أكرم القصاص - علا الشافعي

البلاشفة والمناشفة.. كلمة السر فى انهيار الإمبراطورية الروسية

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 07:30 م
البلاشفة والمناشفة.. كلمة السر فى انهيار الإمبراطورية الروسية الثورة البلشفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى نوفمبر من عام 1917 كانت الإمبراطورية الروسية تلفظ أنفاسها الأخيرة، واستطاع البلاشفة تحت إمرة فلاديمير لينين وقائد الجيش الأحمر ليون تروتسكى وكامل الحزب البلشفى والجماهير العمالية بناءً على أفكار كارل ماركس وتطوير فلاديمير لينين؛ إقامة دولة اشتراكية وإسقاط الحكومة المؤقتة، ما عرفت بالثورة البلشفية والتى تعد أول ثورة اشتراكية فى القرن العشرين.
 
والبلشفية تعنى الكثرة أو الأكثرية وقد أطلقت جماعة الجناح اليسارى من أنصار لينين، فى حزب العمل الاشتراكى الديمقراطى الروسى هذا التعبير على نفسها عام 1903، لكن الحزب كان يضم جناحا كبيرا أيضا بداخله هم المناشفة.
 
وتمر اليوم الذكرى الـ 117 على انقسام حزب العمل الاشتراكى الديمقراطى الروسى إلى مجموعتين البلاشفة والمناشفة، وذلك فى 17 نوفمبر 1903، فما هو الفرق بين الفريقين، وكيف كان مصير كلا منهم؟
 

من هم البلاشفة

كان البلاشفة فصيلًا من حزب العمل الديمقراطى الاشتراكى الروسى الماركسي. فى الواقع، أصبح أتباع أو مؤيدى لينين يطلق عليهم البلاشفة. وشهدت ثورة أكتوبر من الثورة الروسية عام 1917 وصول البلاشفة إلى السلطة، فى الواقع، يمكن القول أن البلاشفة أسسوا جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفيتية.
 
مع مرور الوقت، فى عام 1922، أصبحت جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية المكونة الرئيسية للاتحاد السوفيتى، من ناحية أخرى، كان البلاشفة يتألفون أساسًا من عمال يخضعون لتسلسل هرمى داخلى ديمقراطى يحكمه مبدأ المركزية الديمقراطية. فى الواقع ، اعتبر البلاشفة برئاسة لينين أنفسهم أبطال الطبقة العاملة الثورية فى روسيا.
 

من هم المناشفة

من ناحية أخرى، بسبب النزاع بين مارتوف ولينين، أصبح يتم استدعاء مؤيدى مارتوف على أنهم المناشفة، وكان ينظر إليهم بالفعل كأقلية، ومن المهم بنفس القدر أن نلاحظ أن المناشفة كانوا أكثر إيجابية عندما يتعلق الأمر بإدارة المعارضة الليبرالية السائدة.
 
وكما كان الحال فى التاريخ فلا يمكن لأى فصيل أن يحتفظ بالأغلبية المطلقة خلال المؤتمر. كجزء من التاريخ الروسي، أثبت الانقسام أنه طويل. شارك الفصيلان فى العديد من المناقشات المتعلقة بثورة 1905، والتحالفات الطبقية، والديمقراطية البرجوازية، وما شابه ذلك.
 

أصول الانقسام

فى عام 1898 نظم الماركسيون الروس حزب العمل الاجتماعى الديمقراطى الروسي. كان هذا غير قانونى فى روسيا نفسها، وكذلك جميع الأحزاب السياسية.
 
تم تنظيم مؤتمر ولكن لم يكن لديه سوى تسعة من الحضور الاشتراكى على الأكثر، وتم القبض على هؤلاء بسرعة. فى عام 1903 عقد الحزب مؤتمرا ثانيا لمناقشة الأحداث والإجراءات مع ما يزيد قليلا عن خمسين شخصا. وهنا ينادى لينين بحزب مؤلف من ثوريين محترفين فقط، ليعطى الحركة نواة من الخبراء وليس كتلة من الهواة. كان معارضا من قبل فصيل بقيادة ل. مارتوف، الذى أراد نموذجا للعضوية الجماعية مثل الأحزاب الديمقراطية الاجتماعية الأوروبية الغربية الأخرى.
 
وكانت النتيجة وجود تقسيم بين المعسكرين. حصل لينين وأنصاره على الأغلبية فى اللجنة المركزية، ورغم أنها كانت أغلبية مؤقتة فقط وكان فصيله فى الأقلية، إلا أنهم أخذوا أنفسهم باسم البلاشفة، أى "الأغلبية"، وهكذا أصبح خصومهم، الفصيل الذى يتزعمه مارتوف، معروفين باسم المناشفة، "هؤلاء من الأقلية"، على الرغم من كونهم الفصيل الأكبر عموما.
 

ثورة 1917

كان كل من البلاشفة والمناشفة نشطين فى روسيا فى الفترة التى سبقت ثورة فبراير عام 1917 وأحداثها. فى البداية، دعم البلاشفة الحكومة المؤقتة واعتبروا الاندماج مع المناشفة، لكن لينين عاد من المنفى وختم آرائه بحزم على الحزب. فى الواقع، فى حين أن الفصائل كانت تملأ البلاشفة، كان لينين هو الذى فاز دائماً وأصدر التوجيه. انقسم المناشفة حول ما يجب القيام به، ووجد البلاشفة - مع قائد واضح واحد فى لينين - أنفسهم ينمون شعبية، بمساعدة مواقف لينين حول السلام والخبز والأرض. كما حصلوا على مؤيدين لأنهم ظلوا راديكاليين، ومناهضين للحرب، ومنفصلين عن الائتلاف الحاكم الذى بدا أنه فشل.
 
نمت عضوية البلشفية من بضع عشرات الآلاف فى وقت الثورة الأولى إلى أكثر من ربع مليون بحلول أكتوبر، واكتسبوا أغلبيات على السوفييتات الرئيسيين وكانوا فى موقع يمكنهم من الاستيلاء على السلطة فى أكتوبر، ومع ذلك جاءت لحظة حاسمة عندما دعا الكونغرس السوفييتى إلى ديمقراطية اشتراكية، واندفع المناشفة الغاضبون من الإجراءات البلشفية وخرجوا، مما سمح للبلاشفة بالسيطرة واستخدام السوفييت كعارضة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة