مفاوضات بريكست "تعود للخلف".. تراجع التفاؤل بالتوصل لاتفاق وتزايد فرص خروج بلا صفقة.. لندن: لا زلنا بعيدين عن التوافق.. وبروكسل: لن نتنازل فى غياب المرونة.. وبلومبرج: الانسحاب 15 أكتوبر ما لم يحرز تقدم

الخميس، 08 أكتوبر 2020 01:00 ص
مفاوضات بريكست "تعود للخلف".. تراجع التفاؤل بالتوصل لاتفاق وتزايد فرص خروج بلا صفقة.. لندن: لا زلنا بعيدين عن التوافق.. وبروكسل: لن نتنازل فى غياب المرونة.. وبلومبرج: الانسحاب 15 أكتوبر ما لم يحرز تقدم بوريس جونسون وأوروسلا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال كبير المفاوضين فى المملكة المتحدة حول ملف بريكست، إن المحادثات حول العقبات الرئيسية أمام اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، "بدأت للتو" - محذراً من أن الجانبين "بعيدان عن الاتفاق"، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وكشف ديفيد فروست عن عرض بريطانى جديد للحد من المساعدات الحكومية المستقبلية للشركات حتى لا  تقوض نظيراتها الأوروبية، والذى تم طرحه الأسبوع الماضى، وقال إنه "ليس نصًا شاملاً" وأن "التفاصيل" لن يتم الكشف عنها حتى العام المقبل.

وقال في جلسة استفسار من مجلس اللوردات "نحن بعيدون بعض الشىء عن صفقة فى الوقت الحالى، إذا كنت صريحًا"، خاصة مع مع تحديد موعد خروج المملكة المتحدة من الفترة الانتقالية فى آخر ديسمبر.

كما لم ينكر اللورد فروست أيضًا أن البيانات الأمنية الحيوية - لاستهداف الإرهابيين والمجرمين المنظمين - سيتم "حذفها" تلقائيًا إذا انتهت بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بدون صفقة.

لكنه أصر على أن المملكة المتحدة لن تغلق الباب أمام صفقة، حتى إذا فات موعد بوريس جونسون النهائي فى منتصف أكتوبر، قائلاً: "بابنا لن يُغلق أبدًا".

ووفقا لصحيفة "الجارديان"، لن ينقل كبير مفاوضى الاتحاد الأوروبى ميشيل بارنييه محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى إلى ما يسمى بـ "نفق" مفاوضات أكثر كثافة "ما لم يحصل على إشارة واضحة جدًا من المملكة المتحدة بأنهم على استعداد لإظهار بعض المرونة والواقعية" فى مقاربتها للاتفاق ، حسبما وزير الخارجية الأيرلندى.

وقال سيمون كوفينى، الذي لعب دورًا مهمًا في السنوات الثلاث الأولى من المحادثات، إن المحادثات ستفشل تمامًا إذا مضت المملكة المتحدة قدمًا فى بنود مشروع قانون المالية الذي لم يُطرح بعد، والذى يمنح الوزراء سلطات أحادية الجانب بشأن أيرلندا الشمالية للمرة الثانية.

في عطلة نهاية الأسبوع، أصدر بوريس جونسون ورئيس المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، تعليمات إلى بارنييه وكبير مفاوضي المملكة المتحدة، ديفيد فروست، بمواصلة محاولة إيجاد حل لمأزق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

وانتقدت شخصيات بارزة فى الاتحاد الأوروبي بوريس جونسون "الغائب"، مطالبين بمعرفة سبب عدم قيامه بدور مركزي فى محادثات التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

في حين كانت هناك بعض التحركات الصغيرة في المناقشات، إلا أنها لا تزال فى طريق مسدود إلى حد كبير فى المجالات الرئيسية لحقوق الصيد وقواعد مساعدة الدولة، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وحدد جونسون 15 أكتوبر موعدًا نهائيًا لتقرير ما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق، قائلاً إن "الوقت ينفد" لكسر الجمود بشأن حقوق الصيد وقواعد مساعدة الدولة.  ومع ذلك، زعمت مصادر في الاتحاد الأوروبي أن المحادثات يمكن أن تستمر حتى نوفمبر ما لم يتخذ رئيس الوزراء نهجًا عمليًا أكثر، واصفة إياه بأنه "منفصل" عن العملية.

ومن ناحية أخرى، قالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية، إن حكومة المملكة المتحدة ستنسحب من مفاوضات "بريكست" مع الاتحاد الأوروبى الأسبوع المقبل إذا لم يكن هناك اتفاق واضح في الأفق، وفقًا لما ذكره شخص مطلع على الأمر، مشيرة إلى أن الجنيه الإسترلينى عكس مكاسبه وانخفض بنسبة 0.3٪ إلى 1.2846 دولار.

 

وقال رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون إنه يريد أن تكون الخطوط العريضة للاتفاق واضحة بحلول 15 أكتوبر. ومع ذلك ، قال مسئولو الاتحاد الأوروبي إنهم لن يتعرضوا لضغوط لتقديم تنازلات وهم على استعداد لتبنى نفس نهج رئيس الوزراء إذا لم يتنازل.

 

قال شخص مطلع على الموقف البريطانى، إن فريق جونسون سينسحب بالفعل من المحادثات إذا لم يتم تحديد منطقة واضحة لاتفاق بحلول ذلك التاريخ، وبعد محادثات مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين يوم السبت، اتفق الجانبان على تكثيف المفاوضات، لكن لا تزال هناك عقبتان رئيسيتان أمام الاتفاق - بشأن ما إذا كانت المملكة المتحدة ستلتزم بقواعد المنافسة فى الاتحاد الأوروبي التي تحكم الإعانات الحكومية وحقوق الصيد للدول الأوروبية في المياه البريطانية.

 

وأوضحت الشكبة أنه ما لم يكن هناك اتفاق واضح في الأفق بحلول منتصف الشهر، فقد هدد جونسون سابقًا بالانتقال من المفاوضات والاستعداد للخروج من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي للتكتل في 31 ديسمبر دون اتفاق، و يوم الثلاثاء، حذر دبلوماسي كبير في الاتحاد الأوروبي من أن الكتلة ليس لديها خطط لتقديم تنازلات للوفاء بالموعد النهائي لجونسون، وفى حديثه عن تلك التعليقات، قال الشخص المطلع على الموقف البريطانى، إن الحكومة جادة بشأن الانسحاب الأسبوع المقبل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة