دراسة تكشف معاناة 8 من كل 10 مرضى مصابين بـ COVID-19 من أعراض عصبية

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 06:00 م
دراسة تكشف معاناة  8 من كل 10 مرضى مصابين بـ COVID-19 من أعراض عصبية أعراض عصبية مرتطبة بكورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الباحثون عن نتائج جديدة شملت أعراضا عصبية تحدث في 8 من 10 مرضى COVID-19 في المستشفى، وتشمل هذه الأعراض آلام العضلات ، والصداع ، والدوخة ، واعتلال الدماغ و "ضباب الدماغ".

قال الدكتور إيغور كورالنيك ، مؤلف مشارك في الدراسة في مستشفى نورث وسترن ميموريال في شيكاغو التى نشرت على موقع " HealthDay": "أن اعتلال الدماغ ، الذي يتميز بوظيفة عقلية متغيرة تتراوح من الارتباك الخفيف إلى الغيبوبة ، هو أخطر مظهر عصبي لـ COVID-19".

اعراض عصبية لكورونا
اعراض عصبية لكورونا

في الدراسة الجديدة ، قام الباحثون بتحليل الرسوم البيانية لأكثر من 500 مريض في المستشفى بسبب COVID-19 داخل نظام Northwestern Medicine الصحي في شيكاغو، وحدد الباحثون الأعراض العصبية لدى 42٪ من المرضى عندما ظهرت عليهم أعراض COVID-19 ، و 63٪ من المرضى عند دخولهم المستشفى ، و 82٪ من المرضى في أي وقت خلال مسار COVID-19.

 

أبلغ العديد من المرضى عن آلام في العضلات (45٪) وصداع (38٪). شوهد اعتلال دماغي ودوخة في ما يقرب من ثلث المرضى، ووجدت الدراسة أيضًا أن 16٪ لديهم اضطرابات في التذوق و 11٪ لديهم اضطرابات في حاسة الشم.

وأظهرت النتائج أنه بعد الخروج من المستشفى ، تمكن 32٪ فقط من مرضى اعتلال الدماغ من رعاية شؤونهم الخاصة ، مقارنة بـ 89٪ ممن لم يصابوا باعتلال دماغي.

أيضًا ، كان معدل الوفيات في المرضى الذين يعانون من اعتلال الدماغ أعلى بكثير (حوالي 22٪) من غير المصابين باعتلال دماغي (3٪) ، وفقًا للدراسة.

وقال المؤلفون في بيان صحفي بالمستشفى: "نتطلع الآن لوصف التأثيرات العصبية طويلة المدى لـ COVID-19 والنتائج المعرفية للمرضى المصابين باعتلال الدماغ المرتبط بـ COVID-19، فنحن ندرس هذا في المرضى الذين خرجوا من المستشفى ، وكذلك في COVID-19" الناقلين لمسافات طويلة "، الذين لم يتم إدخالهم إلى المستشفى مطلقًا ولكنهم يعانون أيضًا من مجموعة مماثلة من المشكلات العصبية ، بما في ذلك ضباب الدماغ.

 

وأشار الباحثون  إلى أن "المرضى والأطباء يجب أن يكونوا على دراية بالتردد العالي للمظاهر العصبية لـ COVID-19 وشدة الوظيفة العقلية المتغيرة المرتبطة بهذا المرض".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة