فاينانشيال تايمز تدعو الناتو للضغط على تركيا لعدم تصعيد التوتر بين أرمينيا وأذربيجان

الخميس، 01 أكتوبر 2020 11:52 ص
فاينانشيال تايمز تدعو الناتو للضغط على تركيا لعدم تصعيد التوتر بين أرمينيا وأذربيجان العنف بين أذربيجان وأرمينيا
لندن /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، حلف شمال الأطلسى "الناتو" للضغط على الرئيس التركى رجب طيب أردوغان من أجل الاستجابة لضبط النفس، والتأكيد عليه بأن الناتو لن يساعده فى أى صدام قد يشعل التوترات فى إقليم ناجورنى قراباغ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان.

ورأت الصحيفة (فى افتتاحيتها التى نشرتها على موقعها الالكترونى فى هذا الشأن)، اليوم الخميس - أن الدول الغربية لعبت دورا مهما أيضا فى تصعيد الأحداث الراهنة بين أرمينيا وأذربيجان؛ حيث كانت واشنطن وباريس، الرئيسان المشاركان لمجموعة مينسك، بطيئتين فى الرد على أعمال العنف التى بدأت فى شهر يوليو الماضى وأنذرت بوقوع الاشتباكات الأخيرة.

وقالت:" إن الصراعات المجمدة التى خلفها انهيار الاتحاد السوفيتى تركت نزعة خطيرة نحو الاشتعال مجددا حيث يهدد الصراع داخل إقليم ناجورنى قراباغ، والذى أسفر حتى آلان عن مقتل وإصابة العشرات من الجانبين منذ يوم الأحد الماضي، بإشعال حريق أوسع نطاقا، ورغم أن روسيا لديها بالفعل صلات مع الجمهوريات السوفيتية السابقة وساعدت فى نزع فتيل التصعيد فى الماضي، إلا أنها جزءا من اتفاق دفاعى مع أرمينيا يلزمها بحماية الأخيرة فى حال تعرضها لأى هجوم خارجي.

وفى غضون ذلك، أصبح الرئيس التركى رجب طيب أردوغان مؤيدا صريحا لأذربيجان، بما وضع القوتين الإقليميتين على الأرجح على جانبين متعارضين فى منطقة مضطربة تعتبرها أوروبا طريقا مهما فى إمدادات النفط والغاز".

وأشارت الصحيفة إلى حقيقة أن ناجورنى قراباغ كان يتمتع بالحكم الذاتى فى أذربيجان السوفيتية حتى أواخر الثمانينيات من القرن الماضى عندما اتهم غالبية السكان المحليين المنتمين لجذور أرمينية "باكو" بإضفاء "الطابع الأذرى قسرياً" وسعوا إلى الاتحاد مع أرمينيا حتى نشبت الحرب بين الجمهوريتين أسفرت عن مقتل نحو 20 ألفا قبل وقف إطلاق النار فى عام 1994، مما أدى إلى تجميد القتال دون ابرام تسوية طويلة الأجل. ومنذ ذلك الحين، توسطت ما يسمى بمجموعة مينسك، التى تشارك فى رئاستها فرنسا وروسيا والولايات المتحدة، فى المحادثات.

وأضافت الصحيفة:"أنه على عكس العديد من مناطق الصراع الأخرى فى فترة ما بعد الاتحاد السوفيتي، لم تفضل روسيا تغيير الحدود أو نشر قوات على الأرض. كما أنها لم تُتهم فى الواقع بزعزعة الاستقرار فى جنوب جبال القوقاز بل سعت إلى البقاء على الحياد فى النزاع بين حلفاء موسكو. لكن هناك حقيقة أخرى لا يمكن التغاضى عنها وهى أن روسيا لديها قاعدة عسكرية فى أرمينيا واتفاقية دفاع تحتوى على بند للمساعدة المتبادلة إذا تعرضت الأخيرة لهجوم من قبل دولة ثالثة، على الرغم من أن هذه البنود لا تغطى تحديداً مجريات النزاع حول ناجورنى قراباغ".

وأكدت "فاينانشيال تايمز" قائلة:"إن ما غير ديناميكيات النزاع الراهن هو الدور الذى لعبه أردوغان وشهيته المتزايدة لخوض المغامرات العسكرية، استنادا إلى حقيقة أن بلاده تتمتع بروابط لغوية وعرقية وثقافية واقتصادية وثيقة مع أذربيجان المجاورة، لكن أنقرة نفت مع ذلك مزاعم أرمينية بأن مرتزقة سوريين تدعمهم تركيا يقاتلون فى ناجورنى قراباخ، رغم أن وسائل الإعلام التركية ذكرت بالتحديد أن أذربيجان استخدمت طائرات بدون طيار من تصنيع شركة دفاع يديرها أحد أقارب أردوغان".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة