تعرف على محطة كهرباء غياضة ببنى سويف إحدى أكبر محطات العالم

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 06:30 ص
تعرف على محطة كهرباء غياضة ببنى سويف إحدى أكبر محطات العالم محطة كهرباء
بنى سويف - هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد محطة كهرباء غياضة العملاقة بمحافظة بنى سويف من أكبر المحطات على مستوى العالم، والتى تعد من أكبر ثلاث محطات جرى إنشاؤها في مصر.

وينشر اليوم السابع فى 10 نقاط أبرز المعلومات عن محطة كهرباء بنى سويف:

1 - تقع محطة كهرباء غياضة الشرقية على الطريق الصحراوي الشرقي القديم بنى سويف – المنيا، بالقرب من قرية غياضة الشرقية التابعة لمركز ببا جنوب المحافظة، وتطل مباشرة من الجانب الغربي لها على نهر النيل، والمحطة مقامة على مساحة 500 ألف متر مكعب.

2 - إحدى تلك المحطات التي جاءت نتاجاً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في مارس 2015،  بالاشتراك مع شركة سيمنز الألمانية وتحالفها شركة السويدى.

3- تعمل محطة بني سويف بنظام الدورة المركبة وبأحدث التكنولوجيات المتاحة عالمياً في الوقت الحالي، فهي الأحدث من نوعها عالمياً، بنسبة كفاءة 62% (أقل معدل استهلاك وقود للكيلووات)، ويستخدم بها تكنولوجيا أبراج التبريد بتكثيف الهواء.

4- المحطة تم تنفيذها في حوالي 30 شهرا غير شامل فترات تجارب التشغيل وهو معدل تنفيذ قياسي عالمي، بالإضافة إلى أن المشروع تم تنفيذه في 42 مليون ساعة عمل تقريبا "آمنة بدون إصابات أو خسائر".

5- وبلغت قوة العمالة القصوى المباشرة 6400 عاملا، منهم 95% مصريين، (75% من أبناء بني سويف)، بخلاف 5% أجانب (35 جنسية)، فضلا عن مشاركة 26 مقاولا من الباطن في التنفيذ.

6- وصلت كميات الحفر التي تم تنفيذها لتمهيد وتأهيل الموقع إلى مليون و760 ألف متر مكعب، بينما وصلت كميات الخراسانة المستخدمة في المشروع إلى 160 ألف متر مكعب، و21 ألف طن حديد تسليح، إضافة إلى 38 ألف طن من المصنعات الحديدية.

7- بلغت كمية الكابلات مليونا و900 ألف متر طولى من الكابلات المستخدمة في التوصيلات والأعمال الكهربائية والفنية.

8- المشروع يتكون من 4 بلوك (دورة مركبة) وكل دورة تنتج 1200 ميجا وات، ليصل إجمالى ما تنتجه المحطة 4800 ميجا وات، وكل بلوك عبارة 2 تربينة غازية و2 غلاية استعادة طاقة وتربينة بخارية.

9- تنقسم المحطة إلى ثلاث مدرجات، تبدأ بالمنطقة الرئيسية التى توجد بها التوربينات، ثم المنطقة الوسطى مروراً بالمنطقة المطلة على النيل.

10- تساهم محطة كهرباء بنى سويف بنحو 20% من إجمالى الكهرباء المربوطة على الشبكة القومية للكهرباء، خاصة أنها تعمل بأعلى كفاءة توليد بالعالم تصل لـ60%.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حسن حامد

الله الله يا بلدى

والله خبر مفرح وجميل ويدعو الى الأمل والتفاؤل بغد مشرق محطة واحدة تولد تقريبا الطاقة المخطط توليدها من سد ( النهضة )  الأثيوبى وبكفاءة عالية جدا فى التوليد واستثمارات كبيرة بهدف تأمين الطاقة اللازمة لنهضة بلادنا بل والتفكير الجاد فى التصدير ( ياريت للسودان ودول شرق افريقيا ) ..انها مشروعات جبارة فى كل المجالات ومناحى الحياة ( طرق-كبارى-انفاق-بنية تحتية-مشروعات اسكان بديلة للعشوائيات- تطوير سكة حديد-مونوريل ومترو الانفاق-مستشفيات-مدن جديدة كانت على الورق فقط زى العلمين و المنصورة الجديدة ووووو) اقول ايه بس واللا ايه ؟؟ أنا فخور ببلدى و كلى امل بقى ان نهتم ونركز خلال المرحلة التالية على موضوعات ايقاف الانفجار السكانى والتامين الصحى الشامل وتعميم تطبيقه وتطوير التعليم واكرر تطوير التعليم لخلق جيل جديد من شأنه الحفاظ على هذه المكتسبات وتنميتها وتشجيع البحث العلمى وخلق مناخ جاذب للاستثمار الخارجى المباشر الى بلدنا مع التركيز على محاور التنمية واهمها محور قناة السويس .. تحيا بلادى مصر وقياداتها 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة