إعادة التطعيم على فترات دورية
 

يمكن أن تتضاعف التحديات إذا اتضح أن الناس بحاجة إلى إعادة التطعيم بانتظام.

لم يتمكن العلماء من دراسة فيروس كورونا الجديد لفترة كافية لتحديد مدة استمرار المناعة ، لكن بعض الأدلة تشير إلى أن الناس يمكن أن يصابوا مرة أخرى. هذا ليس بسبب سلالات جديدة ومميزة ، وهذا هو السبب الرئيسي في حاجتنا إلى لقاح جديد للأنفلونزا كل عام. بدلاً من ذلك ، وجدت الأبحاث أن الأجسام المضادة لفيروس كورونا تتبدد بعد أسابيع أو شهور ، مما قد يعني أن مناعتنا قد تكون عابرة بالمثل.

تمتلك أجهزتنا المناعية أكثر من مجرد خط دفاع ، على الرغم من ذلك ، لا تزال هناك العديد من الأسئلة حول المناعة ضد الفيروس.

5f4fefa1e6ff30001d4e6b4b
 

قال مارم كيلباتري ، عالم بيئة الأمراض: "إذا تبين أن المناعة عابرة ، فسنحتاج إلى خطة للتطعيم بالإضافة إلى تعزيز ، أو إعادة التطعيم على فترات دورية".ومع ذلك ، فإن الأمر لا يفسد الصفقة إذا أصبح الناس عرضة للعدوى مرة أخرى.

قال فلوريان كرامر، اختصاصي اللقاحات في كلية الطب في إيكان في ماونت سيناي الأمريكية: "يحدث هذا لكثير من اللقاحات" "إنها ليست مشكلة. يمكنك الحصول على التطعيم هذا هو الغرض من الجرعات المعززة.

5e90f86b0b3c9b7d98696683









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة