خالد صلاح

جهود مكثفة بالمحافظات للانتهاء من المشروع القومى لتبطين الترع.. القليوبية تخصص 400 مليون جنيه لتأهيل 285 كيلومتر.. و550 مليون لتبطين 101 ترعة بسوهاج.. تبطين 300 كيلو ببنى سويف.. والانتهاء من 25 كيلو بالغربية

الأحد، 01 نوفمبر 2020 01:30 م
جهود مكثفة بالمحافظات للانتهاء من المشروع القومى لتبطين الترع.. القليوبية تخصص 400 مليون جنيه لتأهيل 285 كيلومتر.. و550 مليون لتبطين 101 ترعة بسوهاج.. تبطين 300 كيلو ببنى سويف.. والانتهاء من 25 كيلو بالغربية
المحافظات: إبراهيم سالم - محمود مقبول - رباب الجالى – ماهر أبو نور – محمد سليمان – هانى فتحى – مصطفى عادل – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلايا نحل تعمل ليل نهار للانتهاء من المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع والمصارف بنطاق محافظات الجمهورية، للحفاظات على نقطة مياه وعدم إهدارها، وسرعة وصولها للفلاحين بكافة قرى ومدن المحافظات، حيث أنه من المقرر الانتهاء من تبطين وتأهيل ما يقرب من 7000كم ترع بنطاق محافظات الجمهورية المختلفة على مدار عامين متتاليين، وذلك تكريسا لنظام الرى الحديث الذى يعد أحد أهم الأولويات خلال المرحلة المقبلة، كما يتم اطلاع الفلاحين على وسائل الرى الحديثة، حيث أن الرى الحديث يعمل على زيادة الإنتاج بنسبة 30%‏ بما يقلل تكلفة الإنتاج من حيث السماد والعمالة.

تبطين الترع (1)

400

 مليون جنيه للمشروع القومى لتأهيل 285 كيلو متر من الترع بالقليوبية

 

فى البداية أكد المهندس محمد أبو السعود وكيل وزارة الرى بالقليوبية، أن المشروع القونى لتأهيل الترع بنطاق المحافظة يضم فى مرحلته الأولى إعادة تأهيل وتبطين 15 ترعة بنطاق مراكز المحافظة بطول 85 كيلو متر حيث تم تخصيص مبلغ 218 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه يلغ إجمالى عدد الترع التى سيتم تأهيلها بالمحافظة 55 ترعة بإجمالى أطوال 285  كيلو متر بتكلفة إجمالية تخطت الـ 400 مليون جنيها.

 

وأضاف "أبو السعود" لـ "اليوم السابع"، أنه تم وضع خطة لتأهيل الترع المتعبة أولا بأول، حرصا على وصول المياه بوفرة كبيرة للفلاحين، موضحا أنه من بين تلك الترع تأهيل ترعة السبيل من الفم للنهاية بمدينة طوخ، وكذلك تأهيل ترعة الجانبية اليسرى للبحر الخليجى زمام هندسة رى شبين القناطر فى المسافة من الفم حتى كيلو 4.860 بطول 4.665 كم، وتأهيل ترعة الجنابية اليمنى للبحر الخليجى زمام هندسة رى شبين القناطر فى المسافة من الفم حتى الكيلو 4.820 بطول 4.540 كم.

 

وأوضح، أن المرحلة الأولى تضم أيضا تاهيل ترعة البرثومية بمدينة طوخ فى المسافة من الفم حتى النهاية بطول 13.389كم زمام هندسة رى بنها، وكذلك تأهيل ترعة كشمير اليمنى زمام هندسة رى شبرا فى المسافة من الفم حتى كيلو 12.800 بطول 11.650 كم بمدينة الخانكة.

 

واستطرد، أن مشروع تأهيل الترع يستهدف حل جزء من مشكلات نقص المياه وتقليل شكاوى المزارعين من خلال توصيل المياه إلى نهايات الترع بالكمية والنوعية والتوقيت المناسب، إضافة لكونه من المشروعات كثيفة العمالة التى توفر فرص عمل وتساهم فى القضاء على البطالة.

 

وأشار، إلى أنه يتم التنسيق بين مديرتى الزراعة والرى لاستخدام طرق الرى الحديثة سواء رى بالتنقيط أو رى بالرش وتوعية المزارعين بأهمية كل نقطة مياه.

 

بتكلفه 550 مليون جنيه تبطين 101 ترعة بمحافظة سوهاج بطول 175 كيلو متر

 

كما تشهد محافظة سوهاج استمرار أعمال تبطين الترع ضمن المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع المُتعبة، حيث أكد اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، أنه جار العمل بتبطين ترعتى بنى عمار والجزازرة بمركز طهطا، بطول 8 كيلو مترات من إجمالى عملية التبطين لـ 4 ترع بطهطا بطول 18 كم، بتكلفة إجمالية 50 مليون جنيه، فى مدة تنفيذ 6 أشهر، وقد تم تبطين حوالى 4 كيلو مترات بنسبة تنفيذ 20% ، مشيرًا إلى أنه جار العمل لإنجاز المشروع طبقا للجدول الزمنى المقرر.

 

وكشفت متابعة الموقف التنفيذى للمشروع عن الانتهاء من تأهيل وتبطين 252 كم حتى شهر أكتوبر 2020، ويبلغ إجمالى أطوال الترع المستهدف تبطينها بمحافظة سوهاج نحو 175 كم بإجمالى تكلفة تبلغ نحو 550 مليون جنيه، تم نهو 3.7 كم منها وجارى استكمال الأعمال المستهدفة بها وأنه جارى العمل فى تأهيل وتبطين  101 ترعة، وذلك فى إطار المشروع القومى لتأهيل الترع.

 

وفى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، أكد المهندس كمال محمد ميدان وكيل وزارة الرى بمحافظة سوهاج، أنه عقب تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بسرعة الانتهاء من أعمال تبطين الترع والمصارف بدأت سوهاج فى عملية التنفيذ الفعلى للمشروع بمركزى طهطا وأخميم، وأن العمليات الجارى تنفيذها فعليا بطول 191 كليو متر بتكلفة 550 مليون جنيه.

 

وأكد وكيل وزرة الرى بسوهاج، أن مشروع عملية تبطين الترع يعتبر من المشروعات التى تحتاج إلى عمالة كثيفة، وهذا الأمر خلق فرصا كبيرة للعمل وساعد على تقليل نسب البطالة بالمحافظة ولفترات طويلة وأن العمل يدر عائدا ماديا كبيرا على العاملين بالمشروع.

 

تبطين 44 كم من الترع والمجارى المائية بالفيوم بتكلفة 107 مليون جنيه

 

ومن ناحيته أكد الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، استمرار أعمال تبطين عدد من الترع والمجارى المائية بطول 44 كيلو متر، بتكلفة 107 مليون جنيه، ضمن خطة 2020/ 2022 لمديرية الرى بالفيوم، والتى تستهدف تبطين 250 كيلو متر بشتى أنحاء المحافظة خلال تلك الفترة.

 

وأشار محافظ الفيوم، إلى تنفيذ 50% من أعمال التبطين الجارية بترعة قوته، بنطاق مركز يوسف الصديق، لافتاً الى بدء العمل فى 7 كيلو متر بترعة سليمان دسوقي، بقرية كفور النيل، التابعة لمركز الفيوم.

 

وأضاف محافظ الفيوم، أن تلك الأعمال تأتى ضمن المشروع القومى لتبطين الترع، ترشيداً لمياه الرى والعمل لوصولها للنهايات، حفاظاً على الرقعة الزراعية من التآكل أو التبوير، لافتاً أن المحافظة لا تدخر جهداً فى توفير الخدمات المناسبة للفلاحين، من أسمدة ومبيدات وبذور، فضلاً عن أعمال تطهير الترع والمصارف الدورية بشتى أنحاء المحافظة.

 

تحويل قنوات الرى لمواسير بلاستيكية بالوادى الجديد بتكلفة 109 مليون جنيه

 

وفى الوادى الجديد أعلن وكيل وزارة الموارد المائية والرى بالمحافظة ، المهندس منصور إبراهيم، عن تنفيذ 7 مشروعات تحويل قنوات الرى إلى مواسير بلاستيكية لتوفير المياه بتكلفة 109 مليون جنيه فى مركزى الخارجة وباريس.

 

وأكد منصور، الانتهاء من تنفيذ 3 مشروعات تركيب مواسير بلاستيكية بقرية المنيرة وزمام مدينتى الخارجة وباريس، بأطوال 25 كم بتكلفة 27 مليون جنيه، وأعمال حفر بـ18 مليون جنيه.

 

وأضاف، أنه جرى طرح 4 مشروعات أخري، لتركيب مواسير بلاستيكية فى مناطق " المنيرة – مدينة الخارجة – قرية بولاق- جورمشين) بطول 40 كم، وبتكلفة 40 مليون جنيه، وأعمال حفر بتكلفة 24 مليون جنيه.

 

وأوضح وكيل وزارة الرى بالوادى الجديد، أن الهدف من تنفيذ مشروع تحويل المساقى المكشوفة، إلى مواسير بلاستيكية، نظرًا لقصر العمر الافتراضى للمجارى المائية المبطنة بالخرسانة، وذلك فى سبيل توفير المياه، ومنع تبخرها أو تسربها، وزيادة سرعة نقلها إلى الأراضي، وبهدف الحفاظ على كميات المياه، وتغطيتها المساحات الزراعية المطلوبة، ومنع الهدر والتلوث.

تبطين الترع (7)

وتابع  اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد تفقد منطقة زراعات البستان بالخارجة والتى تبلغ مساحتها 200 فدان والتى ينفذ بها أول تجربة تحويل من الرى بالغمر إلى الرى الحديث وذلك تنفيذا لبروتوكول التعاون الموقع بين المحافظة ووزاراتى الزراعة والرى والبنك الزراعى المصرى لتطوير وتحديث نظم الرى ببعض أراضى المحافظة وذلك بتحويل مساحة 175 الف فدان من الرى بالغمر إلى الرى الحديث.

 

استمرار العمل فى تأهيل وتبطين 7 ترع بكفر الشيخ

 

 كما تشهد عدد من قرى ومدن محافظة كفر الشيخ، استمرار أعمال التأهيل والتبطين لـ 7 ترع، ضمن المشروع القومى لتبطين الترع، حيث أكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ، أنه تابع أعمال تبطين الترع للحفاظ على أعمال الطرق والمياه وتحسين البيئة، وذلك تنفيذاً لتكليفات الدولة بسرعة الانتهاء من المشروع القومى لتأهيل وتبطين وتغطية البنية المائية التحتية لمصر خلال عامين لترشيد الفاقد من المياه.

 

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أن العمل مستمر فى تأهيل وتبطين ترعة الحلافى بالإضافة إلى استمرار العمل فى تبطين 6 ترع أخرى منها ترعة الزاوية، وتأهيل ترعة المربط مركز الرياض ،وتبطين ترعة الوصلة الثانية للملاحة بالرياض،و تبطين ترعة العباسية مركز الرياض بطول 9 كم بداية من مصرف نمرة 7، بالإضافة لتبطين ترعة الزاوية.

 

وتابع محافظ كفرالشيخ، أن أعمال تكاسى وتبطين الترع تحمى جسور الترع والطرق من الانهيارات للحفاظ على المال العام وتحسين الخدمات للمواطنين وتحويل بعض العشوائيات إلى مناطق حضارية وجمالي، فضلاً عن الحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين.

 

تبطين 700 كيلو متر خلال عامين ببنى سويف والانتهاء من 300 كيلوا متر هذا العام

تبطين الترع (5)

وفى هذا السياق أكد الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، سير العمل فى مشروع تبطين الترع ضمن المشروع القومى لتأهيل وتبطين البنية المائية التحتية لمصر، والذى يشمل تأهيل الترع والمصارف المتفرعة من النيل، بهدف توفير كميات مياه من الفاقد، وضمان عدالة توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية فضلا عن تقليل تكاليف أعمال الصيانة والتطهير للمجارى المائية.

 

وأضاف المحافظ لـ "اليوم السابع"، أنه يجرى العمل حاليا فى تنفيذ 10 مشروعات تم الانتهاء من تبطين 97 كم، منها 80 كم فقط بمركز ببا، ومستهدف تنفيذ المشروع فى جميع ترع المحافظة خلال عامين بأطوال تقدر ب700 كم، ومن المقرر الانتهاء من تبطين 300 كم خلال العام المالى الجاري، خاصة وأن معدلات التنفيذ تسير  بوتيرة أسرع من الجدول الزمنى المحدد.

 

وأكد المحافظ، على المتابعة المستمرة لأعمال المشروع ، موجها بإعداد تقارير بصفة مستمرة متضمنة الموقف التنفيذى ونسب التنفيذ والأطوال التى تم الانتهاء منها ، والمعوقات للعمل على تذليلها بالتنسيق مع الجهات والوزارات المعنية

تبطين الترع (2)

وأشار المحافظ، إلى أهمية المشروع القومى الذى تتبناه القيادة السياسية، حيث يستهدف المشروع تأهيل ورفع كفاءة الترع لتحقيق أعلى مستوى من ضبط الجودة، وذلك لما له من عوائد ومنافع كبيرة على منظومة الرى، وتوفير المياه لأغراض الرى والصناعة ومياه الشرب مما يعمل على زيادة الإنتاج الزراعى ، مشيرا إلى أهمية التنسيق والتعاون المتواصل بين أجهزة المحافظة ومسؤولى قطاع الرى لتنفيذ العديد من المشروعات الخدمية الهادفة التى تعود بالنفع على المواطني.

تبطين الترع (3)

رى الغربية: الانتهاء من تبطين 25كيلو من الترع حتى الآن بنطاق المحافظة

 

فيما أكد المهندس عادل عبد القادر وكيل وزارة الرى بمحافظة الغربية، على مواصلة الجهود لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن المشروع القومى لتبطين الترع.

 

وأضاف "عبد القادر" لـ"اليوم السابع"، أنه تم الانتهاء حتى الآن من تبطين عدد من الترع بطول 25كم، بنطاق المحافظة، منها 15كم بنطاق مركز طنطا، و10كم بباقى المحافظة.

 

وأكد أن العمل يسير على قدم وساق للانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع للحفاظ على المياه، مضيفا أنه تم التنسيق مع المعاهد البحثية والجامعات، فى اختيار الوسائل المناسبة للتأهيل، مشيرا إلى أن هناك نوعان من التأهيل جارى تنفيذهما بمحافظة الغربية الأول بإستخدام الخرسانة والدبش، والثانى نوع من الرمل المثبت والخرسانة المسلحة.

تبطين الترع (4)

وأوضح، أن هناك 62 ترعة تم إدراجها ضمن خطة المرحلة الأولى بتكلفة إجمالية 872مليون جنيه، ومن المفترض أن يتم الإنتهاء منها خلال عامين لتأهيل جميع الترع والوصول بها للحالة المثلى بحيث تكون جاهزة لأداء المهنة التى أنشئت من أجلها.

تبطين الترع (6)

البدء فى تبطين 27 ترعة بالشرقية بأطوال 110 كيلو ضمن المرحلة الأولى

 

وأخيرا أكد المهندس طارق اللبان وكيل وزارة الرى بالشرقية، البدء فى المشروع القومى لتبطين الترع، ذلك فى 27 ترعة بأطوال 110 كيلو على مستوى المحافظة كمرحلة أولى، ضمن 97 ترعة بأطوال 415 كيلو، والذى ينفذ على مرحلتين لمده عامين واعتمد حوالى مليار و400 مليون جنيه للمشروع.

 

وأضاف لـ "اليوم السابع"، أن المشروعات جارى العمل فيها هى ترع "عمريط، الجناين، السرو، الجندل السفلي، أبو سلطان"، مشيرا إلى أن عمليات التبطين تشمل ثلاث نماذج تنفذ بحسب طبيعة التربة بكل ترعة، حيث يوجد نموذج 30 سم دبش و10 سم خرسانة، وثانى 30 سم تربة زلطية و10سم دبش، والثالث آمل مثبت مع خرسانة.

وأشار وكيل الري، إلى أن المشروع له أهميه كبيرة، فسيوفر كميات كبيرة من المياه والذى يضمن وصولها لنهايات الترع، والذى سيوفر الكميات المطلوبة للأرضى الزراعية وزيادة إنتاجية الفدان، وتوفير نفقات الصيانة الدورية للترع طوال السنة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة