الطاقة النظيفة تغير العالم وتخلق 11.5 مليون وظيفة.. تقرير: النساء تشغل 32% من وظائف الطاقة المتجددة.. البرازيل أكبر مصدر للوقود الحيوى و"الرياح" فى المرتبة الثانية.. والمكسيك لديها أكبر محطات لاستغلال "الشمس"

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 06:00 ص
الطاقة النظيفة تغير العالم وتخلق 11.5 مليون وظيفة.. تقرير: النساء تشغل 32% من وظائف الطاقة المتجددة.. البرازيل أكبر مصدر للوقود الحيوى و"الرياح" فى المرتبة الثانية.. والمكسيك لديها أكبر محطات لاستغلال "الشمس" الطاقة النظيفة تغير العالم
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل الطاقات المتجددة على تغيير العالم وتخلق بالفعل 11.5 مليون وظيفة على مستوى العالم، مع كون الصين سوق العمل الرئيسى، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) ، وفى أمريكا اللاتينية تبرز البرازيل والمكسيك والارجنتين وكولومبيا وتشيلى من حيث الوظائف فى مجالات الطاقة النظيفة وطاقة الرياح والطاقة والشمسية والوقود الحيوى.

ويسلط احدث تقرير صادر عن وكالة الطاقة المتجددة الضوء على أن التوظيف فى قطاع الطاقة المتجددة قد نما بسرعة فائقة ، مما ترك النفط يعانى من حالة من الفوضى،تخلق تقنيات الطاقة المتجددة وظائف في جميع أنحاء سلسلة التوريد ويمكن أن تحفز التنمية الاقتصادية والاجتماعية الواسعة والمستدامة. توضح البيانات الواردة من التقرير الذي يعود إلى Clean Energy XXI أن الطاقات المتجددة مثلت ما يقدر بنحو 11.5 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم في عام 2019 ، مقارنة بـ 11 مليون في العام السابق ، وفقًا لهذا الإصدار السابع من سلسلة الطاقة المتجددة والوظائف.

في حين أن عددًا قليلاً من الأسواق الكبيرة لا يزال يمثل الجزء الأكبر من هذه الوظائف ، فقد بدأ توظيف الطاقة المتجددة في الانتشار على نطاق أوسع ، لا سيما من خلال انتشار الألواح الشمسية الكهروضوئية. واستحوذت الطاقة الشمسية الكهروضوئية على 33 ٪ من القوى العاملة العالمية في مجال الطاقة المتجددة في عام 2019 ، واستحوذت آسيا على 63 ٪ من إجمالي وظائف الطاقة المتجددة ، وتشغل النساء حاليًا حوالي 32 ٪ من وظائف الطاقة المتجددة في العالم.

أمريكا اللاتينية ووظائف الطاقة المتجددة

يوجد في البرازيل ما يقدر بـ 1.2 مليون وظيفة في مجال الطاقة المتجددة. كما في السنوات السابقة ، لا تزال البلاد أكبر مصدر للوقود الحيوي في العالم. تعد طاقة الرياح اليوم ثاني أكبر مصدر للطاقة، حيث أن قدرة توليد طاقة الرياح فى البرازيل بلغت 745 ميجاواط فقط فى عام 2019، وهى كمية أقل بكثير مما كانت عليه خلال السنوات الخمس الماضية، مما أدى إلى تراكم قدرة تصل إلى 15.4 جيجاوات. يقع حوالي 80٪ من هذه القدرة في الشمال الشرقي من البلاد ، حيث تتمتع بأفضل ظروف الرياح، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الارجنتينية.

وتقدر إيرينا قوة الرياح فى البلاد بحوالى 18750 ، ارتفاعا من حوالى 34 الف فى العام السابق، وزادت تركيبات الجديدة فى سوق التدفئة الشمسية فى البرازيل بنسبة 6% فى عام 2018، وزادت تركيبات الطاقة الشمسية الكهروضوئية فى البرازيل بسرعة منذ عام 2017، وتوفر حوالى 43200 وظيفة فى عام 2019.

وفى المكسيك لديها أكبر تركيب للطاقة الشمسية فى المنطقة ، قدرتها الكهروضوئية أعلى من قدرة تشيلى والبرازيل ، ونمت الطاقة الشمسية من 2.5 جيجاوات إلى 4.4 جيجاوات فى عام 2019، وتمثل محطات المرافق أكبر من 80% من هذا الاجمالى مع توظيف أكثر من 50000 وظيفة ، وفقا لجمعية الطاقة الشمسية المكسيكية ، Zarco ،فإن منشآت الطاقة الشمسية على السطح مسئولة عن 6000 وظيفة آخرى.

وفى الارجنتين، فهناك 15000 يعملون مباشرة فى مجال الطاقة المتجددة ، وقطاع الوقود الحيوى السائل هو صاحب العمل الرئيسى فى الارجنتين مع 5.530 وظيفة، تليها طاقة الرياح بحوالى 3750 وظيفة ، والطاقة الشمسية مع حوالى 2720 وظيفة.

وتعتبر كولومبيا أحد المنتجين الرئيسيين للوقود الحيوي وتقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أحدث تقرير لها يقول: يوجد في البلاد أيضًا أكثر من 4900 وظيفة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. من المهم الإشارة إلى أنه مستوحى من نجاح المزادات في دول أمريكا اللاتينية الأخرى وبفضل هيكل السوق الجذاب ، منحت كولومبيا مؤخرًا عقودًا لتسعة مشاريع ستوفر 1.374 ميجاوات من مصادر الرياح والطاقة الشمسية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة