الصحف العالمية اليوم.. محامية ترامب تدعو لطرد مديرة المخابرات لعدم اعتراضها على "تزوير" الانتخابات.. مخاوف من انتشار كورونا في داونينج ستريت مرة أخرى بعد عزل بوريس جونسون.. وأردوغان مسئول عن انهيار اقتصاد بلاده

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 02:16 م
الصحف العالمية اليوم.. محامية ترامب تدعو لطرد مديرة المخابرات لعدم اعتراضها على "تزوير" الانتخابات.. مخاوف من انتشار كورونا في داونينج ستريت مرة أخرى بعد عزل بوريس جونسون.. وأردوغان مسئول عن انهيار اقتصاد بلاده بوريس جونسون ودونالد ترامب
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها دعوة أنصار ترامب لطرد مديرة المخابرات لعدم اعتراضها على "تزوير" الانتخابات، ومخاوف من عودة كورونا إلى داونينج ستريت.

 

الصحف الأمريكية

محامية ترامب تدعو لطرد مديرة المخابرات لعدم اعتراضها على "تزوير" الانتخابات

قالت سيدني باول ، المحامية التى تمثل الرئيس دونالد ترامب ، إن مديرة وكالة المخابرات المركزية جينا هاسبل "يجب أن تُطرد" لعدم اعتراضها على استخدام برامج الانتخابات التي يزعم الرئيس ومؤيدوه - دون تقديم أدلة – أنها سمحت للرئيس المنتخب جو بايدن بالفوز بالـ"تزوير"، وفقا لمجلة "نيوزويك" الأمريكية.

 

وتم الإعلان عن فوز بايدن ونائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية في 7 نوفمبر، بعد أن أعلنت وكالة أسوشيتيد برس وفوكس نيوز وشبكات تلفزيونية أخرى فوزه بنيفادا وبنسلفانيا ليتجاوز بذلك عتبة الـ 270 صوتًا انتخابيًا المطلوبة للفوز بينما رفض ترامب التنازل ، مدعيا أنه فاز من خلال تزوير الناخبين على نطاق واسع.

 

وحاولت باول إضفاء المصداقية على تأكيدات ترامب في مقابلة مع قناة فوكس نيوز يوم الأحد ، مشيرة إلى مشكلات تتعلق ببرنامج أنظمة التصويت Dominion المستخدمة في العديد من الولايات الرئيسية. 

وقالت باول "لماذا لا تزال جينا هاسبل موجودة في وكالة المخابرات المركزية هو أمر لا أستطيع فهمه" ، مدعية أن مدير وكالة المخابرات المركزية قد تجاهلت التحذيرات بشأن البرنامج، وقالت "يجب أن تُطرد على الفور". 

 

جمهوريون يصفون الإعلام الأمريكى بالمتحيز بسبب التعتيم على العنف ضد أنصار ترامب

قالت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، إن المحافظين انتقدوا وسائل الإعلام الأمريكية لفشلها في تغطية العنف ضد أنصار الرئيس دونالد ترامب في ما يسمى المسيرة المليونية تحت اسم "لنجعل أمريكا عظيمة مجددا" أو "ماجا" في واشنطن العاصمة أمس السبت.

 

وكتب المحلل الاستراتيجي السياسي دوج ستافورد على تويتر، "أريد أن أسمع جو بايدن وكامالا هاريس يدينان مجرمي أنتيفا وحركة حياة السود تهم  الذين اعتدوا على المتظاهرين السلميين في واشنطن ومضايقتهم اليوم ، بمن فيهم كبار السن والعائلات"، "بالطبع لن يفعلوا، و" الإعلام "لن يجلعهم يفعلون ذلك".

 

وكتبت كيلى أشبى بول زوجة السيناتور راند بول على تويتر، "إن مشاهدة فيديو لأشخاص يتعرضون للاعتداء والمهاجمة من قبل أنتيفا وحركة حياة السود تهم  في العاصمة الليلة يعيد ذكريات مروعة. هل تريد مثالاً على تحيز وسائل الإعلام؟ عندما تحدثت أنا وراند بول عن اعتداءنا على الغوغاء ، ذكرت وكالة أسوشيتد برس أن ادعائنا كان 'بدون دليل على الرغم من وجود فيديو مدته 10 دقائق".

وقال النائب لى زيلدين ، جمهوري من نيويورك، إن "التعتيم الإعلامى" كان "مروعًا" و "معبرًا"، وكتب زيلدين على تويتر: "من حق أنصار الرئيس أن يتجمعوا سلميا لدعم الرئيس مثلما يتمتع خصومه بنفس الحق". "الاعتداءات الجسدية اليوم من قبل اليساريين العنيفين التي تستهدف مؤيديه أمر بغيض. التعتيم الإعلامي شبه الكامل للعنف مروع .

 

واحتج عدة آلاف من أنصار ترامب على نتائج الانتخابات، ثم أشادوا بموكب ترامب المار،  قبل أن تؤدى الاشتباكات الليلية مع المتظاهرين المضادة، إلى اشتباكات بالأيدى، وطعن واحد على الأقل واعتقال 20 شخصًا على الأقل، وبعد حلول الليل، تحولت المظاهرات السلمية نسبيًا في واشنطن من التوتر إلى العنف.

 

 

أوروبا باتت مستعدة لبدء بايدن مهامه الرئاسية

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية اليوم الاثنين، أن أوروبا باتت مستعدة حاليا لبدء الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن مهامه الرئاسية وسط عدم إعلان الرئيس الأمريكى المنتهية ولايته دونالد ترامب وداعميه انتهاء الأمر.

 

وأوضحت الصحيفة الأمريكية - في تقرير لها أوردته عبر موقعها الإلكتروني - أنه خلال عطلة نهاية الأسبوع انطلقت آلاف المسيرات في العاصمة الأمريكية واشنطن احتجاجا على نتائج الانتخابات، وعبر موقع تواصل الاجتماعي "تويتر" تعهد ترامب بعدم التنازل وتكرار ما اعتبرته ادعاءات باطلة وكاذبة بشأن وقوع تزوير واسع النطاق.

 

ووفقا لاستطلاع رأي أجرى مؤخرا من قبل شركة (مورنينج كونسلت) الأمريكية لتجميع الاستخبارات العالمية، وجد أن الأخبار المتعلقة بفوز الرئيس المنتخب جو بايدن عززت على الفور تقريبا صافي معدل تفضيل الولايات المتحدة بأكثر من 20 نقطة في بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا.

وخلال جلسة البرلمان البريطاني الأسبوع الماضي، أشار رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى ترامب بالرئيس السابق فيما رحبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بانتخاب بايدن ، معربة عن أملها أن يعيد تنشيط العلاقات عبر الأطلسي قائلة إن "الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يجب أن يقفا سويا في مواجهة التحديات العظيمة في وقتنا هذا".

وتشمل تلك التحديات تغيير المناخ، حيث يتوقع أن يعيد بايدن الولايات المتحدة لاتفاقية باريس للمناخ إثر تنصيبه في يناير المقبل، فمن جانبه قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن رئاسة بايدن قدمت فرصة جديدة لجعل كوكبنا عظيما مرة أخرى.

وقال رئيس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل "سيكون العالم مختلفا مع الولايات المتحدة في الحرب ضد تغير المناخ"، مشيرا أنها من الأخبار السارة للغاية أن واشنطن ستعود إلى نفس الجانب التاريخي الذي تتبعه الحكومات الأخرى التي بدت أكثر التزامًا من ترامب للحد من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري .

 

الصحف البريطانية

مخاوف من انتشار كورونا في داونينج ستريت مرة أخرى بعد عزل بوريس جونسون لنفسه

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن بوريس جونسون أُجبر على العزلة الذاتية ليلة الأحد في الوقت الذي بدأ فيه أسبوعًا حاسمًا مصممًا لاستعادة الهدوء وإظهار جو من الكفاءة والاستقرار بعد فوضى مغادرة كبير مساعديه، دومنينك كامينجز لخلاف يتعلق بخطيبته كارى سيموندز.

 

 

وكانت هناك مخاوف من عودة كوفيد-19 إلى داونينج ستريت نتيجة اجتماع استمر 35 دقيقة بين رئيس الوزراء ومجموعة من نواب حزب المحافظين في رقم 10 (مقر رئاسة الوزراء)، وأثبت أحدهم فيما بعد أنه مصاب بالفيروس.

 

والتقطت صورة لجونسون وهو يقف بجوار لي أندرسون ، النائب عن أشفيلد في نوتنجهامشير ، داخل داونينج ستريت يوم الخميس. يبدو أن المسافة بين الرجلين أقل من مترين ولم يكن أي منهما يرتدي قناعًا.

 

وأصر المسؤولون على أن داونينج ستريت كان مكان عمل آمنًا ، لكنهم قالوا إن برنامج "الاختبار والتتبع" التابع لهيئة الخدمات الصحية،  قالت إن العوامل بما في ذلك طول الاجتماع تعني أن جونسون يجب أن يعزل نفسه كإجراء احترازي.

 

وعقد رئيس الوزراء اجتماعات مع العديد من الشخصيات الأخرى منذ يوم الخميس ، بما في ذلك مساعديه دومينيك كامينغز ولي كاين ، الذين استقالوا هذا الأسبوع قبل أن يأمرهم جونسون بالمغادرة يوم الجمعة بعد اجتماع استمر 45 دقيقة في رقم 10.

 

 

جولة حاسمة من مفاوضات بريكست قبل القمة الأخيرة الخميس المقبل

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن المفاوضين التجاريين البريطانيين وصلوا إلى بروكسل لإجراء جولة حاسمة من المحادثات ، حيث حذر قادة الاتحاد الأوروبي من الحاجة إلى تحقيق "تقدم كبير" لتجنب احتمال عدم التوصل إلى اتفاق في قمة بريكست الأخيرة فى 19 نوفمبر.

 

وأثناء سفره إلى عاصمة الاتحاد الأوروبي ، حذر كبير المفاوضين ديفيد فروست ، من أن الاتفاق قد لا يكون ممكنًا ، مع اقتراب موعد نهائي غير رسمي في منتصف نوفمبر أكثر من أي وقت مضى.

 

ووصف وزير الخارجية الأيرلندي ، احتمالات التوصل إلى اتفاق بأنها "صعبة للغاية" لكنها "قابلة للتنفيذ" ، بينما قال وزراء حكومة المملكة المتحدة ، إن هذا كان "أسبوعًا تحتاج فيه الأمور إلى التحرك" لتبرير مزيد من الوقت على طاولة المفاوضات.

 

 

 

وأضافت الصحيفة ، أنه على الرغم من التفاؤل في بداية نوفمبر عندما كثف الجانبان المحادثات ، قال الجانبان إن الاجتماعات اليومية لم تسفر عن تقدم يذكر بشأن المعوقات الأساسية التي أعاقت الاتفاق منذ بداية العام.

 

وصرحت كل من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي ، أنه يجب توقيع اتفاق بحلول منتصف نوفمبر لإعطاء الوقت للتصديق قبل العام الجديد ، عندما تنتهي الفترة الانتقالية وتخرج من بريطانيا من السوق الموحدة و الاتحاد الجمركي.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

صحيفة إيطالية تحمل أردوغان مسئولية انهيار اقتصاده.. وتؤكد: قاد الليرة للهبوط

قالت صحيفة "الصول 24 اورى" الإيطالية إن الليرة التركية تواجه أزمات متتالية وهبوط مستمرة، فالاقتصاد التركى يعانى من هشاشة هيكلية وأصبح الميزان الحساب الجارى متعمق فى انقرة، ويعود السبب الرئيسى لادارة الرئيس التركى رجب طيب اردوغان.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى الأشهر الأولى من عام 2020 انخفضت قيمة الليرة التركية بنسبة 30% تقريبا مقابل الدولار، مما يجعلها أسوأ العملات فى البلدان الناشئة .

 

وأوضحت الصحيفة أن مشكلة أخرى تفاقمت فى الاقتصاد التركى، وهى العجز المزمن فى ميزان التجارة والمدفوعات فعلى مدى عقدين من الزمن، فى ظل حكم الرئيس التركى، حققت تركيا قفزو تحديث هائلة ولكن كلفها الكثير،ويؤدي العجز التجاري، دائما، إلى الضغط على العملة الوطنية،  كما أدى تدهور علاقات تركيا مع حلفائها التقليديين - الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة - إلى خروج المستثمرين الدوليين من البلاد، ما زاد الضغط على الليرة التركية.

 

الفاتيكان يخصص عيادة للفقراء لإجراء مسحات مجانية لفيروس كورونا

سيحصل الفقراء على مسحات مجانية لفيروس كورونا في عيادة مفتوحة أنشأها الفاتيكان في رواق ساحة القديس بطرس، حسبما قالت وكالة "أنسا" الإيطالية.

وقال رئيس الأساقفة رينو فيسيكيلا ، رئيس المجلس البابوي لتعزيز التبشير الجديد ، إن العيادة أخذت في غضون أسبوعين 50 مسحة في اليوم، مضيفا أن الخدمة هي إحدى "اللفتات الملموسة" التي تقدمها الكنيسة بمناسبة يوم الفقراء العالمي الذى احتفل به العالم أمس الأحد.

 

وبمناسبة اليوم العالمي الرابع للفقراء، ترأس قداسة البابا فرنسيس أمس القداس الإلهي، في بازيليك القديس بطرس، وبهذه المناسبة ألقى الأب الأقدس عظة قال فيها: "إن المثل الذي سمعناه له بداية ومحور ونهاية، ينيرون بداية ومحور ونهاية حياتنا."

 

وقال بابا الفاتيكان "كم هو مهم أن نتذكر هذا الأمر، كثيرًا عندما ننظر إلى حياتنا، نرى فقط ما ينقصنا، فنستسلم عندها لتجربة الـ"حبذا لو..."  حبذا لو كان لدي ذلك العمل، حبذا لو كنت أملك ذلك البيت، حبذا لو كان لدي المال والنجاح، حبذا لو لم يكن لدي تلك المشكلة، حبذا لو كان هناك أشخاص أفضل من حولي!... إن وهم الـ "حبذا لو" يمنعنا من رؤية الخير، ويجعلنا ننسى الوزنات التي نملكها. لكن الله قد أوكلها إلينا، لأنّه يعرف كل فرد منا، ويعرف ما نحن قادرون على فعله؛ هو يثق بنا بالرغم من ضعفنا وهشاشتنا. هو يثق أيضًا بذلك العبد الذي سيخفي الوزنة: ويأمل، بالرغم من مخاوفه، أن يستعمل هو أيضًا بشكل جيد الوزنة التي نالها. إن الله يطلب منا أن نجتهد في الوقت الحاضر، بدون حنين للماضي، وإنما في الانتظار العامل لعودته."

 

صحيفة إسبانية تكشف عن تواصل داعشيات مخيم الهول السورى مع عناصر داخل البلاد

أكدت صحيفة "لاراثون" الإسبانية أن الذئاب المنفردة الذين استقروا فى إسبانيا للتجنيد والتلقين وارتكاب هجمات ، ويحافظون على اتصالات مع النساء المحتجزات فى مخيم الهول بسوريا، حيث لا يزال آلالاف من إرهابى تنظيم داعش الارهابى.

وقالت مصادر فى مكافحة الارهاب للصحيفة الإسبانية، إنه وفقا للأبحاث التى جرت فى الأوقات السابقة والتى تعتبير مزعجة ، أكدت أن النساء تلعب دورا كبيرا فى نشر الارهاب، وبعضهن مرتبط بإسبانيا ، والموجودين فى مخيم الهول،حيث أنهن يجندن المراهقين والمراهقات .

وبحسب المصادر فإن العديد من نساء داعش داخل مخيم الهول يساهمن في نشر أفكار التنظيم الإرهابي. وهم يلعبون دورًا حاسمًا في نقل الشعارات والأفكار إلى أبنائهم وأقاربهم. إنهم يستجيبون لاستراتيجية عامة للعصابة الارهابية.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة