فنان سعودى يصمم "متاهة الضلال" بأكثر من 800 حاجز خرسانى.. صور

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 01:00 م
فنان سعودى يصمم "متاهة الضلال" بأكثر من 800 حاجز خرسانى.. صور "متاهة الضلال" فى السعودية
كتب ـ محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"متاهة الضلال"، هي متاهة أشبه بالمهمة المستحيلة، يبدو للوهلة الأولى الخروج منها صعبًا وكأنها لغزٌ معقد لا حل له، وفى الواقع، هى عبارة عن مجموعة كبيرة من الصبات الخرسانية المصطفة فى هيئة مسارات معقدة تشكل متاهة، والتى تجسد حكاية انتصار المملكة العربية السعودية على "متاهة الضلال"، بحسب ما ذكره الفنان السعودى حمود العطاوى.

وفى مقابلة مع موقع "CNN" بالعربية، يتحدث مصمم "متاهة الضلال" وصاحب الفكرة، الفنان السعودى حمود العطاوى، عن عمله الفنى الفريد من نوعه، الذى يجسد "نهاية متاهة الأفكار الضالة فى المجتمع السعودى والانتصار عليها"، ويوضح أن المتاهة تعد "أحد أنواع الألغاز التى تنشط التفكير، ويتطلب حلها إيجاد الطريق الصحيح للوصول إلى النهاية".

baderaalsaud_120199880_635662820315763_5334391271380686173_n

وبالمثل، يرى الفنان السعودى أن مجتمعه بتاريخه الطويل فى مكافحة الإرهاب، نجح فى تجاوز محاولات التضليل والخروج منتصراً من "متاهة الضلال" متسلحاً بالعزيمة والإصرار، وتتمثل الرمزية بهذا العمل الفنى فى استعمال صبات خرسانية قديمة، بحالتها الرديئة من الكسور والخدوش، التى تحمل فى طياتها آثار الزمن الذى عاشه الجتمع السعودى على حافة الخطر، على حد تعبير العطاوى.

وكانت الصبات الخرسانية تستخدم فى صد الهجمات الإرهابية التى شهدتها السعودية خلال فترة زمنية سابقة، ويؤكد العطاوى أنه تلقى تسهيلات كبيرة لإنجاز هذا العمل الفنى، إذ تمكن، بالتعاون مع أمانة منطقة الرياض، من الحصول على عدد هائل من الصبات الخرسانية المزالة مؤخراً.

DJI_0160

 

DJI_0166_0

وكانت أمانة منطقة الرياض قد أعلنت عن إزالتها لـ64 ألف صبة خرسانية غير نظامية منذ مطلع العام الجارى، من أجل تحسين المشهد الحضرى وارتقاءً بجودة الحياة، وفقاً للحساب الرسمى لأمانة منطقة الرياض على "تويتر".

وبالنسبة إلى العطاوى، فإن إزالة الحواجز الخرسانية من مدينة الرياض يعد بمثابة إزالة لجميع الأفكار الضالة وبداية عهد جديد فى السعودية، ومن خلال هذا العمل الفنى، يبعث العطاوى رسالة مفادها أنه مهما صعبت المتاهة هنالك دائماً حل، مثلما نجح المجتمع السعودى فى الانتصار على متاهة الإرهاب.

ويقول العطاوى: "أريد أن نتذكر دائما الخطر الذى واجهناه وانتصرنا عليه"، واستغرق العمل على "متاهة الضلال"، المكونة من أكثر من 800 صبة خرسانية، مدة ثلاث أسابيع تقريباً من أجل إخراج شكل المتاهة النهائى على هذا النحو، بحسب ما ذكره العطاوى، ويكمن مشاهدة "متاهة الضلال" فى واحة الملك سلمان للعلوم بحى النخيل فى مدينة الرياض.

DJI_0169

 

DJI_0174

وجاء اختيار واحة الملك سلمان للعلوم موقعاً لاستضافة "متاهة الضلال" من أجل استهداف أكبر قدر ممكن من شرائح المجتمع لمشاهدة العمل الفنى والتفاعل معه، إذ تُعد بمثابة موقع حيوى وسط العاصمة النابضة بالحركة، وفقاً لما قاله العطاوى.

ومن جانبه، نشر وزير الثقافة السعودى، بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، عدداً من صور "متاهة الضلال"، عبر حسابه الرسمى على موقع "انستجرام"، مشيداً بالعمل الفنى الذى "يروى قصة متاهة الإرهاب فى واحة الملك سلمان بالرياض"، وفقاً للتعليق المرفق مع المنشور.

DJI_0187

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة