الحمل الفيروسى لكورونا يصل إلى ذروته قبل ظهور الأعراض عكس سارس

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 06:00 ص
الحمل الفيروسى لكورونا يصل إلى ذروته قبل ظهور الأعراض عكس سارس الحمل الفيروسى لكورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجدت الكثير من الدراسات المنشورة حول الأحمال الفيروسية، أن الأحمال الفيروسية لمتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة فيروس كورونا 2 (-CoV-2) تبلغ ذروتها قبل ظهور الأعراض.

وقام الباحثون من جامعة كولورادو، بولدر ، معهد نمذجة الأمراض ، ومدرسة Legacy High School ، ماريسفيل بنشر عملهم على موقع ما قبل الطباعة medRxiv *.

ومنذ بداية جائحة COVID-19 الناجم عن فيروس كورونا SARS-CoV-2 ، كانت هناك العديد من الجهود لفهم كيفية انتقال المرض.

وأشارت العديد من الدراسات إلى أن انتشار هذا الفيروس التاجي يختلف عن فيروسات كورونا الحديثة الأخرى التي تسبب السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ففي كل من السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، يكون الحمل الفيروسي ، أو كمية الفيروس في دم الشخص المصاب ، وسفك الفيروس أو العدوى هي الأعلى بعد ظهور الأعراض.

الحمل الفيروسى لكورونا
الحمل الفيروسى لكورونا

ومع ذلك ، بالنسبة لـفيروس كورونا -CoV-2 ، تشير الدراسات إلى أن الحمل الفيروسي والعدوى هي الأعلى قبل ظهور الأعراض، وهذا يجعل من الصعب تنفيذ استراتيجيات لمنع انتشار المرض، ويضاعف من ذلك حقيقة أن العديد من المرضى لا يعانون من أعراض.

في هذه الدراسة ، راجع الباحثون الأدبيات المنشورة للأحمال الفيروسية وسفك الفيروس لمعرفة توزيعات الأحمال الفيروسية لـ SARS-CoV-2 ومدة التخلص الفيروسي عبر التركيبة السكانية المختلفة.

للقيام بذلك ، قاموا بالبحث باستخدام العديد من الكلمات الرئيسية ذات الصلة واختيار الدراسات ذات الصلة، حيث قاموا أولاً بفحص الأوراق حسب العنوان ، ثم الملخص ، ثم حسب توفر البيانات ، وانتهى بهم الأمر بـ 66 ورقة لتحليل تساقط الفيروسات و 43 ورقة للأحمال الفيروسية، ونتج عن ذلك بيانات لـ 932 و 1198 فردًا للأحمال الفيروسية وسفك الفيروس على التوالي.

الأحمال الفيروسية وفترات التساقط

وجدوا أن الأحمال الفيروسية لـ -CoV-2 بلغت ذروتها قبل ظهور الأعراض وانخفضت بعد ذلك، لكنها بقيت لمدة 3 أسابيع تقريبًا بعد ظهور الأعراض، والمرضى الذين يعانون من مرض شديد لديهم حمولات فيروسية أكبر من الأشخاص المصابين بمرض خفيف أو متوسط، بينما المرضى الذين يعانون من الحالات الخفيفة كان لديهم حوالي 16٪ فقط من الحمل الفيروسي للمرضى المصابين بالحالات الشديدة.

ويتناقض هذا مع ما رأوه بالنسبة لفيروس كورونا التاجي MERS و SARS ، حيث بلغت الحمولات الفيروسية ذروتها بعد ظهور الأعراض.

ووجد الباحثون أيضًا أن عينات الجهاز التنفسي تحتوي على حمولات فيروسية أعلى من عينات الجهاز الهضمي ، على الرغم من أن البيانات الخاصة بالعينات الأخيرة كانت متاحة فقط بمجرد ظهور الأعراض، وانخفضت الأحمال الفيروسية في عينات الجهاز الهضمي بشكل تدريجي مقارنة بعينات الجهاز التنفسي.

بالنسبة للتساقط الفيروسي ، وجد الفريق أن الفترات كانت متشابهة بالنسبة لـ SARS-CoV-2 و MERS ، حيث بلغ المتوسط ​​حوالي 4.8 أيام و 4.1 أيام على التوالي، وكان هذا أطول من ذلك بالنسبة للسارس ، حيث حدث تساقط فيروسي لمدة 1.2 يومًا في المتوسط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة