أكرم القصاص - علا الشافعي

بروتوكول علاج ترامب من كورونا.. ريجينيرون لمكافحة العدوى.. ريمديسيفير لتقليل وقت الشفاء.. ديكساميثازون لانخفاض مستوى الأكسجين.. زنك وفيتامين د وأسبرين.. و"CNN" تقدم بحثا مصريا يثبت فائدة الميلاتونين

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 05:10 م
بروتوكول علاج ترامب من كورونا.. ريجينيرون لمكافحة العدوى.. ريمديسيفير لتقليل وقت الشفاء.. ديكساميثازون لانخفاض مستوى الأكسجين.. زنك وفيتامين د وأسبرين..  و"CNN" تقدم بحثا مصريا يثبت فائدة الميلاتونين علاج ترامب من فيروس كورونا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف موقع CNN الإخبارى، أن أطباء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعطوه عدة علاجات مختلفة، بما في ذلك الأدوية التجريبية، على أمل التخفيف من أعراض فيروس كورونا  Covid-19 وربما تقصير فترة مرضه، بينما لا تزال هناك العديد من الأسئلة حول حالة الرئيس ترامب، وعندما تم تشخيصه لأول مرة بفيروس كورونا Covid-19، وهو ما نستعرضه كالتالى..

عقار ريجينيرون

عقار ريجينيرون

علاج ريجينيرون..

بعد ظهر يوم الجمعة، قال البيت الأبيض في رسالة، إن الرئيس دونالد ترامب عولج بجرعة 8 جرام من كوكتيل العلاج التجريبي بالأجسام المضادة الذي صنعته شركة التكنولوجيا الحيوية ريجينيرون، لأخذ العلاج بالأجسام المضادة أحادي النسيلة، واختار علماء Regeneron اثنين من الأجسام المضادة التي تعمل على تحييد أفضل نسخة من فيروس كورونا الجديد في المختبر، والأجسام المضادة هي بروتينات يصنعها الجسم لمكافحة العدوى، وقام العلماء بنسخ  الجسمين المضادين لعمل علاج لفيروس كورونا.


الرئيس ترامب بعد اصابته بفيروس كورونا
الرئيس ترامب بعد اصابته بفيروس كورونا

وقال الموقع: كان الكوكتيل، المعروف باسمه البحثي REGN-COV2، في التجارب السريرية منذ يونيو،  يوم الثلاثاء، وأعلنت الشركة عن بيانات مبكرة من تجربة أجريت على 275 مريضًا غير مقيم في المستشفى تظهر أن العلاج آمن، ويبدو أنه يقلل من مستويات الفيروس ويحسن الأعراض، البيانات الصادرة عبر بيان صحفي لم تخضع لمراجعة النظراء، موضحا أن أكبر التحسينات تم ملاحظتها في المرضى الذين لم يبدوا استجابة طبيعية لعدوى فيروس كورونا التاجي، كما يبدو أن العلاج يقلل من الحاجة إلى زيارات طبية للمرضى، الذين لم يكن أي منهم مريضًا بدرجة كافية ليتم نقله إلى المستشفى في بداية هذه التجربة، وفقًا لشركة ريجينيرون، فإنه ستحتاج إلى تحليل المزيد من بيانات المرضى لمعرفة مدى نجاح العلاج على وجه اليقين.

وأشار الموقع، إلى أنه لم تتم الموافقة على علاج Regeneron لأي استخدام، ولم يتلق إذنًا للاستخدام الطارئ من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA لكن Regeneron تجري محادثات مع المنظمين، لمعرفة ما إذا كانت FDA ستفكر بمنح الموافقة على الاستخدام الطارئ EUA.

وأكدت الشركة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها أنها قدمت العقار بناء على طلب "تعاطي رحيم" من أطباء الرئيس، لكنها لم تحدد متى تلقت الطلب. وقالت شركة ريجينيرون  Regeneronفي بيان صدر يوم الجمعة، "هناك منتج محدود متاح لطلبات الاستخدام الرحيم التي تمت الموافقة عليها في ظل ظروف استثنائية نادرة على أساس كل حالة على حدة"، يجب أن تبدأ هذه الطلبات من قبل طبيب.

عقار ريميديسيفير يتناوله ترامب

عقار ريميديسيفير يتناوله ترامب

 عقار ريميديسيفير..

قال أحد الأطباء المعالجين له خلال إفادة صحفية يوم السبت، إن الرئيس ترامب حصل على كورس علاجي مدته 5 أيام من عقار ريميديسيفير المضاد للفيروسات، يهدف العلاج إلى تقصير وقت الشفاء لمرضى فيروس كورونا Covid-19

قال الدكتور بريان جاريبالدي، أحد فريق الأطباء الذين يعالجون ترامب في مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني، "لقد تلقى مساء أمس جرعته الأولى من ريمديسيفير الوريدي، وخطتنا هي مواصلة دورة علاجية لمدة 5 أيام من عقار ريميديسيفير"..

في تجربة سريرية للمرحلة الثالثة، تم العثور على ريميدسيفير لتسريع الشفاء في المرضى المصابين بأمراض متوسطة مع الالتهاب الرئوي من  فيروس كورونا Covid-19 ، وفقًا للنتائج المنشورة في المجلة الطبية JAMA في أغسطس.

الادوية
الادوية

شملت التجربة ما يقرب من 600 مريض تم تعيينهم عشوائيًا لتلقي إما معيار الرعاية الحالي لفيروس كورونا Covid-19، بكورس علاجى مدته 5 أيام من عقار ريميديسفير Remdesivir بالإضافة إلى مستوى الرعاية الحالى، أو 10 أيام من العلاج بالإضافة إلى الرعاية، تم تتبع وفحص شفاء كل مريض.

وجدت الدراسة أن المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا Covid-19 المعتدل، والذين تلقوا دورة علاجية لمدة 5 أيام من remdesivir كانوا أكثر عرضة للتحسن بعد 11 يومًا مقارنة بأولئك الذين تلقوا رعاية قياسية بمفردهم.

في مايو، أصبح عقار remdesivir أول دواء علاجي يصدر تصريح استخدام طارئ لفيروس كورونا Covid-19 في الولايات المتحدة، حيث وافقت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية بالاستخدام الطارئ لعقار ريميديسيفير Remdesivir  لفيروس كورونا Covid-19 في مايو، ولكن فقط لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا الحاد الذين يحتاجون إلى أكسجين إضافي أو تهوية ميكانيكية للمساعدة في التنفس، ثم في 28 أغسطس، مددت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA)تصريح الاستخدام الطارئ لـ remdesivir لجميع المرضى في المستشفى المصابين بفيروس كورونا  Covid-19، بغض النظر عن شدة مرضهم.

يعني هذا النوع من ترخيص الهيئة الأمريكية، أنه يمكن للأطباء إعطاء الدواء لمرضى كوفيد -19 كعلاج طارئ.

ديكساميثازون  لعلاج فيروس كورونا
ديكساميثازون لعلاج فيروس كورونا

ديكساميثازون..

قال الدكتور شون كونلى طبيب البيت الأبيض، خلال إفادة يوم الأحد، إن الرئيس ترامب حصل على عقار الكورتيكوستيرويد "ديكساميثازون" يوم السبت بعد انخفاض مستوى الأكسجين لديه بشكل عابر.

وأكد كونلي: "قررنا في هذه الحالة أن الفوائد المحتملة في وقت مبكر من الدورة ربما تفوق المخاطر".

ديسكاميثازون
ديسكاميثازون

أضافت الدكتورة روشيل والينسكي، رئيسة قسم الأمراض المعدية في مستشفى ماساتشوستس العام: لم يتضح لي سبب إعطائه ذلك إذا لم يكن بحاجة إلى أكسجين إضافي، موضحة أنه عادة ما يتم إعطاء الدواء للمرضى الذين يتناولون الأكسجين الإضافي أو الذين يحتاجون إلى أجهزة التنفس الصناعى.

في الولايات المتحدة، تم استخدام الديكساميثازون لعلاج بعض مرضى فيروس كورونا كوفيد -19 منذ بداية الوباء، لكن بعض الأطباء حذروا سابقًا "من أنه ليس علاجًا لمرض خفيف.

ادوية يتناولها الرئيس
ادوية يتناولها الرئيس

في يونيو، وجدت النتائج الأولية من دراسة عشوائية كبيرة في المملكة المتحدة، أن نظام الجرعات المنخفضة من الديكساميثازون لمدة 10 أيام قلل الوفيات بنسبة الثلث بين المرضى في المستشفى الذين يحتاجون إلى التهوية.

تضمنت تلك التجربة حوالي 6400 مريض مصاب بفيروس كوفيد -19 في المستشفى، ثلثهم تم اختيارهم عشوائيًا لتلقي ديكساميثازون، والباقي حصلوا على مستوى الرعاية المعتاد في مستشفياتهم.

ماذا يفعل ترامب بعد اصابته بكورونا
ماذا يفعل ترامب بعد اصابته بكورونا؟

في التجربة المبكرة، تم إعطاء ديكساميثازون بجرعة 6 ملج مرة واحدة يوميًا لمدة تصل إلى 10 أيام، إما عن طريق الحقن أو عن طريق الفم، لم يبلغ الباحثون عن أي أحداث سلبية خطيرة بين المرضى الذين يتناولون ديكساميثازون.

تقول المعاهد الوطنية للصحة في إرشاداتها حول علاج عدوى فيروس كورونا إن "المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا كوفيد -19 الحاد يمكن أن يصابوا باستجابة التهابية منهجية (لكل الجسم) يمكن أن تؤدي إلى إصابة الرئة وخلل في الجهاز متعدد الأجهزة، بناءً على نتائج هذه التجربة، أوصت لجنة خبراء المعاهد الوطنية للصحة بإعطاء الديكساميثازون لمرضى كوفيد -19 الذين يحتاجون إلى الأكسجين.

جاء في إرشادات المعاهد الوطنية للصحة أن "الفريق يوصي بعدم استخدام الديكساميثازون لعلاج كوفيد -19 في المرضى الذين لا يحتاجون إلى أكسجين إضافي".

في الدراسة التي أجريت على عقار ديكساميثازون، مات حوالي 23% من المرضى الذين عولجوا بالديكساميثازون، مقارنة بحوالي 26% ممن لم يتناولونه.

وأكدت المعاهد الوطنية للصحة: ​​"لم تظهر أي فائدة للبقاء على قيد الحياة بين المشاركين الذين لم يحتاجوا إلى علاج بالأكسجين عند التسجيل، هناك سبب لذلك، الدواء يقلل من الالتهاب، ولكن عند القيام بذلك، يمكن أن يضعف قدرة الجسم على محاربة العدوى.

انتقال كورونا عبر الهواء
 كورونا 

الأكسجين الإضافي..

بعد أن أبلغ الصحفيين في وقت سابق يوم السبت أن ترامب "ليس لديه حتجة لأكسجين إضافى في الوقت الحالي"، قال طبيب البيت الأبيض كونلي خلال إحاطة يوم الأحد إن الرئيس تلقى أكسجينًا إضافيًا وتعرض لنوبتين من الانخفاضات المؤقتة في مستوى الأكسجين لديه.

وقال كونلي، في وقت متأخر من صباح الجمعة، "أصيب الرئيس بحمى شديدة، وانخفض تشبعه بالأكسجين بشكل عابر إلى أقل من 94%". مستوى تشبع الدم الطبيعي بالأكسجين 95% أو أعلى، كان الرئيس في البداية "مصرا إلى حد ما على أنه لا يحتاج" إلى أكسجين، قال كونلي: "لم يكن يعاني من ضيق في التنفس، كان متعبًا، ويعاني من الحمى، وكان ذلك متعلقًا به"، ومع ذلك، تم إعطاء الرئيس الأكسجين.

أوضح كونلي: "وبعد حوالي دقيقة على لترين فقط، عادت مستويات تشبعه إلى أكثر من 95%، بقي على ذلك لمدة ساعة تقريبًا، ثم توقف.

العلاج بالأكسجين، أو الأكسجين الإضافي، هو علاج يوفر غاز الأكسجين للمرضى للتنفس، والذين قد يعانون من صعوبة في التنفس، يمكن توصيل الأكسجين من خلال أنابيب توضع في الأنف، أو قناع للوجه، أو أنبوب يوضع في القصبة الهوائية.

تشير المعاهد الوطنية للصحة، إلى أن نقص الأكسجين في الدم، أو انخفاض مستوى الأكسجين في الدم، أمر شائع لدى مرضى فيروس كورونا Covid-19.

فيتامين د
فيتامين د

زنك وفيتامين د وفاموتيدين وميلاتونين وأسبرين يومي..

بعد ظهر الجمعة، قال كونلي في خطاب بالبيت الأبيض، إن ترامب تناول أيضًا الزنك، وفيتامين د وعقار الحموضة الفاموتيدين، والميلاتونين، والأسبرين يوميًا.

الزنك هو عنصر غذائي موجود بشكل طبيعي في الجسم، ويساعد جهاز المناعة على محاربة البكتيريا والفيروسات الخارجية، ولكن في حين أن مكملات الزنك غالبًا ما يتم تناولها لتقليل مدة نزلات البرد، لا يوجد دليل على أنه يمكن استخدامها لعلاج فيروس كورونا. Covid-19

أصدرت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، رسائل تحذير لبعض الشركات التي حاولت الادعاء بوجود صلة بين منتجات الزنك، وتقليل مخاطر الإصابة بفيروس كورونا  Covid-19.

أما بالنسبة لفيتامين" د "، فهو مفيد لصحة العظام ويمكن امتصاصه من خلال الطعام، وأشعة الشمس، والمكملات الغذائية، ومناسب لمن يعانون من نقصه  ولكن لا يوجد دليل على أن فيتامين د سيقلل بشكل مباشر من خطر الإصابة بفيروس كوفيد 19، أصدرت FDA الأمريكية، أيضًا رسائل تحذير لبعض الشركات التي تربطها ببيع منتجات فيتامين"د" لتقليل خطر الإصابة بـ Covid-19 أو علاج المرض، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من فيتامين "د"،  إلى تراكم سام للكالسيوم في الدم، مما يتسبب في حدوث ارتباك وتوهان ومشاكل في نظم القلب، فضلاً عن آلام العظام وتلف الكلى وحصى الكلى المؤلمة.

كما أشارت رسالة البيت الأبيض، إلى أن الرئيس يتعاطى فاموتيدين، الذي يشيع استخدامه لعلاج القرحة، وحرقة المعدة، وعسر الهضم، عن طريق تقليل كمية الحمض في المعدة.

أظهرت دراسة نُشرت في يونيو في المجلة الطبية Gut أن عشرة مرضى من Covid-19 كانوا يتناولون الدواء أثناء علاج مرضهم في المنزل.

تم إعطاء الميلاتونين أيضًا إلى الرئيس الأمريكى، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد فوائده المحتملة لمرضى فيروس كورونا  Covid-19، لكن بعض الدراسات تشير إلى أنه يمكن أن يساعد مرضى كورونا Covid-19 الذين يعانون أيضًا من مرض السكري والسمنة.

استعرضت ورقة بحثية نُشرت في المجلة الأوروبية لعلم الأدوية الدراسات المنشورة سابقًا عن الميلاتونين،  وهو هرمون ينتجه الدماغ، وله تأثيراته على الفيروسات والسمنة والسكري والالتهابات.

الاسبرين
الاسبرين

بحث بجامعة المنصورة يثبت فائدة الميلاتونين لعلاج كورونا..

وكتب الباحثون من جامعة المنصورة في مصر في الورقة البحثية "يوجد اتجاه شائع بين زيادة عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا، وانخفاض مستويات الميلاتونين في الدم لدى الأشخاص المصابين بأمراض التمثيل الغذائي المزمنة وكبار السن.

وكتب الباحثون أن "قدرة الميلاتونين على تقليل الالتهابات الفيروسية لدى مرضى السمنة، والسكري، ترجع إلى خصائصه مثل التأثيرات المضادة للأكسدة القوية، وتحسين نظام مضادات الأكسدة الذاتية، والقدرة على مكافحة الالتهابات.

بالنسبة للأسبرين، يمكن أن يساعد الدواء الذي لا يستلزم وصفة طبية في تقليل خطر تجلط الدم، وقد أظهرت الأدلة أن فيروس كورونا Covid-19 يمكن أن يؤدي إلى تكوين جلطات دموية لدى بعض المرضى.

ليس من الواضح ما هي جرعة الأسبرين التي تناولها ترامب، وما إذا كان قد تناولها بالفعل، كثير من الناس يصفون جرعة منخفضة من الأسبرين لصحة القلب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة