أكرم القصاص - علا الشافعي

التزام بالبرنامج الزمنى لمشروع تبطين الترع وجودة التنفيذ بأسوان.. تأهيل 538 كم من إجمالى أطوال الترع.. التأكيد على المناسيب والأبعاد التصميمية لقطاعات التأهيل.. والتركيز على مطابقة المواد للمواصفات القياسية

السبت، 17 أكتوبر 2020 01:30 م
التزام بالبرنامج الزمنى لمشروع تبطين الترع وجودة التنفيذ بأسوان.. تأهيل 538 كم من إجمالى أطوال الترع.. التأكيد على المناسيب والأبعاد التصميمية لقطاعات التأهيل.. والتركيز على مطابقة المواد للمواصفات القياسية
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنفذ وزارة الموارد المائية والرى برنامج لـ 20 ألف كيلو من الترع على مستوى الجمهورية منهم 7 آلاف كيلو متر كمرحلة أولى خلال عامي 2021 و2022 بتكلفة تقديرية 18 مليار جنيه لكل القطاعات المستفيدة من الموارد المائية، ويهدف المشروع إلى تقليل نسبة الفاقد من مياه الري وضمان وصول المياه لنهايات الترع الفرعية المؤهلة للحفاظ علي مناسيب مياه الشرب لصالح المواطن والنظافة العامة المستمرة للترع، وأعمال التأهيل الجارية سيكون لها مردود اقتصادي واجتماعي ملموس فى المناطق التى يتم التنفيذ فيها وستؤدى إلى تحقيق نقلة حضارية فى تلك المناطق وستساهم بشكل كبير فى تحسين البيئة وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

استمرار-جهود-وزارة-الرى-لتنفيذ-المشروع-القومى-لتأهيل-الترع-بنطاق-اسوان-(2)

وتواصل الأجهزة المعنية بمحافظة أسوان جهودها المستمرة لاستكمال أعمال المشروع القومى  وبذل المزيد من الجهد لضمان إنهاء التنفيذ في المواعيد المحددة والوقوف على حجم الأعمال الجارية بهذا المشروع الحيوي والالتزام  بالبرنامج  الزمني وعمليات ضبط جودة  التنفيذ و استمرارية المتابعة من قبل أطقم الاشراف وحث الشركات المنفذة لبذل المزيد من الجهد لضمان إنهاء التنفيذ في المواعيد المحددة.

وأكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان على أن ما يتم بذله من جهود بناءة وجادة فى هذا المشروع الهام من جانب العاملين بالموارد المائية والرى تحت قيادة الوزير الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري يعتبر إنجازاً كبير لما سيحققه من منافع متعددة لمنظومة الرى من خلال تأهيل ورفع كفاءة الترع لتحقيق أعلى مستوى من ضبط الجودة، وبالتالى الحفاظ عليها من أى تصدعات مستقبلية لتكون على أتم استعداد وجاهزية لاستقبال أى كميات من المياه لتحقيق الاستفادة المثلى منها في المناطق المختلفة.

وأكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان على مواصلة التنسيق مع مسئولى الرى لتنفيذ العديد من المشروعات التى تهدف لتقديم خدمات متنوعة للعاملين بالقطاع الزراعي والعمل على زيادة الإنتاجية الزراعية.

ويستهدف المشروع القومى لتأهيل الترع داخل نطاق محافظة أسوان تأهيل 538 كم من إجمالى أطوال الترع.

فيما تبلغ الأعمال الخاصة بهذا المشروع داخل نطاق قرى مركز نصر النوبة بأطوال 45 كم بتكلفة تقديرية 130 مليون جنيه من  اجمالي اعمال التأهيل الجارية بنطاق الإدارة، والتى تشمل تأهيل منطقة ابريم وتأهيل منطقة ابو راسية ،وتأهيل منطقة عنيبة وأرمنا وتأهيل منطقة الجنينة والشباك ،وكذلك تأهيل جنابية توشكى وجنابية أبو سمبل.

وتأتى تلك الأعمال فى ضوء خطة الوزارة لتأهيل وتبطين الترع ضمن المشروعات التى يتم تنفيذها لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية 2037 والتى تهدف إلى توفير الموارد المائية المطلوبة لكافة القطاعات المستفيدة من الموارد المائية.

استمرار-جهود-وزارة-الرى-لتنفيذ-المشروع-القومى-لتأهيل-الترع-بنطاق-اسوان-(3)

وأكد المهندس محمد على الشرونى رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بأسوان بأن تنفيذ أعمال تأهيل الترع سيساهم فى تعظيم الاستفادة من الموارد المائية من خلال ترشيد الاستخدامات المائية والحد من فواقد النقل والتسرب والبخر بالترع الرئيسة وفروعها ، بجانب المساهمة فى ضمان وصول المياه لنهايات الترع فى أسرع وقت لتحقيق العدالة فى توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية.

استمرار-جهود-وزارة-الرى-لتنفيذ-المشروع-القومى-لتأهيل-الترع-بنطاق-اسوان-(1)

كما يعمل ذلك على تقليل تكليفات الصيانة وإزالة الحشائش الدورية للترع، موضحاً بأن أعمال تأهيل الترع يعتبر من المشروعات التى تحتاج إلى أعمال كثيفة وهو ما يحقق أهداف الدولة فى القضاء على البطالة ، مع تحسين جسور الترع والتعظيم من الاستفادة بها فى أغراض النفع العام ، وبالتوازي مع ذلك تقوم حالياً أجهزة الوزارة بتنفيذ أعمال المشروع القومى لتأهيل الترع داخل نطاق المحافظة حيث أنه مستهدف تأهيل 538 كم من إجمالى أطوال الترع ، فيما يجرى العمل على تاهيل 41 كم بتكلفة 70 مليون جنيه ، وجارى طرح وإسناد 175 كم أخرى بتكلفة تقديرية 504 مليون جنيه.

وفى إطار المتابعة الميدانية المستمرة للمشروع القومى لتأهيل الترع ،قام المهندس محمد على الشرونى رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري لمحافظة أسوان، برفقه المهندس محمد عبد الرؤوف على مدير عام الإدارة العامة للموارد المائية والري بأسوان بجميع مواقع العمل، وقد وجهت  قيادات الري بأسوان بضرورة التأكيد على المناسيب والأبعاد التصميمية لقطاعات التأهيل وسلامه ومطابقة المواد والاعمال للمواصفات القياسية فى التنفيذ.

استمرار-جهود-وزارة-الرى-لتنفيذ-المشروع-القومى-لتأهيل-الترع-بنطاق-اسوان-(5)

وجاري تنفيذ أعمال تبطين لترعة طرد محطة الحصايا، وحجوزات للمنطقة الشمالية بدائرة هندسة الموارد المائية والري بإدفو غرب، وجاري تنفيذ أعمال أعمال تبطين ترعة طرد محطة الرمادى  الحصايا، بهندسة إدفو غرب.

استمرار-جهود-وزارة-الرى-لتنفيذ-المشروع-القومى-لتأهيل-الترع-بنطاق-اسوان-(4)
 

 

استمرار-جهود-وزارة-الرى-لتنفيذ-المشروع-القومى-لتأهيل-الترع-بنطاق-اسوان-(6)
 

 

استمرار-جهود-وزارة-الرى-لتنفيذ-المشروع-القومى-لتأهيل-الترع-بنطاق-اسوان-(7)
 

 

استمرار-جهود-وزارة-الرى-لتنفيذ-المشروع-القومى-لتأهيل-الترع-بنطاق-اسوان-(8)
 

 

استمرار-جهود-وزارة-الرى-لتنفيذ-المشروع-القومى-لتأهيل-الترع-بنطاق-اسوان-(9)
 

 

مشروع-تبطين-الترع-(1)
 

 

مشروع-تبطين-الترع-(2)
 

 

مشروع-تبطين-الترع-(3)
 

 

مشروع-تبطين-الترع-(4)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة