أكرم القصاص - علا الشافعي

أمريكا اللاتينية على صفيح ساخن.. الاحتجاجات تعود رغم تفشى كورونا.. عشرات النساء يخرجن ضد العنف بالمكسيك.. مظاهرات فنزويلية بسبب تدهور التعليم.. مطالبات أرجنتينية باحترام الدستور.. والشرطة تقمع المتظاهرين ببيرو

الجمعة، 13 نوفمبر 2020 09:30 ص
أمريكا اللاتينية على صفيح ساخن.. الاحتجاجات تعود رغم تفشى كورونا.. عشرات النساء يخرجن ضد العنف بالمكسيك.. مظاهرات فنزويلية بسبب تدهور التعليم.. مطالبات أرجنتينية باحترام الدستور.. والشرطة تقمع المتظاهرين ببيرو احتجاجات فى المكسيك
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تعود الاحتجاجات السياسية مرة أخرى إلى أمريكا اللاتينية رغم تفشى فيروس كورونا، فقد انتشرت المظاهرات فى القارة اللاتينية ضد المسئولين والحكومات .

 

المكسيك

تظاهرت عشرات النساء اليوم الاربعاء فى مكسيكو سيتى للاحتجاج على عنف الشرطة الذى وقع الاثنين فى كانكون، حيث فرقت الشرطة مسيرة ضد قتل النساء، وشهد الاحتجاج في العاصمة التوتر لأن الشرطة حاصرت المتظاهرين لعدة ساعات لمنعهم من التقدم ، لكن المسيرة تفرقت دون حوادث كبيرة.

الاحتجاجات المكسيكية
الاحتجاجات المكسيكية

 

ووفقا لصحيفة "نوبو تريبونا" الإسبانية فقد بدأت المظاهرة ظهرًا أمام مقر حكومة كوينتانارو ، الولاية الكاريبية حيث يقع كانكون ، في حي روما المركزي في مكسيكو سيتي، وقالت روزا ماريا موراليس ، امرأة من كوينتانا رو كانت تنتظر التجمع ، أن العنف في جميع أنحاء البلاد يتجاوز الحدود ولكن في الولايات البعيدة عن العاصمة يكون أسوأ.

وقالت المرأة المكسيكية"لقد جئت من كانكون لأننا نعاني من عنف لا يمكن إيقافه والحكومة مليئة بالرجال الذكوريين. العنف الذي تتعرض له النساء في كانكون مستمر ، هذا يكفي!"

إلى جانبها ، تحدثت عدة مجموعات من الشباب عن الإرهاق الذي تصل إليه النساء في بلد يُقتل فيه كل يوم أكثر من 10 منهن.

الاحتجاجات المكسيكية
الاحتجاجات المكسيكية

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه وقعت اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين الذين رشقوا من حولهم بالحجارة والطلاء فيما كانوا يهتفون بشعارات تطالب بوقف جرائم قتل النساء وعنف الشرطة.

كما تذكروا في أوقات مختلفة بيانكا أليخاندرينا لورينزانا ألفارادو البالغة من العمر 20 عامًا ، والتي اختفت في كانكون الأسبوع الماضي ولكن تم العثور على جثتها يوم الاثنين ، مما أثار الاحتجاج في ذلك اليوم الذي انتهى بالقمع، وذلك مع  هتافات مثل "الشرطة لا تعتني بي ، أصدقائي يعتنون بي" ، تفاوض المتظاهرون المقنعون مع الشرطة ولجنة حقوق الإنسان في مكسيكو سيتي (CDHCM) وتمكنوا من السير ، برفقة قوات الأمن ، نحو النقطة حيث كان من المقرر عقد التجمع.

وظلوا في المكان لعدة ساعات يشعلون نيرانًا صغيرة ويغنون لرفاقهم القتلى ويطالبون ضباط الشرطة بوضع حد لعنف الشرطة.

منذ العام الماضي ، انتشرت المظاهرات النسوية في العاصمة المكسيكية للتنديد بجرائم قتل النساء والعنف الجنسي ، والتي تشاهدها الشرطيات وعادة ما تنتهي بالكتابة على الجدران وبعض الأضرار.

فنزويلا

أما فى فنزويلا ، فقد انتشرت مظاهرات من قبل المعملين الذين يلقون باللوم على نظام الرئيس نيكولاس مادورو فى تدهور الهياكل التعليمية، فضلا عن مظاهرات ضد نقص المياه وعدم توفير الكهرباء والخدمات الاخرى.

وصادق الاتحاد التعليمي الفنزويلي اليوم الأربعاء على استيائه الوطني من الأزمة ومع هذه السلسلة من الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد ، يدعم قطاع التعليم النضال الذي يقوده أيضًا قطاع الصحة والمتقاعدون ، وجميع الفنزويليين الذين يطالبون بالتغيير السياسي في البلاد، وفقا لصحيفة "دياريو دى سيامريكاس" الاسبانية.

وصادق الاتحاد التربوي الفنزويلى على دعمه لاقتراح حكومة الطوارئ الوطنية التي يمكن أن تؤدي إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة ويمكن التحقق منها.

بيرو

اعتقلت السلطات البيروفية ما لا يقل عن 27 شخصا فى وسط مدينة ليما، وذلك فى خضم الاحتجاجات ضد تنصيب رئيس البرلمان مانويل ميرينو، رئيسا لبيرو ليحل محل مارتين فيزكارا، الذى تم الاطاحة به، حسبما قالت إذاعة " ار بى بى" البيروفية.

بيرو
بيرو

 

وجرت المظاهرات في نقاط مختلفة من بيرو منذ أكثر من تسع ساعات. قام ضباط الشرطة بإلقاء الغاز المسيل للدموع والكريات لتفريق المحتجين في شارع نيكولاس دي بيرولا أو خيرون كامانا أو محيط بلازا سان مارتين، رافضين أيضًا أداء اليمين لمانويل ميرينو كرئيس جديد.

وقال كريسبل (28 عاما) من وكالة فرانس برس "نحن في الشارع للشكوى ولزعم أن ميرينو ليس رئيسنا".

واستنكر الشباب المشاركون في المسيرة تعرضهم لهجوم من قبل رجال الشرطة، وأن القمع خلف العديد من الجرحى. كما تعرض العديد من الصحفيين والمصورين الصحفيين للانتهاك.

وأشارت عضو الكونجرس كارولينا ليزاراجا، من خلال رسالة رسمية، إلى نائب القائد العام للشرطة، خورخي أليخاندرو لام المونتي، إلى أن سريان حالة الطوارئ الوطنية، بسبب وباء فيروس كورونا الجديد، "لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تبرر الاستخدام غير المتناسب القوة أو حظر ممارسة الحقوق الدستورية ، مثل الاحتجاج السلمي ".

وطالبت المنظمة الإنسانية لمنظمة العفو الدولية السلطات على الفور بوقف "قمع" التظاهرات وضمان حقوق الناس.

"تلقت منظمة العفو الدولية صوراً ومقاطع فيديو تظهر أفراد من الشرطة الوطنية يعرضون أسلحة نارية ويطلقون الغاز المسيل للدموع والذخيرة على المتظاهرين والصحفيين ، مما أدى إلى إصابتهم على ما يبدو. كما تلقت المنظمة شكاوى من الاعتقالات التعسفية والاستخدام المفرط للقوة و وقالت المنظمة في بيان "سوء معاملة القوات الامنية خلال الاحتجاجات في مدينة ليما".

وقد نُقل المتدخلون إلى مراكز شرطة مونسيرات وألفونسو أوجارتي وسان أندريس وكوتابامباس، كما سُجلت مظاهرات مماثلة في مدن أريكويبا وتروخيو وكوسكو وهواراز وبيورا وموكويجوا ولوريتو وبونو وهوانكايو.

الارجنتين

تظاهر عدد كبير من الأرجنتيين ضد الحكومة فى مناطق متفرقة من البلاد، وكانت الأماكن الأكثر تركيزا هى كينتا دى أوليفوس ، ورزاريو ، وقرطبة، وذلك للمطالبة باستقلال السلطات واحترام الدستور والأمن والوضع الاقتصادى فى البلاد.

بوينيس آيريس
بوينيس آيريس

 

وكانت الاحتجاجات سيرا على الاقدام وبالسيارات ، وظهر المتظاهرون بالاعلام والكمامات والملصقات الارجنتينية ، فى تاسع مظاهرة ضد إدارة الرئيس الأرجنتينى ألبرتو فيرونانديز، ورفع أحد المتظاهرين لافته مكتوب عليها "كفى كسل".

احتجاجات ضد حكومة الارجنتين
احتجاجات ضد حكومة الارجنتين

 

خلال تصريحاته الأخيرة ، كان رئيس الارجنتين السابق ماوريسيو ماكري يؤيد الأعلام، وقال "إن التعبئة السلمية المتنامية ، وشجاعة وقناعة الأشخاص الذين يرافقونهم ، هي دليل على أنه على الرغم من مشاكلنا الحالية ، يجب أن نكون متفائلين للغاية بشأن مستقبلنا"، وفقا لصحيفة "انفوباى" الارجنتينية.

واستخدام الأرجنتييون قناع بطل فيلم "V for Vendetta" ، ثم Anonymous ، وهو كلاسيكي من جميع مسيرات بوينس آيرس.

مظاهرات الارجنتين
مظاهرات الارجنتين

 

وقال ماريو راؤول نيجري ، رئيس كتلة نواب الاتحاد المدني الراديكالي والكتلة البرلمانية ، كامبييموس "الحاضر". وقال من حسابه على تويتر "نطلب من القضاة الثلاثة (بروجليا وبيرتوزي وكاستيلي) عدم الاستقالة من فضلك ، باستثناء مناقشة حكم المحكمة العليا. نحتاج إلى تأكيد الديمقراطية باستقلال السلطات".

وقال أحد المتظاهرين "جئنا لنطلب من القضاة بروجليا وبيرتوزي وكاستيلي عدم التخلي عن قضاياهم. بالنسبة لهم ، دفاعًا عن المؤسسات ومن أجل المستقبل ، ننضم اليوم إلى العلم

تشيلى

وانتشرت احتجاجات واسعة فى تشيلى للمطالبة بتحرير السجناء السياسيين من المظاهرات الاجتماعية التى شهدتها البلاد منذ اكتوبر 2019 ، والتى استخدمت الشرطة أيضا فيها العنف والقمع ضد المتظاهرين.

وأطلقت قوات الأمن سيارات التى كانت تطلق الماء على المتظاهرين لقمع السخط فى ميدان بلازا ايطاليا بتشيلى، بسبب فيليبى سانتانا 20 عاما ، الذى تم اعتقاله واعتباره سجينا سياسيا ، وحكمت عليه المحكمة بالسجن 7 سنوات بتهمة إحباط محاولة لاطلاق النار فى كاتدرائية وبسبب التسبب فى اضرار على الطرق العامة فى مدينة بويرتو مونت.

احتجاجات تشيلى
احتجاجات تشيلى

 

في هذا الإطار ، يعمل نواب المعارضة على قانون عفو ​​لتحرير المحتجين الذين سُجنوا في إطار المظاهرات الاجتماعية في تشيلى، ويستنكر أقارب الأشخاص المحرومين من حريتهم عدم وجود أدلة أثناء الإجراءات القضائية. بالإضافة إلى ذلك ، حذروا من أن السلطات لا تسمح لهم بزيارة أقاربهم في السجن.

وقال بوريس باريرا ، نائب الحزب الشيوعي: "من غير المنطقي للغاية أن لا يُسمح للأقارب بزيارة سجناءهم السياسيين ، وهو ما قيل بالفعل ، فهم سجناء بدون أدلة ".

ومن الناحية الآخرى، نفى الرئيس التشيلى سيباستيان بينيرا مؤخرًا وجود سجناء سياسيين في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية. وبدلاً من ذلك ، أكد أن إطلاق سراح الأشخاص المحتجزين في إطار الاحتجاج الاجتماعي سيعني ضمناً الذهاب إلى محاكم العدل.

ومنذ بداية المظاهرات الاجتماعية  حتى 18 مارس 2020 ، قدم المعهد الوطني لحقوق الإنسان (INDH) 2520 شكوى ضد عناصر قوات الأمن بتهمة القتل (6) والتعذيب (460) والإصابات (25) والعنف الغير ضروري (115) ، من بين أمور أخرى.

نتيجة لسوء استخدام القوة من قبل السلطات خلال المظاهرات ، تم الإبلاغ عن 163 ضحية لاضرار  في العين ، من بينهم 32 شخصًا فقدوا بصرهم بشكل لا رجعة فيه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة