رئيس وزراء الهند يعلن استهدافه القضاء على مرض السل بحلول عام 2025

الأحد، 04 أكتوبر 2020 01:55 م
رئيس وزراء الهند يعلن استهدافه القضاء على مرض السل بحلول عام 2025   رئيس وزراء الهند
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى، إن الهند بحاجة فى الوقت الراهن إلى العمل على تعزيز اهتمام المزيد من الشباب بالعلوم، مشيرًا إلى المبادرة الطموحة للقضاء على مرض السل فى الهند بحلول عام 2025، أى قبل خمس سنوات من التوقيت المستهدف عالميًا للقضاء على المرض.

 

وأضاف فى كلمته بقمة العلماء الهنود حول العالم، "قمة فايبهاف 2020 للعلوم والابتكار فى الهند والعالم، أن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات لتعزيز البحث العلمى والابتكار لأن العلم فى قلب الجهود التى تقوم بها من أجل تحقيق التغيير الاجتماعى والاقتصادي.

 

وأشار رئيس الوزراء إلى الجهود الهائلة التى تبذلها الهند فى سبيل تطوير اللقاحات وتفعيل برنامج التطعيم.

 

كما أشار مودى إلى السياسة القومية للتعليم 2020 التى تم إقرارها بعد ثلاثة عقود وبعد مشاورات ومداولات مطولة على مستوى البلاد، وتهدف تلك السياسة إلى تعزيز الاهتمام بالعلوم، كما تحقق الهدف المنشود للنهوض بالبحث العلمى، وتوفر بيئة منفتحة وواسعة النطاق لرعاية المواهب الشابة.

وتحدث رئيس الوزراء عن الإصلاحات الرائدة فى مجال الفضاء فى الهند والتى من شأنها أن تخلق فرصًا للصناعة والأوساط الأكاديمية.

 

كما أشار إلى المبادرات الكبرى التى أطلقتها الهند فى مجال الحوسبة الفائقة والأنظمة الفيزيائية الإلكترونية. وفى معرض حديثه عن الأبحاث والتطبيقات الأساسية فى مجالات الذكاء الاصطناعى والروبوتات وأجهزة الاستشعار وتحليل البيانات الضخمة، قال أن هذا سيعزز قطاعات الشركات الناشئة والتصنيع فى الهند.

 

وأشار إلى 25 مركزًا تكنولوجيًا للابتكار تم إطلاقها بالفعل فى الهند وكيف ستعزز بيئة عمل الشركات الناشئة.

 

وقال أن الهند تريد أبحاثًا عالية الجودة لمساعدة مزارعيها. وأشاد بدور العلماء الهنود فى زيادة إنتاج البقول والحبوب الغذائية.

 

وذكر رئيس الوزراء أن الهنود المغتربين هم السفراء الممتازون للهند على المسرح العالمى، وتريد الهند بحثًا علميًا من الدرجة الأولى لمساعدة مزارعينا، وستؤدى هذه القمة إلى تعاون مفيد فى مجال التدريس والبحث. وستساعد جهود الهنود المغتربين فى خلق بيئة عمل بحثية مثالية.

 

ويشارك فى قمة فايبهاف أكثر من ثلاثة آلاف من الأكاديميين والعلماء من ذوى الأصول الهندية فى الخارج من 55 دولة وحوالى عشرة آلاف من الهند.

 

وتهدف القمة إلى تقديم خارطة طريق شاملة للاستفادة من خبرات ومعارف الباحثين الهنود حول العالم لمواجهة التحديات الناشئة للتنمية العالمية. وسوف تناقش القمة أدوات التعاون مع الأكاديميين والعلماء فى الهند وخارجها. والهدف هو إنشاء بيئة عمل للمعرفة والابتكار فى البلاد من خلال التواصل الخارجى حول العالم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة