رسالة إليسا فى شهر التوعية بسرطان الثدى: الفحص المبكر العلاج الأول والأهم

الجمعة، 09 أكتوبر 2020 11:09 ص
رسالة إليسا فى شهر التوعية بسرطان الثدى: الفحص المبكر العلاج الأول والأهم إليسا
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجهت النجمة اللبنانية إليسا رسالة إلى النساء محاربات مرض سرطان الثدى لحثهن على الفحص المبكر للوقاية من المرض وبدء العلاج مبكرًا حال الإصابة به، وكتبت إليسا، فى تغريدة عبر حسابها الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، "ممنوع انتظار الشهر الزهرى للاهتمام بالصحة.. الفحص المبكر يحمى كل امرأة من الإصابة بسرطان الثدى.. الحماية تبدأ بالوعى، والفحص المبكر هو العلاج الأول والأهم".

ويحتفل العالم بالشهر العالمى لسرطان الثدى، خلال شهر أكتوبر من كل عام، باعتباره شهر التوعية، وتهدف الحملة الصحية السنوية إلى زيادة الوعى بضرورة الكشف المبكر عن سرطان الثدى، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) يؤثر سرطان الثدى على 2.1 مليون امرأة كل عام  فى العالم، ما يتسبب فى أكبر عدد من الوفيات المرتبطة بالسرطان بين النساء.

2

ويعد سرطان الثدى فى جميع أنحاء العالم سرطانًا شائعًا بين النساء فى كل من البلدان المتقدمة والنامية، وذلك وفقا لموقع TimesNowNews، كما كشفت منظمة الصحة العالمية أيضًا عن أنه فى عام 2018 وحدة، بلغ عدد الوفيات بسرطان الثدى 62700، ويشكل هذا ما يقرب من 15% من الوفيات الناجمة عن السرطان بين الإناث.

ووفقًا لتقرير موقع "Thehealthsite"، فإن سرطان الثدى هو حالة تنقسم فيها خلايا الثدى وتتكاثر دون حسيب ولا رقيب بسبب طفرة فى جينات معينة. بشكل عام، يتكون السرطان فى الغدد المنتجة للحليب (الفصيصات) فى الثدى أو فى المسارات (القنوات) التى تنقل الحليب من الغدد إلى الحلمة.

ويمكن أيضًا أن تكون الأنسجة الدهنية أو الليفية الضامة للثدى هى النقطة الساخنة للخلايا السرطانية، وفى بعض الحالات، قد تنتقل الخلايا السرطانية إلى العقد الليمفاوية الموجودة تحت ذراعيك وتنتشر إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

بشكل عام، هناك نوعان من سرطان الثدى: الغازية وغير الغازية، وفى الحالة الأولى، تنتشر الخلايا السرطانية خارج قنوات الثدى، لكن فى الحالة الثانية لا تتحرك خلايا سرطان الثدى خارج الأنسجة الأصلية.

وبصرف النظر عن هذه هناك أشكال أخرى نادرة لهذه الحالة أيضًا، أحدها هو سرطان الثدى الالتهابى، حيث لا تسبب الخلايا السرطانية ورمًا، لكنها تسد الغدد الليمفاوية القريبة من الثدي، وهذا يؤدى إلى تورم، وقد تتطور أنواع أخرى من سرطان الثدى فى قنوات الحلمة أو النسيج الضام أو الدم أو الأوعية اللمفاوية للثدى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة