أكرم القصاص - علا الشافعي

أدباء على خط النار.. الغيطانى وعامر وموافى وطلب شاركوا فى انتصار أكتوبر

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 02:16 م
أدباء على خط النار.. الغيطانى وعامر وموافى وطلب شاركوا فى انتصار أكتوبر حرب أكتوبر العظيم
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم  ذكرى حرب 6 أكتوبر 1973م العظيمة، وهى الحرب التى جمعت بين التكتيك المتميز والروح القتالية العالية، والتى نجحت قواتنا المسلحة فى استرداد الأراضى المصرية ورفع العلم المصرى عليها، لتصبح الحرب نقطة مضيئة فى التاريخ العسكرى للقوات المسلحة المصرية، بمشاركة العديد من الجنود المصريين، وخلال التقرير التالى نستعرض مجموعة من الأدباء شاركوا فى تلك الملحمة التاريخية.
 

جمال الغيطانى

 
الراوئى جمال الغيطانى
الراوئى جمال الغيطانى
كان الروائى الكبير الراحل جمال الغيطانى، مراسلا حربيا خلال حرب الاستنزاف، ثم حرب ونصر أكتوبر العظيم، خلال الفترة مابين عامى 1969 ـ 1974 والتى رصد فيها الأحداث والتطورات العسكرية على الجبهة.
نجح الغيطانى من خلال كتابه "على خط النار" فى إبراز بطولات  الرجال ممن جاءوا من مختلف ربوع مصر،  وكيف تحول الفلاح، العامل، الطبيب، المهندس،  من مجرد إنسان عادى إلى مقاتل يبذل روحه عن طيب خاطر واصرار لا يلين فداء لهذا الوطن، وقد نجح الأستاذ الغيطانى فى رصد الجوانب الإنسانية لمقاتلى الجبهة بدرجة مبهرة، إلى الحد الذى تحتار فيها أن كان يكتب بروح الأديب أم بروح المراسل العسكرى الذى يتعرض لنفس المخاطر التى يتعرض لها مقاتلو الجبهة.
 

حسن طلب

الشاعر حسن طلب
الشاعر حسن طلب
 
شارك الشاعر الدكتور حسن طلب، فى حرب أكتوبر 1973م، وقال "طلب":  كنت من بين الذين شاركوا فى حرب الاستنزاف بعد النكسة، ثم فى معركة عبور قناة السويس إلى سيناء أكتوبر 1973، وفى الحالين كان الشعر حاضرا إلى جوار المدفع.
ووثق الشاعر حسن طلب فترة التجنيد فى ديوان "شموس القطب الآخر"، وهى مجموعة القصائد التى كتبها أثناء فترة التجنيد، خلال مشاركته فى حرب الاستنزاف، ثم فى العبور إلى سيناء أكتوبر 1973.
 

 عبد العزيز موافى

 
 
شارك الشاعر عبد العزيز موافى فى حرب أكتوبر 73، ووثق ذلك فى كتاب "الطريق إلى رأس العش"، وهى عبارة عن سيرة ذاتية له أثناء حرب أكتوبر، وقد ظلت حبيسة الأدراج طوال 40 عاما حتى اقترح عليه الشاعر الراحل محمد أبو المجد رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية بهيئة قصور الثقافة آنذاك تصاغ بشكل روائى لتكون قريبة من ذائقة القارئ العادى، وتحول العمل إلى رواية إبداعية، تحوى بطولات حقيقية لجيشنا العظيم.
 

حجاج أدول

 
 
شارك الأديب الكبير حجاج أدول فى حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973م، ولد فى الإسكندرية  1944 وبدأ الكتابة الأدبية عام 1984، وهو صاحب كتاب لصحوة النوبية، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 1990 فرع القصة القصيرة عن مجموعة ليالى المسك العتيقة، وحصل على جائزة ساويرس للأدب المصرى عام 2005 في الرواية والقصة القصيرة.
 

جلال عامر

جلال عامر
جلال عامر
 
الكاتب الساخر والصحفى جلال عامر، من أبناء الإسكندرية، تخرج من الكلية الحربية، وشارك فى ثلاث حروب مصرية وكان أحد ضباط حرب أكتوبر، يعد أحد أهم الكتاب الساخرين فى مصر والعالم العربى، ورحل عن عالمنا يوم 12 فبراير سنة 2012م.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة