كبير المسئولين الطبيين ببريطانيا يقلل من قدرة لقاح فايزر لوقف موجة كورونا الثانية

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 12:21 م
كبير المسئولين الطبيين ببريطانيا يقلل من قدرة لقاح فايزر لوقف موجة كورونا الثانية لقاح كورونا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر جوناثان فان تام نائب كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا من أن الآمال المتزايدة للقاح كورونا جاءت متأخرة للغاية لوقف الموجة الثانية من الفيروس، قائلا في مؤتمر صحفي "لا أرى اللقاح يحدث أي فرق في الموجة التي نحن فيها الآن" - حيث حث هو وبوريس جونسون على توخي الحذر بشأن إعلان فايزر.

ووفقا لصحيفة الاندبندنت، قال البروفيسور فان تام إنه كان يتوقع ان يكون اللقاح متاح بحلول عيد الميلاد، بعد أن أعلنت الشركة أن البيانات المبكرة أظهرت أنه فعال بنسبة 90 في المائة، وقال إن بيانات السلامة - التي كانت "أكثر أهمية من فعالية اللقاح" - يجب أن تتوفر في "الأيام القليلة المقبلة".

لكنه قال في المؤتمر الصحفي: "آمل أنه قد يمنع موجات مستقبلية، لكن في هذه الموجة علينا أن نكافح حتى النهاية"، إلى جانبه، وافق رئيس الوزراء: "لا يزال هناك الكثير من العقبات التي يجب التغلب عليها قبل أن نكون متأكدين من فعالية هذا اللقاح".

كشفت التعليقات عن الخوف من أن النشوة بشأن اللقاح قد تقوض الموافقة العامة على الإغلاق المستمر حتى 2 ديسمبر - وحتى على تدابير أساسية لارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي.

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن المملكة المتحدة طلبت 40 مليون جرعة من لقاح فايزر Covid-19 - "في مقدمة العبوة الدولية" - مع توفير 10 ملايين جرعة بحلول نهاية عام 2020.

ومن جانبه شدد البروفيسور فان تام على أن الناس سيحتاجون إلى جرعتين من أي لقاح ، بفاصل ثلاثة أو أربعة أسابيع - والانتظار أسبوعين آخرين بعد ذلك حتى يعمل، حيث قال: "ستكون هناك بعض الحماية الجزئية بعد الاختبار الأول ، كما يعتقد المرء ، لكن المساحة الآمنة هي تناول جرعتين ، انتظر 14 يومًا على الأقل .. هذا هو الوقت الذي ستدخل فيه الفترة التي تكون فيها محميًا."

وأشار جونسون مرة أخرى إلى الأشخاص الذين يقضون عيد الميلاد بشكل طبيعي ممكن ، قبل اجتماع في وقت لاحق من هذا الأسبوع للاتفاق على القواعد المشتركة مع اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، لكنه شدد على أن ذلك سيعتمد على الامتثال للإغلاق الذي تم تطبيقه الأسبوع الماضي. وأصر على أن "هذه الحزمة من التدابير الاحترازية تنتهي في 2 ديسمبر".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة