أكرم القصاص - علا الشافعي

ياسر برهامى يفتى بعدم جواز مقولة "إلا رسول الله"

الخميس، 12 نوفمبر 2020 12:51 ص
ياسر برهامى يفتى بعدم جواز مقولة "إلا رسول الله" ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية
كتب محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، إنه لا يجوز مقولة "إلا رسول الله"، لأن العبارة ليست جملة مفيدة إلا بتقدير شيءٍ قبلها ، مؤكدا أنه ولا شك أنها بهذا التقدير لا تجوز، فجميع الرسل لا يجوز لأحدٍ أن يسبهم أو يعيبهم أو يستهزئ بهم، وليس محمدًا -صلى الله عليه وسلم- فقط.

جاء ذلك ردا على سؤال وجه له عبر موقع "أنا السلفى" :" انتشرت فى هذه الأيام عبارة: (إلا رسول الله)، ونُقل عن بعض أهل العلم عدم جوازها، وعن بعضهم الجواز، فما الصواب في ذلك؟ 2- هل مِن نصرة النبي -صلى الله عليه وسلم- رفع مثل هذا الشعار أو تغيير صورة الفيس ونحوه، من باب: "وذلك أضعف الإيمان"؟ نفع الله بكم.

فأجاب برهامي قائلا :" فهذه العبارة ليست جملة مفيدة إلا بتقدير شيءٍ قبلها، وغالبًا المقصود هو: "افعلوا أو قولوا ما تقولون مِن عيب، أو سُبُّوا أو استهزئوا بمَن شئتم؛ إلا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-"، ولا شك أنها بهذا التقدير لا تجوز؛ فجميع الرسل لا يجوز لأحدٍ أن يسبهم أو يعيبهم أو يستهزئ بهم، وليس محمدًا -صلى الله عليه وسلم- فقط، وأي تقدير آخر يمكن فسيشركه فيه جميع الأنبياء والرُّسُل، وبعضها يدخل فيه الصالحون، فأنا أرى أنها عبارة لا تصح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة