أكرم القصاص - علا الشافعي

نائبة تركية معارضة تندد بمخطط حزب أردوغان الموجه ضد النساء

الأحد، 01 نوفمبر 2020 11:04 ص
نائبة تركية معارضة تندد بمخطط حزب أردوغان الموجه ضد النساء النائبة المعارضة أيلين نازلياكا
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت النائبة المعارضة أيلين نازلياكا، إن خطط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتخصيص جامعات للنساء فقط، هى جزء من محاولة الحكومة لتكوين نساء متعلمات لكن مطيعات.

تأتى تصريحات رئيسة الفروع النسائية في حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي بعد نشر البرنامج الرئاسي السنوي لتركيا لعام 2021 في الجريدة الرسمية، ويتضمن البرنامج خطط أردوغان للجامعات المستوحاة من اليابان والموجهة حصريًا للنساء.

ونقل موقع دوكوز 8 الإخباري عن نازلياكا قولها: "قامت حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكمة حتى اليوم بتقييم النساء من خلال إصرارها على ثلاثة أطفال، ومعارضتها للإجهاض وحقوق النفقة واتفاقية إسطنبول.. والآن تحاول إنشاء نوع من النساء المتعلمات والخاضعات".

كما أثارت حكومة أردوغان ذات الجذور الإسلامية الغضب لانتهاكها المبادئ العلمانية لتركيا، وتقييد الحريات المدنية للمرأة خلال 18 عامًا في السلطة.

وقد دعت إلى أن يكون لكل امرأة في البلاد ما لا يقل عن ثلاثة أطفال واقترحت قيودًا على حقوق الإجهاض، ودفعت إلى انسحاب البلاد من اتفاقية إسطنبول، وهي معاهدة مجلس أوروبا لحقوق الإنسان ضد العنف المنزلي والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

وقالت مسؤولة حزب الشعب الجمهوري إنه من غير المقبول إرجاع تركيا إلى نظام جامعات للنساء فقط، والذي يتخلف 50 عامًا في هذا القطاع.

ودعا أردوغان أولاً مجلس التعليم العالي في البلاد، وهو أعلى هيئة تعليمية في البلاد، إلى إنشاء الجامعات النسائية في يوليو من العام الماضي، بعد زيارة لليابان، حيث تم تخصيص 10 بالمائة من مؤسسات التعليم العالي بشكل صارم لاستخدام الطالبات.

ويعمل أردوغان على فرض رؤيته الإسلامية المتشدّدة على التعليم في تركيا، واعترف قبل أيام بفشل حزبه في السيطرة على التعليم وقولبته وفق نظرته، وأصدر أوامر بضرورة السعي لتلافي ذلك، في خطوة وصفها معارضون أتراك بأنّها تهدّد قيم الجمهورية العلمانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة