أكرم القصاص - علا الشافعي

التعليم تُحارب أباطرة الدروس الخصوصية بالمحافظات.. غلق 20 سنتر فى قنا و4 بالوادى الجديد.. ومجموعات تقوية مجانية ومنصات تعليمية وقنوات فضائية لدعم الطلاب.. والوقف عن العمل والتحويل للتحقيق للمخالفين.. صور

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 01:00 م
التعليم تُحارب أباطرة الدروس الخصوصية بالمحافظات.. غلق 20 سنتر فى قنا و4 بالوادى الجديد.. ومجموعات تقوية مجانية ومنصات تعليمية وقنوات فضائية لدعم الطلاب.. والوقف عن العمل والتحويل للتحقيق للمخالفين.. صور الاستعدادات للعام الدراسى الجديد
المحافظات السيد فلاح – أحمد مرعى - ماهر أبو نور- إيمان مهنى - وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعكف وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع مديريات التربية والتعليم فى المحافظات والجهات الأمنية للتصدى لأباطرة الدروس الخصوصية قبل بداية العام الدراسي، وغلق سناتر الدروس الخصوصية، مع تفعيل مجموعات التقوية لجميع المراحل التعليمية.

وأكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، أن الدروس الخصوصية فى السناتر أو المنازل أو اليوتيوب أو الزووم، لن تفيد تعليميًا ولن تساعد على حل الامتحانات الجديدة فى المرحلة الثانوية، وهى إهدار للوقت والمال، مشيرًا إلى أن تقليل أيام الأسبوع الدراسية مع عودة الدراسة، خصوصًا مع وجود المنصات الإلكترونية والمكتبة الرقمية، ما يساعد على التعليم المدمج، وسوف يتم تقسيم الطلاب لمجموعات وكل مجموعة تحضر يومين فى الأسبوع بضوابط، وباقى الأيام مع الأدوات الإلكترونية.

وفى محافظة الوادى الجديد، أعلنت مديرية التربية والتعليم بالمحافظة عن تنفيذ خطة محكمة من أجل السيطرة على ظاهرة الدروس الخصوصية مع بداية العام الدراسى والتى جرى تنفيذها منذ بداية أزمة كورونا ، حيث جرى إغلاق مراكز للدروس الخصوصية وحذرت من يقوم بإعطاء دروس خصوصية بالوقف عن العمل والتحويل للتحقيق، عقب إغلاق 4 سناتر لإعطاء الدروس الخصوصية بمدينتى الخارجة والداخلة، وتم تحرير محاضر رسمية بالواقعة وتم التنبيه عليهم بعدم تجميع الطلاب فيها مرة أخرى.

وقال الدكتور جمال حسن مدير عام مديرية التربية والتعليم إن المديرية دأبت على محاربة الدروس الخصوصية بعقد مجموعات تقوية ومراجعة لطلاب الشهادات، تنفيذا لتوجيهات المحافظ اللواء محمد الزملوط للتخفيف عن كاهل أولياء الأمور، وتوفير معلمين بجميع التخصصات الدراسية وفقا لجدول أسبوعى لطلاب المرحله الثانوية بالخارجة، وتم تعميم الفكرة على باقى الإدارات التعليمية على مستوى المحافظة وحققت نجاحا كبيرا فى الحد من انتشار الدروس الخصوصية.

وأضاف مدير القطاع أنه استعرض آخر المستجدات حول الاستعدادت لانطلاق العام الدراسى الجديد، حيث جرى تشكيل لجان دورية بجميع الإدارات التعليمية من شأنها القيام بجولات ميدانية لمتابعة جاهزية جميع المدارس لانطلاق العام الدراسى الجديد مع المتابعة اليومية لأعمال الصيانة البسيطة والشاملة وكذا رفع كفاءة المناطق المحيطة بالمدرسة وتطبيق كافة الاشتراطات الصحية وإجراءات الأمن والسلامة بما يضمن سلامة الطلاب وجميع العاملين بالحقل التعليمى.

وأكد حسن، على الانتهاء تمامًا من نشرات التنقلات والندب الخاصة بالمعلمين ومن ثم ضرورة سد العجز بجميع المواد الدراسية، ووضع الجداول المدرسية وفقًا لقرارات وزير التربية والتعليم، وضرورة الإلتزام بالزى المدرسى لجميع الطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة وكذا الزى الموحد للمعلمين والذى من شأنه تمييز المعلم داخل المدرسة والحفاظ على هيبتة وكرامته فضلا عن إضفاء الجانب الجمالى والحضارى داخل المدارس والقضاء على الفوارق الاجتماعية.

وفى الشرقية، أكد رمضان عبد الحميد، وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية، أنهم مستمرون فى حملات غلق مراكز  الدروس الخصوصية فهى مخالف للتعليمات الوزارية وللإجراءات الصحية والوقائية للطلاب.

أضاف، وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المراكز التى ضبطت خلال الفترة الماضية كان أصحابها ليس من معلمين العاملين بالمديرية، وحيال ضبط معلم سيتم إحالته للتحقيق وتوقيع عليه العقوبات المقررة، مؤكدًا أنه سيتم تفعيل مجموعات تقوية والتى سيتوفر بها معلم متميز والتباعد  الإجتماعى بين الطلاب والتعقيم  وفى قاعات واسعة.

واطمأن الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، من رمضان عبد الحميد وكيل أول وزارة التربية والتعليم على الانتهاء من استعدادات نحو 4 آلاف و450 مدرسة لاستقبال العام الدراسى الجديد 2020/2021، والمقرر انطلاقه يوم السبت 17 أكتوبر المقبل، لاستقبال ما يقرب من مليون و650 ألف طالب وطالبة على مستوى 20 إدارة تعليمية بنطاق المحافظة، أوضح وكيل أول وزارة التربية والتعليم أنه تم الإنتهاء من إستلام كتب المراحل التعليمية المختلفة وتسليمها لجميع الإدارت بنسب المخصصات المحددة لها، وكذلك تجهيز جميع  المدارس الثانوية العامة على مستوى المديرية  بخطوط الفايبر والبنية التكنولوجية والشاشات التفاعلية، مؤكدًا الإنتهاء من جميع أعمال الصيانة البسيطة اللازمة بالمدارس.

وفى قنا قال الدكتور صبرى خالد، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، أنه بمجرد وصول تعليمات من الوزارة بإغلاق مراكز الدروس الخصوصية، وتم إخطار مديرية أمن قنا بتعليمات الوزارة، وسيتم التصدى بكل حسم وقوة لمراكز الدروس الخصوصية فى المحافظة.

وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تم إخطارًا الجهات الأمنية، وقامت مديرية أمن قنا، بالتنسيق مع مديريات التعليم  بعمل مداهمات لجميع السناتر وإغلاقها، ولا يوجد أى سناتر مرخصة للدروس الخصوصيه فى جميع مدن وقرى المحافظة.

فيما تمكنت أجهزة الأمن بقنا، بإشراف اللواء محمد أبو المجد، مدير الأمن، من إغلاق 20 سنتر للدروس الخصوصية بمراكز المحافظة المختلفة.

وفى المنوفية أنهت مديرية التربية والتعليم والتعليم الفنى إستعداداتها لاستقبال العام الدراسى الجديد 2020-2021، والمقرر بدايته يوم السبت 17 أكتوبر الجارى بجميع مدارس الجمهورية .

وأكد أحمد سويد مدير مديرية التربية والتعليم والتعليم الفنى بالمنوفية تفعيل مجموعات التقوية لجميع المراحل التعليمية ومتابعة تنفيذها بكل دقة والتأكد من الانتهاء من وضع الإطار العام والشكل النهائى للجداول الدراسية، والمراجعة الاخيرة لموقف تسليم الكتب الدراسية للطلاب لتحقيق عام دراسى منضبط ومنتظم.

وأشار "سويد" إلى أن محافظ المنوفية يولى اهتمامًا كبيرًا بملف التعليم بالمحافظة كما أنه يتابع بنفسه مدى جاهزية المدارس واستعدادها للعام الدراسى الجديد، هذا وقد أكد محافظ المنوفية من قبل حرصه على تطوير ورفع كفاءة العملية التعليمية من خلال التوسع فى إنشاء العديد من المدارس بما يعزز مكانة المنوفية فى صدارة محافظات الجمهورية باعتبارها أولى المحافظات فى نسبة التعليم موجهاً بسرعة الإنتهاء من تنفيذ المدارس للحاق بالعملية التعليمية .

جاء ذلك فى إطار حرص اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية على إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة للحفاظ على صحة الطلاب لإنطلاق عام دراسى متميز ومنضبط للطلبة بجميع المراحل فى ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد دون عقبات أو مشاكل.

وفى الأقصر ترأس عبد اللطيف أحمد عمران، مدير مديرية التربية والتعليم بالأقصر، اجتماع موسع بحضور مدير التعليم العام، ومديرى الإدارات التعليمية بمقر المديرية، حيث تناول أهم متطلبات العام الدراسى الجديد، وكذلك استعراض آخر الإستعدادات الجارية لإنطلاق العام الدراسى، بالإضافة إلى مناقشة أهم العقبات التى تعانى منها العملية التعليمية والسبل العلمية القويمة الكفيلة بحلها وفق الامكانيات المتاحة حيث تطرق إلى متابعة أعمال الصيانة.

ومن الناحية الوقائية والاحترازية، شدد مدير المديرية على ضرورة التأكد من تطبيق الإجراءات الوقائية داخل المدارس، والمنشآت التعليمية، والالتزام بها يوميًا فى ظل استمرار جائحة كورنا، وتجهيز غرفة الزائرة والطبيب المتمثلة فى غرف الحجر الصحى بكافة المستلزمات اللازمة للوقاية الشخصية والمطهرات وكاشف الحرارة، ومتابعة الاشتراطات الصحية، واتخاذ التدابير والإجراءات لوقائية حفاظًا على سلامة التلاميذ، مشيرًا إلى ضرورة عدم السماح للباعة الجائلين بالتَواجد أمام المدارس حرصًا على الصحة العامة وعدم انتشار العدوى.

ووجه مدير المديرية بضرورة المتابعة الميدانية من قبل مديرى الإدارات ورؤساء الأقسام بعيدًا عن الأعمال المكتبية الروتينية، وأكد على فتح فصول التقوية بالمدارس حيث يتم تحديد المبالغ المالية للحصة، وذلك عن طريق مجلس الأمناء، وإدارة المدرسة، ومدير المدرسة، موضحًا فى ذات السياق: تكون النسب للمعلم 85%حتى 75%، من 15% إلي25% بينما مراحل الشهادات عن طريق الإدارة التعليمية حيث يتم تحديد الحصص بحسب المواد الدراسية، وتكون هى ذات النسب السابقة، على أن تشكل لجنة من كل الإدارات التعليمية.

وأكد عبد اللطيف عمران، على تفعيل بروتوكول التعاون مع محو الأمية وذلك فى إطار إستعدادات مديرية التربية والتعليم بالأقصر للعام الدراسى الجديد، وفى ختام الإجتماع ألقى الضوء على أهمية استعدادات المدارس هذا العام لحملة "100 مليون صحة" للأنيميا، والتقذم، والسمنة" مع ضرورة التواصل مع عيادات الربط للتامين الصحى، للحالات الإيجابية ومتابعة ولى الأمر.

وفى بورسعيد شنت الأحياء حملات مكثفة لغلق وتشميع سناتر الدروس الخصوصية بنطاق الأحياء، وتمكن حى الشرق من تنفيذ قرار غلق وتشميع سنتر يستخدم للدروس الخصوصية ببرج قوطة شارع عرابى والجيش وذلك فى إطار الجهود المكثفة التى تقوم بها الإدارات التنفيذية لمتابعة وغلق السناتر التى تستخدم للدروس الخصوصية وتأتى هذه الحملة فى إطار المتابعة المستمرة التى تتم بكافة المناطق بنطاق حى الشرق لرصد المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وفى الإسماعيلية أعلن الدكتور خالد خلف قبيصي، مدير مديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية جاهزية المديرية والإدارات لانطلاق العام الدراسى الجديد والمقرر له 17 أكتوبر الجاري.

أضاف، مدير تعليم الإسماعيلية، أنه تم التشديد خلال الاجتماعات مع مدراء الإدارات والمدارس على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية بدقه كبيرة وبشكل يوفر الحماية الكامله لأبنائنا الطلاب حيث تم توفير 140 جهاز كاشف حرارة بالإضافة إلى 5 آلاف كمامة، مشيرًا إلى ترحيبه بمشاركة أهل الخير كل فى منطقته بدون الإعلان عن الاسم أو الدعاية الانتخابية ومؤكدًا أننا نعظم دور ولى الأمر ومجالس الأمناء .

وحول آلية التعامل مع المخاوف من كورونا، قال إنه فى حالة ظهور أى حالات كورونا داخل الفصل يتم إغلاق الفصل ومنح الطلاب إجازة لمدة 28 يوم وفى حالة ظهور حالات فى اكثر من فصل يتم غلق المدرسة، مشيرًا إلى أن القرار يتم من خلال مديرية الصحة بالتنسيق مع التربية والتعليم وبإشراف محافظ الإسماعيلية، مؤكدًا أن تجربة الثانوية العامة مؤشر على قدرتنا على النجاح واتمنى من مدراء المدارس أن يكون هناك التزام وتطبيق كامل للإجراءات الاحترازية وكشف على انفراد تعليم الإسماعيلية الى جانب محافظتى شمال وجنوب سيناء فى توفير 100 حقيبة طبية من خلال اليونسيف.

وحول مصادر التعلم فى المرحلة القادمة قال الدكتور خالد خلف إن هناك 7 منصات تعليمية إلى جانب قنوات فضائية وفرتها الوزارة من الصف الرابع حتى الثالث الثانوى وفى المدرسة سيكون هناك جدول لمتابعة البرامج على أن يقوم المعلم بالإجابة على تساؤلات الطالب فى المدرسة وفى حالة انخفاض نسبة الفهم نستطيع استخدام الأنشطة اللاصفية لتسهيل المهمة للطلاب.

 وتابع "قبيصى" أن هناك 3 جوانب للمعرفة أولها القنوات الفضائية ثم الممارسة داخل المدرسة لاكتساب المهارات وتطبيق المعرفة ثم المراجعة من خلال عملية التقويم، مؤكدًا أن التعلم الإلكترونى مطلب أساسى والمعلم يصنع الفارق والإضافة من خلال الأنشطة، مشيرًا إلى أن هناك تدريبات على بنك المعرفه والوسائل التعليمية الإليكترونية وذلك من خلال مركز التطوير التكنولوجى وقمنا بالإعلان عن  تدريب لأولياء الأمور من خلال التواصل مع مدير المدرسة إلى جانب إطلاق مسابقة فنى وابتكر حيث يقوم كل طالب أو معلم بتقديم فكرة خارج الصندوق لمواجهه مرض كورونا وأفضل 3 أفكار يتم تصعيدها للتكريم من الوزارة .

وطالب "مدير تعليم الإسماعيلية ولى الأمر بالثقه فى التعليم ومنح الابن كل وسائل النظافة الشخصية والأدوات الخاصة به والاهتمام بالحديث عن الإجراءات الاحترازية معلنًا عن جوائز أسبوعية للطلاب والمدارس فى حالة النجاح فى تطبيق الإجراءات الاحترازية وسيكون المبلغ المالى للاستفادة منه لشراء أدوات التعقيم.

 (1)
 

 

 (2)
 

 

 (3)
 

 

 (4)
 

 

 (5)
 
 (6)
 

 

 (7)
 

 

 (8)
 

 

 (9)
 

 

 (10)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة