"المالية العامة" و"الاشتراكية" و"حرب أكتوبر" أبرز كتب رفعت المحجوب

الإثنين، 12 أكتوبر 2020 03:00 م
"المالية العامة" و"الاشتراكية" و"حرب أكتوبر" أبرز كتب رفعت المحجوب رفعت المحجوب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمراليوم الذكرى الثلاثين، على اغتيال رئيس مجلس الشعب الأسبق الدكتور رفعت المحجوب، وذلك بإطلاق الرصاص عليه أثناء مرور موكبه أمام "فندق سميراميس" بالقاهرة، عندما أطلق على الموكب وابل من الرصاص نتج عنه مصرعه فوراً، ثم هرب الجناة على دراجات بخارية فى الإتجاه المعاكس. واتهم فيها أفراد من جماعة الجهاد.
 
والدكتوررفعت المحجوب (23 أبريل 1926 - 12 أكتوبر 1990)، رئيس مجلس الشعب المصرى الأسبق وعضو فى الحزب الوطنى الديمقراطى فى مصر، فى عام 1972 اختير من قبل الرئيس محمد أنور السادات فى منصب وزير برئاسة الجمهورية، وتلك كانت بداية عدة مناصب سياسية تقلدها. عين فى عام 1975 فى نائبًا لرئيس الوزراء برئاسة الجمهورية، كما انتخب أمينا للإتحاد الاشتراكى العربى بعام 1975، وفى 23 يناير 1984 تولى رئاسة مجلس الشعب المصرى التى ظل يتولاها حتى اغتياله.
 
وكان للراحل عدة كتب ودراسات يبدو من أهمها كتابان الأول فى الاقتصاد والثانى رصد لوقائع وأحداث حرب أكتوبر المجيدة:
 

المالية العامة

7f53b826-0c0f-4545-ae07-31057b8b9ed9
 
 
أصدره الدكتور رفعت المحجوب عام 1971، ويتناول موارد المالية العامة فى مصر والميزانية الحكومية فى تلك الفترة، وكيف تحصل بها الدولة على الإيرادات العامة اللازمة لتغطية النفقات العامة، وتوزيع العبء الناتج عن ذلك على الأفراد فى المجتمع، كذلك بحث فى جملة الوسائل المالية التى تستخدمها الدولة فى سبيل تحقيق أهدافها العامة المختلفة، وتتجسد هذه الوسائل المالية من الأموال العامة.
 

حرب أكتوبر 

48764941._SX318_
 
كتاب صادرعن مؤسسة دار الشعب، ويتحدث خلاله على حقائق ونتائج حققها الجيش المصرى بعبور قناة السويس، النظريات التى سقطت ومن بينها أسطورة خط بارليف المنيع، والجيش الإسرائيلى الذى لا يقهر، ويوضح كيف ساعدت الحرب العودة إلى الحجم الطبيعى بالنسبة لإسرائيل والأوضاع فى المنطقة، كذلك يتحدث عن فن إدارة الصراع، وكيف كان لدى القيادة المصرية حكمة فى إدارة ملف الحرب، حتى استطاعت قواتنا المسلحة من استعادة سيناء، وعودة الأراضى المصرية المحتلة فى عام 1967م.
 

الاشتراكية

download
 
صدر عام 1966، عن دار النهضة العربية، وفى هذا الكتاب يحاول الدكتور رفعت المحجوب شرح فكرة النظام الاشتراكى، الذى كانت تدار به البلاد اقتصاديا خلال الحقبة الناصرية وعهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وكيف أنها فكرة اقتصادية تمتاز بالملكية الجماعية لوسائل الإنتاج والإدارة التعاونية للاقتصاد؛ أو هى فلسفة سياسية تدافع عن هذا النظام الاقتصادي.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة