دراسة تكشف: كورونا يتسبب فى إصابات عصبية بشكل متكرر نتيجة انخفاض الأوكسجين

الخميس، 15 أكتوبر 2020 12:00 ص
دراسة تكشف: كورونا يتسبب فى إصابات عصبية بشكل متكرر نتيجة انخفاض الأوكسجين الأعراض العصبية لفيروس كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت دراسة جديدة أن كورونا يتسبب في إحداث إصابات عصبية للمرضى بشكل متكرر  في حوالي واحد من كل 7 مصابين.
 

ووفقا للدراسة، تتراوح هذه الإصابات من الارتباك المؤقت بسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الجسم ، إلى السكتة الدماغية والنوبات في الحالات الأكثر خطورة ، كما يقول مؤلفو الدراسة.

بقيادة باحثين في كلية جروسمان للطب بجامعة نيويورك، أظهرت الدراسة التي نشرت على موقع " sciencedaily"  عدم وجود حالات التهاب في المخ أو الأعصاب (التهاب السحايا أو التهاب الدماغ) ، مما يشير إلى عدم وجود غزو فوري لهذه الأعضاء من قبل الفيروس الوبائي ، -CoV-2.

عصبية
عصبية

 

في حين أن هذا يجب أن يطمئن المرضى ، يجب أن تؤخذ المضاعفات العصبية لـ COVID-19 على محمل الجد ، لأنها تزيد بشكل كبير من خطر وفاة المريض أثناء وجوده في المستشفى (بنسبة 38 %) ، كما يقول الباحثون، وتزيد هذه الآثار الضارة أيضًا من احتمالية احتياج مريض الفيروس التاجي (بنسبة 28 %) إلى علاج طويل الأمد أو علاج إعادة تأهيل فور إقامته في المستشفى.

ووفقا للباحثين بالدراسة، فأن النتائج تشير إلى أنه لم تظهر أي علامات على أن فيروس كورونا يهاجم الجهاز العصبي بشكل مباشر، ولكن المضاعفات العصبية التي شوهدت في COVID-19 هي في الغالب آثار ثانوية للمرض الشديد والمعاناة من انخفاض مستويات الأكسجين في الجسم لفترات طويلة من الزمن".

نشرت في مجلة Neurology الشهر الجارى، دراسة عن كثب تقدم 606 من مرضى COVID-19 البالغين الذين تم تشخيص إصابتهم بالدماغ أو غيرها من الحالات الطبية المرتبطة بالأعصاب في أي من مستشفيات لانجون الأربعة التابعة لجامعة نيويورك في مدينة نيويورك ولونج آيلاند بين 10 مارس. و 20 مايو ، عندما كانت الإصابات بفيروس كورونا في ذروتها في المنطقة.

من بين النتائج الرئيسية الأخرى للدراسة أن المشكلات العصبية الشائعة ، مثل الارتباك الناجم عن اختلال توازن الكهارل الكيميائية أو العدوى الشديدة أو الفشل الكلوي ، تظهر عادة في غضون 48 ساعة من ظهور أعراض COVID-19 العامة ، بما في ذلك الحمى وصعوبة التنفس والسعال.

كان نصف المصابين بالأعصاب أكبر من 71 عامًا ، وهو ما يقول الباحثون إنهم أكبر سناً بشكل ملحوظ من 3885 مريضًا مصابًا بـ COVID-19 (في عمر يبلغ 63 عامًا) ولم يعانوا من خلل وظيفي في الدماغ،  وكان معظمهم من الرجال (66 %).

بينما من المعروف أن فيروس كورونا يهاجم الأعضاء الأخرى ، بما في ذلك الأوعية الدموية والقلب، يقول الباحثون إن هدفه الرئيسي هو الرئتين، حيث يجعل التنفس صعبًا ، مما يؤدي إلى حرمان الجسم من الأكسجين الذي يحتاجه للبقاء على قيد الحياة.، أظهرت نتائج الدراسة أن انخفاض مستويات الأكسجين في الجسم والدماغ كان مشكلة عصبية شائعة أخرى ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الارتباك أو الغيبوبة أو تلف دائم في الدماغ.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة