أكرم القصاص - علا الشافعي

ماراثون الموسم السياحى الشتوى يبدأ بدعم حكومى.. ضم الأقصر وأسوان لقرار التأشيرة المجانية.. وتخفيض رسوم الإيواء والهبوط تشجيعا لطيران الشارتر.. وأول فندقين عائمين يختتمان رحلاتهما.. وغرفة الشركات: نعود بالتدريج

الأحد، 11 أكتوبر 2020 08:00 ص
ماراثون الموسم السياحى الشتوى يبدأ بدعم حكومى.. ضم الأقصر وأسوان لقرار التأشيرة المجانية.. وتخفيض رسوم الإيواء والهبوط تشجيعا لطيران الشارتر.. وأول فندقين عائمين يختتمان رحلاتهما.. وغرفة الشركات: نعود بالتدريج ماراثون الموسم السياحى الشتوى يبدأ بدعم حكومى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلق ماراثون الموسم السياحى الشتوى فى الاقصر وأسوان، مدعوما بعدد من القرارات الحكومية التى من شأنها دفع حركة السياحة الثقافية خلال الشهور المقبلة، على أمل تعويض هاتين المحافظتين عما تعرضتا له من توقف تام خلال الفترة الماضية.
 
وبدأت الحركة السياحية فى المحافظتين على استحياء خلال العشرة أيام الأولى من شهر أكتوبر، وأرجع ثروت العجمى رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر ضعف الحركة إلى أسباب عديدة أهمها أن الموسم لازال فى بدايته وفتح الثقافية مضى عليه شهر فقط وبالتالى الحركة ستعود تدريجيا بعد فترة التوقف الطويلة.
 
كما أشار إلى أن المحافظتين تعتمدان على الوفود السياحية القادمة من القاهرة والغردقة فقط، فحتى الآن لم يبدأ الطيران الشارتر فى العودة، مؤكدا أن الحركة السياحية تعتمد بشكل أساسى على الطيران الشارتر وفور انتظامه سيعود التدفق مرة أخرى بشكل طبيعى، لافتا إلى أن هناك اتصالات مع عدد من الأسواق منها اسبانيا وفرنسا لتشغيل رحلات مباشرة.
 
وأشار رئيس غرفة شركات السياحة إلى أنه حتى الآن جارى التباحث مع منظمى الرحلات فى الخارج لعودة الرحلات الشارتر لمطار الأقصر، لافتا إلى أن السياحة فى الأقصر الآن تعتمد على رحلات اليوم الواحد التى تأتى من الغردقة ومرسى علم، بمتوسط من 50 إلى 200 سائح فى اليوم.
 
واتم اثنان من الفنادق العائمة رحلاتهم خلال الأسبوع الأول من أكتوبر والتى انطلقت من الأقصر متجهة لأسوان، واستغرقت ثلاثة ليالى ووصلت بسلام بمن عليها من العاملين والسائحين، وذلك بعد اتخاذ كافة الاجراءات الصحية والاحترازية المتبعة واعتمادهمها من قبل وزارتى السياحة والآثار والصحة وغرفة المنشآت الفندقية.
 
وقال عبد الفتاح العاصى مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة علي المنشآت السياحية والفندقية أن فندقين عائمين استأنفوا رحلاتهم السياحية بالفعل بعد حصولها علي الشهادة المعتمدة حيث استقبلا سائحين من دول أمريكا وفرنسا وإسبانيا. 
 
وأشار العاصى إلى أنه حتى الان تسلم 11 من 22 فندقا عائما بين الأقصر وأسوان الذين تقدموا للحصول على شهادة السلامة الصحية المعتمدة من وزارتي السياحة والاثار، والصحة والسكان، وغرفة المنشآت الفندقية، هذه الشهادة، وذلك بعد التأكد من استيفائها لكافة ضوابط السلامة الصحية التي وضعتها الوزارة.
 
وأضاف عبد الفتاح العاصي أن الفنادق العائمة التي تم فحصها حتى الآن وثبت عدم استيفائها للاشتراطات ستعمل علي توفيق أوضاعها وإعادة عملية الفحص لها لاحقا، لافتا الي أن لجان الفحص مستمرة في أعمال التفتيش تباعا علي باقي الفنادق العائمة والتي تقدمت بطلبات للحصول علي شهادة السلامة الصحية المعتمدة للتشغيل بنسبة إشغال 50% من الطاقة الاستيعابية لها وفقا لضوابط التشغيل الخاصة بالفنادق العائمة.
 
وقال الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار أن الحكومة قدمت دعما كبيرا للقطاع السياحى جميعها تهدف لدعم الموسم السياحى الشتوى، (من 1 نوفمبر 2020 حتى 30 أبريل 2021)، حيث تم إدراج الاقصر وأسوان فى القرارات الآخيرة التى صدرت من مجلس الوزراء وتمت مساواتهما مع الثلاث محافظات السياحية جنوب سيناء والبحر الاحمر ومرسى مطروح.
 
وأكد العنانى لـ"اليوم السابع"، أنه تم استمرار الإعفاء من سداد رسوم التأشيرة للسائحين الوافدين إلى الأقصر وأسوان حتى 30 أبريل2021 ، وهذا يوفر للسائح 25 دولار، كذلك تقرر تطبيق التخفيض على رسوم الهبوط والإيواء والخدمات الأرضية المعمول به حاليا ( 20% علي الخدمات الارضية و 50% علي رسوم الهبوط و الإيواء)  في المطارات بالأقصر وأسوان، وذلك حتى 30 أبريل 2021 لتشجيع الطيران الشارتر على الانتظام.
 
كما اكد العنانى على انه سيتم تشغيل طيران داخلى منخفض التكاليف بين شرم الشيخ والاقصر، والغردقة والاقصر، لتسهيل حركة التنقل بين المحافظات السياحية والربط بين الانماط السياحية المختلفة، وهى المبادرة التى بدأت قبل جائحة كورونا توقفت بسبب توقف الحركة السياحية، كما أشار الى ان وزارة النقل تعمل على رفع كفاءة الطريق بين الغردقة والاقصر لسهولة حركة الناقلات السياحية.
 
واكد العنانى الى ان غرفة الفنادق وهيئة تنشيط السياحة دعما أصحاب الحناطير والفلايك فى الاقصر وأسوان بمبلغ مالى، لمساعدتهم على العودة للعمل من جديد، قائلا :" تلك الفئة تضررت كثيرا بسبب توقف السياحة والتى ليس لها مصدر دخل آخر".
 
وافق مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، علي المقترح الذي تقدم به ماجد فوزي رئيس غرفة المنشآت الفندقية، بتخصيص مبلغ 500 ألف جنيه من الغرفة لمحافظتي الأقصر وأسوان مناصفة بين المحافظتين لدعم النقل البطيء (أصحاب الحناطير والفلايك).
 
وأشار ماجد فوزي خلال الاجتماع الي أن مجلس إدارة الغرفة يسعي من خلال هذا المقترح الي توفير الرعاية البيطرية والمواد الغذائية للدواب، بالإضافة الي رفع كفاءة الحناطير، وذلك من واقع المسئولية المجتمعية للغرفة، وأضاف أنه سيتم التنسيق مع محافظتي الأقصر وأسوان لتنظيم وإعادة هيكلة خدمة الحنطور لتظهر بصورة حضارية ولائقة للسائح؛ خاصة في ظل استئناف السياحة الثقافية منذ أول سبتمبر الجاري.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة