بايدن يرد على ترامب: أتطلع للحديث معه وعدم اعترافه بفوزى أمر مخجل.. الرئيس المنتخب عن رفض الجمهوريين الاعتراف به: خائفون من الرئيس وسيفعلون بالنهاية.. ويؤكد:الإدارة السابقة كانت تهدف لإبطال قانون الرعاية الصحية

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 10:27 م
بايدن يرد على ترامب: أتطلع للحديث معه وعدم اعترافه بفوزى أمر مخجل.. الرئيس المنتخب عن رفض الجمهوريين الاعتراف به: خائفون من الرئيس وسيفعلون بالنهاية.. ويؤكد:الإدارة السابقة كانت تهدف لإبطال قانون الرعاية الصحية جو بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن ردا على سؤال عما يقوله للرئيس دونالد ترامب، إنه يتطلع للحديث معه، مؤكدا أنه لا يحتاج تمويلا للعملية الانتقالية الآن، حيث إنه ليس رئيسا بعد، وشدد على أن ترامب لا يمكنه وقف العملية الانتقالية، مؤكدا: "نحن بدأنا بالفعل المرحلة الانتقالية".

 

وقال بايدن إنه يرغب فى التحدث كذلك مع زعيم الأغلبية فى مجلس الشيوخ، الجمهورى ميتش ماكونيل، مشيرا إلى أنه سيتحدث معه قريبا. ووصف موقف الرئيس ترامب من عدم التنازل بالـ"محرج"، قائلا: "لأضع ذلك بشىء من اللباقة عليه أن يحافظ على إرثه كرئيس".

وتابع بايدن: "كيف أقول هذا بلباقة؟ لن يساعد هذا إرث الرئيس. أعتقد أنه من خلال مناقشاتي مع القادة الأجانب حتى الآن فإنهم يأملون في أن تكون المؤسسات الديمقراطية الأمريكية قوية وقد صمدت، وفي نهاية اليوم سيؤتي ثماره في 20 يناير 2021، وهو التاريخ الذي سيتم تنصيب بايدن".
 

وعن رفض الجمهوريين الاعتراف بفوزه والعمل معه، رد بايدن بكلمات مختصرة على سؤال صحفية: "سيفعلون.. سيفعلون".

واعتبر بايدن أن أعضاء الحزب الجمهوري يتعرضون للترهيب من قبل الرئيس الحالي، وقال الرئيس المنتخب ردا على سؤال حول رفض الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والجمهوريين الاعتراف بفوز المرشح الديمقراطى بالانتخابات: "إن رفضهم هذا ليس له اعتبار لأنه فاز بأصوات الأمريكيين".

وقال: "حقيقة إنهم ليسوا على استعداد للاعتراف بأننا فزنا في هذه المرحلة لم يكن له تأثير كبير في تخطيطنا وما يمكننا القيام به من الآن وحتى 20 يناير".

وأضاف بايدن أنه يأمل فى تجنب اتخاذ إجراءات قانونية لمقاومة جهود إدارة ترامب لإلغاء نتيجة انتخابات الأسبوع الماضي.

وأوضح بايدن عن جهود الفريق الانتقالي للاستعداد لتولي السلطة: "لن يبطئ شيئا من جهودنا لتوحيد الأمور". وألقى جو بايدن خطابًا أدان فيه المحاولة الأخيرة التي قام بها "منظرو اليمين" الجمهوريون لإلغاء قانون الرعاية الميسرة، المعروف أيضًا باسم Obamacare، في القضية الأخيرة أمام المحكمة العليا.

وأشار بايدن إلى أن المحكمة رفضت محاولات سابقة في عامي 2012 و2015 "ورفض الكونجرس محاولات عديدة". وقال: "فى خضم جائحة قاتلة تؤثر على أكثر من 10 ملايين أمريكي، يحاول هؤلاء الأيديولوجيون مرة أخرى تجريد الشعب الأمريكي من التغطية الصحية".

وأكد: "لنكن واضحين تمامًا بشأن ما هو على المحك. عواقب حجة إدارة ترامب ليست أكاديمية أو فكرة مجردة. بالنسبة لكثير من الأمريكيين إنها مسألة حياة أو موت بالمعنى الحرفي".

وتعهد الرئيس المنتخب جو بايدن بأنه سيوفر الرعاية الصحية للأمريكيين بأسعار معقولة بعد تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة فى 20 يناير كما لو كان يوفرها لأسرته، مؤكدا أن برنامج أوباماكير يجب أن يفخر به كل أمريكى.

وقال فى خطابه الأول عن الرعاية الصحية إن الأمريكيين لا ينبغى عليهم القلق من إمكانية توفير العلاج لذويهم، مؤكدا أن الرعاية الصحية حق للجميع وليس امتيازا للقلة. ووعد الرئيس المنتخب جو بايدن بأن أمريكا: "سوف تتغلب على هذا معًا" بشأن جائحة فيروس كورونا. وأضاف: "العائلات تترنح". ووعد بتوسيع نطاق برنامج أوباما كير بعد توليه منصبه في يناير.

ودافع بايدن عن قانون الرعاية الميسرة في أول خطاب سياسي كبير، حيث يتحدى الجمهوريين المدعومين من قبل دونالد ترامب القانون، المعروف باسم Obamacare ، في المحكمة العليا.

وأشار، من ناحية أخرى، قضاة المحكمة العليا الأمريكية إلى أنه من غير المرجح أن يلغوا قانون الرعاية الصحية لأوباما كير بأكمله، في طعن قانوني رفعته تكساس والولايات الأخرى التى يحكمها الجمهوريون وبدعم من إدارة دونالد ترامب.

واستمع القضاة إلى حوالى ساعتين من المرافعات عبر الهاتف هذا الصباح في نداء من قبل ائتلاف من الولايات التي يحكمها الديمقراطيون بما في ذلك كاليفورنيا ونيويورك ومجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون، للحفاظ على قانون الرعاية بأسعار معقولة (ACA) ، المعروف بـObamacare رسميًا.

وطرح كل من رئيس المحكمة العليا جون روبرتس وزميله المحافظ بريت كافانو أسئلة توحى بأنهم كانوا متشككين في الحجج الجمهورية بأن كل نظام أوباما يجب أن يسقط حتى لو تبين أن شرطًا رئيسيًا واحدًا، يُعرف باسم التفويض الفردي غير دستوري. وكتبت رويترز أن هذا الحكم كان يتطلب في الأصل من الناس الحصول على تأمين أو دفع غرامة مالية.

جاء ذلك فى الوقت الذي قال فيه وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبيو للصحفيين في وزارة الخارجية: "سيكون هناك انتقال سلس لإدارة ترامب ثانية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة