أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: دعوات للتظاهر فى أمريكا رفضا للحرب مع إيران ..الشعور بعدم الترحيب السبب وراء تنحى الأمير هارى وزوجته عن الأدوار الملكية.. ووكالة إيطالية: مدينة برنيس بمرسى علم أجمل الوجهات السياحية فى مصر

الخميس، 09 يناير 2020 02:57 م
الصحف العالمية اليوم: دعوات للتظاهر فى أمريكا رفضا للحرب مع إيران ..الشعور بعدم الترحيب السبب وراء تنحى الأمير هارى وزوجته عن الأدوار الملكية.. ووكالة إيطالية: مدينة برنيس بمرسى علم أجمل الوجهات السياحية فى مصر ترامب وسليمانى
كتبت إنجى مجدى – رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هيمن الإعلان "القنبلة" للأمير هارى وزوجته ميجان ماركل بالتنحى عن المهام الملكية على تغطية الصحف العالمية الصادرة اليوم، بالإضافة إلى تداعيات الصراع العسكرى بين واشنطن وطهران.

الصحف الأمريكية

دعوات للتظاهر في أنحاء الولايات المتحدة رفضا للحرب مع إيران

 

وذكرت مجلة نيوزويك أن تحالف من مجموعات أمريكية ناشطة يخطط لاحتجاجات تطالب بعدم التصعيد والحرب مع إيران، حيث تمت الدعوة لأكثر من 180تظاهرة في أنحاء مختلفة من الولايات المتحدة.

وكشفت جماعة "لا حرب" مع إيران أن التظاهرات المقررة، اليوم الخميس، ستبدأ نحو الساعة الخامسة مساء بتوقيت الولايات المتحدة.

ونشرت الجماعة تفاصيل 185مظاهرة على مستوى البلاد ضد ما وصفته بالعمل المتهور للرئيس دونالد ترامب ضد إيران.

وتم التخطيط لاحتجاجات "لا حرب مع إيران" في العديد من المدن الكبرى، بما في ذلك نيويورك وواشنطن العاصمة على الساحل الشرقي، وكذلك لوس أنجلوس في الغرب ودالاس في الجنوب.

ومن غير الواضح عدد النشطاء الذين سيشاركون حتى الآن في الاحتجاجات، والتي ستأتي بعد أقل من أسبوع من اغتيال الولايات المتحدة للجنرال الإيراني قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وجاء في بيان على موقع "لا حرب مع إيران" على الإنترنت أن "عمل ترامب المتهور قد عرض حياة أعداد لا تحصى من القوات الأمريكية والعراقيين والإيرانيين وعدد لا يحصى من المدنيين للخطر".

وأضاف: "لا يمكن المبالغة في الخراب الذي تسببه الحرب مع إيران على الأرض والإنسانية - فهناك ملايين الأرواح تقف في الوسط".

وتابعت: "لن يفوز أي منا، باستثناء السياسيين والشركات"

 

مدير مركز أبحاث تركي يحذر أردوغان من التورط العسكري في ليبيا

وعلى الموقع الالكتروني لشبكة بلومبرج حذر مدير مركز أبحاث تركي مما وصفه مقامرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ليبيا، مشيرا إلى أن التدخل العسكري التركي في ليبيا لدعم فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني يعرضه للخطر.

وأوضح سنان اولجين، الرئيس التنفيذي لمعهد edamللأبحاث في إسطنبول والزميل الزائر لدى مؤسسة كارنيجي أوروبا، في مقال للشبكة، أن النظام التركي يواجه مخاطر ذات شقين، أولا أن هناك خطر محلي يتعلق بعدم تأييد التدخل في ليبيا.

وأوضح أنه على عكس العملية العسكرية ضد الأكراد في شمال شرق سوريا، فإن التدخل في ليبيا لا يحظى بدعم شعبي كبير. 

وفي استطلاع جديد أجرته شركة Istanbul Economics Research، وهي شركة استطلاع، أيد 34٪ فقط من المشاركين القرار، بينما عارضه 58٪. ومن ثم يمكن أن يكون للحملة المطولة في ليبيا عواقب سياسية وخيمة في الداخل، خاصة إذا كانت هناك خسائر في صفوف الجنود الأتراك.

الخطر الثاني يتعلق بالقدرات العسكرية للجيش الوطني الليبي بقيادة الجنرال خليفة حفتر، إذ يشير الخبير التركي إلي التفوق الجوي للجيش الليبي قائلا إن الطائرات بدون طيار التي يمتلكها الجيش التركي لا تضاهي في قدراتها السلاح الجوي لحفتر. وبالإضافة إلى ذلك، فإن القوات التركية ستكون بعيدة عن أراضيها وعن سبل الدعم اللوجيستي التي تحتاجها.

الشعور بعدم الترحيب السبب وراء قرار الأمير هارى وماركل بالتنحى عن المهام الملكية

الأمير هارى وزوجته والملكة اليزابيث
الأمير هارى وزوجته والملكة اليزابيث


 

قال مصدر لصحيفة "ديلي بيست" الأمريكية إن السبب وراء قرار تنحى الأمير هارى وزوجته عن الأدوار الملكية هو شعور الأمير هارى وميجان هو شعورهما بأنهما "غير مرحب بهما تمامًا" ، حيث تسبب قرارهما التنحى كأعضاء "كبار" فى العائلة المالكة فى إحداث صدمة مدوية فى البلاد وسط محاولات الجميع لفهم أسباب ما حدث.

في الواقع ألمحت ميجان ماركل إلى شيء مشابه عندما أخبرت المحاور توم برادبي في فيلم وثائقي في أكتوبر، عندما سأل عن حالها: "شكرًا لك على السؤال لأنه لم يسأل كثير من الناس عما إذا كنت على ما يرام. "

وأوضح قصر باكنغهام أن كبار أفراد العائلة المالكة لم يكونوا يعرفون مطلقا خطط هاري وميجان. لقد علموا ذلك ، تمامًا مثل بقية العالم ، عبر البيان الذي نشره هاري وميجان على حسابهما على انستجرام.

ويقال أن كبار أفراد الأسرة - والتي يمكن أن تؤخذ عادة لتشمل الملكة والأمير تشارلز والأمير وليام - "يتألمون" و "محبطون" ، وفقًا لمراسل بي بي سي الملكي جوني ديموند.

وقال مصدر صحيفة ديلي بيست : "يتوقع الناس من هاري أن يكون هارى أخبر زوجته بالالتزام بالقواعد المليكة ولكن حدث العكس. لقد تماشى مع كل قراراتها ، وذهب من كونه رجلاً سهل المعشر  إلى حد كبير إلى هذا المليونير العصبي. يقول الكثير من زملائه القدامى في القصر إنهم الآن يجدون كل منهما مزعجا. لا أظن أن أحداً سوف يشعر بالإزعاج الكبير لعدم رؤيتهما فى القصر."

وأضاف :"بالطبع ، هذا هو بالضبط هذا النوع من التشاؤم والمشاعر المناهضة لميجان التي وجدها هاري وميجان في غاية البؤس في السنوات القليلة الماضية، إلى جانب الهجمات التي لا هوادة فيها عليها في وسائل الإعلام".

 

الصحف البريطانية

صدمة فى بريطانيا بعد إعلان الأمير هارى وزوجته تنحيهما عن واجباتهما الملكية

الامير هارى وميركل
الامير هارى وميركل


 

قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن الأمير هاري وزوجته ميجان ماركل فجرا الليلة الماضية مفاجأة من العيار الثقيل تشبه فى تأثيرها "الضغط على زر نووي" لإنهاء مسيرتهما الملكية حيث أعلنا أنهما سيتخليان عن أدوارهما الملكية.

وأوضحت الصحيفة أنهما اتخذا  قرارهما الدرامي دون علم الملكة ، أو الأمير تشارلز أو الأمير ويليام ، الذين علموا بالإعلان أثناء نشره على القنوات الإخبارية التلفزيونية.

وأصدر الزوجان اللذان يعتزمان تقسيم وقتهما بين بريطانيا وأمريكا الشمالية ، الإعلان القنبلة بعد أيام فقط من عودتهما من عطلة استمرت ستة أسابيع في كندا.

وقال مصدر ملكي كبير إن الملكة وعائلتها "يشعرون بخيبة أمل شديدة".

وقال آخر إن أفراد العائلة المالكة "صُدموا وحُزنوا ويشعرون بالغضب" تجاه الأمير هارى وزوجته.

وفي بيان مقتضب ، قال قصر باكنجهام: '' المناقشات مع دوق ودوقة ساسكس في مرحلة مبكرة. نحن نتفهم رغبتهما في اتباع نهج مختلف ، ولكن هذه قضايا معقدة ستستغرق بعض الوقت للعمل عليها."

وأوضحت مصادر أن إعلان الصدمة كان بيانًا شخصيًا وأن "أفراد الأسرة لم تتم استشارتهم بشأن محتواه".

قال أحد المساعدين الغاضبين: "لقد فعل الناس كل شئ من أجلهم. لقد تم إعطاؤهم حفل الزفاف الذي أرادوه ، والمنزل الذي أرادوه ، والمكتب الذي أرادوه ، والمال الذي أرادوه ، والموظفون الذين يريدونهم ، والجولات التي أرادوها ، وحصلوا على دعم أسرهم. ماذا يريدون أكثر من ذلك؟

وقال مصدر ملكي آخر: "ما حدث غير عادلا للملكة التي لا تستحق أن تعامل بهذه الطريقة. إنها طريقة سيئة لمعالمتها. تدرك الأسرة أنهما يريدان أن يفعلا شيئًا مختلفًا وهى على استعداد تام لمساعدتهما. الجميع يشعر بالحزن الشديد.

وأخبرت الصحيفة أن الزوجين "خططا سراً" لقرارهما أثناء إقامتهما في كندا ، حتى فكرا فى إنشاء موقع ويب جديد مستقل عن العائلة المالكة وكان على استعداد لإطلاقه عندما عادا. كان هذا دون علم فريقهم الصحفي في المملكة المتحدة.

وقال مصدر: "مستوى الخداع مذهل والجميع من أعلى العائلة المالكة إلى القاع يشعرون أنهم تعرضوا للطعن في الظهر."

 

أم كورية شمالية مهددة بالسجن لإنقاذها أطفالها من حريق بدلا من صور "كيم"

صور قادة كوريا الشمالية فى المنازل
صور قادة كوريا الشمالية فى المنازل


 

قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن أما كورية شمالية تعرضت للتهديد بالسجن بعد أن أنقذت طفليها من حريق بالمنزل لكنها سمحت لصور قادة كوريا الشمالية بالاحتراق.

وتم التحقيق مع المرأة من قبل وزارة أمن الدولة في البلاد بعد اندلاع حريق في منزل تشترك فيه عائلتان في محافظة أونسونج بمقاطعة شمال هامجيونج بالقرب من الحدود الصينية.

وكان أولياء الأمور بالخارج وقت اندلاع الحريق ، لكنهما عادا إلى إنقاذ أسرهم بعد رؤية الدخان. في هذه الأثناء ، تم تدمير مجموعة من الصور.

وتطالب كوريا الشمالية بأن يعرض كل منزل لوحات لزعمائه السابقين ، كيم إيل سونج وكيم جونج إيل ، ويتم إرسال المفتشين للتأكد من قيامهم بذلك.

وفقًا للقوانين ، يجب أن تعامل جميع صور عائلة كيم بنفس تقديس الرجال أنفسهم - بمعنى أن الفشل في رعاية الصور بشكل صحيح يعد جريمة خطيرة.

وإذا ثبتت إدانتها ، فإن الأم تواجه عقوبة سجن مطول مع الأشغال الشاقة.

وحسب نتيجة التحقيق لا يمكنها أن تعتنى بأطفالها في المستشفى ، ولا تحصل على المضادات الحيوية لحروقهم ، حسبما ذكرت صحيفة ديلي إن كيه.

وقيل إن الجيران كانوا يرغبون فى المساعدة ، لكنهم قرروا الابتعاد خوفًا من أن يتم اتهامهم بارتكاب جريمة سياسية.

وقال المصدر: "الأم ستكون قادرة على التركيز على رعاية أطفالها بمجرد أن تنهي السلطات تحقيقهم".

وأوضحت الصحيفة أن الكوريين الشماليون الذين ينقذون صور كيم من الفيضانات والحرائق يعاملون كأبطال - خاصة إذا ماتوا في المحاولة.

"بالطبع ، يتم استخدام مثل هذه الحوادث للدعاية الكورية الشمالية."

وغرقت هان هيون جيونج ، 14 عامًا ، في محاولة لإنقاذ صور كيم بعد أن ضرب فيضان مفاجئ منزلها في مقاطعة سينهونغ ، جنوب هامكيونج ، في عام 2012.

 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

وكالة إيطالية: مدينة برنيس بمرسى علم أجمل الوجهات السياحية فى مصر

تعتبر مدينة برنيس التى تقع جنوب مرسى علم، إحدى الوجهات الجديدة للسياح بالبحر الأحمر فى مصرحسبما قالت وكالة "سى فياجى" الإيطالية.

 

 

وقالت الوكالة إن مدينة برنيس مدينة صغيرة على بعد 150 كم جنوب مرسى علم وبها بقايا  "معبد سميراميس" الذى بناه "تراجان وتيبريوس"،وهى مدينة قديمة سميت على اسم بطليموس الثانى وقد أصبحت ميناء تجارى عام 257 قبل الميلاد ومعبد سميراميس المهدم يقع قريبا من المدينة.

 

 

وأشارت الوكالة إلى أن مدينة برنيس، منطقة غنية بالأسماك ومن أفضل المناطق الاستشفائية بمصر، وبالقرب من الشاطئ توجد جزيرة الزبرجد التى اشتهرت كمصدر للزبرجد الذى كان يستخرج من المناجم هناك منذ 1500 قبل الميلاد وحتى منتصف القرن العشرين.

 

 

كما أن تلك المدينة معروفة بالشعاب المرجانية، واعتبرتها الوكالة جنة لمحبى البحر والأسرار التى يخفيها البحر الأحمر.

 

 

ويعد مطار برنيس من ضمن 5 مطارات كبرى تعمل مصر عل إنشائها، ويسهل مطار برنيس ربط القاهرة  بمدن الجنوب خاصة مدينتىحلايب وشلاتين، ويعزز من زياده حركة السياحية بمحافظات البحر الأحمر النائية مثل مرسى علم.

 

 

ويحتوى مطار برنيس على ممر واحد، ويجري العمل على تجهيز وحدات الإنارة وحقل الطائرات بالمهبط، وانتهاء التجهيزات اللازمة، وتم تحويله إلي مطار مدنة بعد قيام وزارة التعاون الدولى بتوفير التمويل للمشروع طبقا لقرار رئاسة الوزراء.

 

 

وتم تجهيز المطار لاستقبال الرحلات السياحية الدولية القادمة لمحافظة البحر الأحمر.

 

 

ومن المتوقع أن يحقق المطار عائد اقتصادي كبير خاصة بالنسبة لخدمة القرى والفنادق السياحية الواقعة جنوب مدينة مرسى علم واستغلال ثروات منطقة حلايب وشلاتين .

 

ملك إسبانيا يمزح مع رئيس الحكومة اثناء تأديه اليمين الدستورى:10 ثوان فقط بعد 8 أشهر

أدى رئيس الحكومة الإسبانية ،بيدرو سانتشيز،اليمين الدستورى أمام ملك إسبانيا فيليبى السادس وذلك لعد منحه ثقة البرلمان بفضل ائتلاف غير مسبوق مع حزب بوديموس الذى يمثل اليسار الراديكالى،حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

 

وقال الملك فيليبى السادس لسانشيز مازحا "لقد كانت تأدية اليمين الدستورى سريعا 10 ثوان بعد 8 أشهر من المفاوضات،فكان بسيطا وسريعا وغير مؤلم ولكن الألم يأتى بعده".

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه اول حكومة ائتلافية فى إسبانيا منذ بداية عهد الديمقراطية بعد موت الديكتاتور فرانكو 1975،وهى مؤلفة من الحزب الاشتراكى العمالى وحزب بوديموس،وسيكون على سانشيز الان تشكيل حكومته الجديدة ، والتى من المتوقع اعلانها الاسبوع المقبل.

وبعدما فاز فى الانتخابات التشريعية فى 10 نوفمبر، نال سانشيز الثقة الثلاثاء الماضى بفارق بسيط (167 صوتا مقابل 165 ضد و18 امتناع عن التصويت) ما أنهى أشهرا من الشلل السياسى.

 

وحكومة سانشيز المقبلة التى ستضم وزراء عديدين من بوديموس، يبدو أنها ستجد صعوبة فى إنهاء عدم استقرار مزمن منذ 2015 فى رابع أكبر اقتصاد فى منطقة اليورو شهد أربع انتخابات تشريعية فى أربع سنوات.

 

ووعد سانشيز بتحكيم ضميره، وتوعد نواب اليمين واليمين المتطرف بمعارضة قوية، خاصة وأنهم يعارضون الاتفاق الذى أبرمه الاشتراكيون مع الحزب الكتالونى الاستقلالى (اى ار سى) الذى امتنع نوابه عن التصويت ما مكن سانشيز من نيل الثقة، وذلك فى مقابل مفاوضات بين الحكومة المركزية وحكومة كتالونيا حول "النزاع السياسى" فى الأقليم.

 

وبعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى سانتشيز، بمناسبة نيله ثقة البرلمان الجديد كرئيس للحكومة الإسبانية، وعبر الملك محمد السادس، فى هذه البرقية، عن أحر التهانى وأصدق متمنياته لسانتشيز بالتوفيق فى مهامه، لخدمة تطلعات الشعب الإسبانى إلى المزيد من الرقى والرخاء، وأكد على حرص المملكة المغربية على المضى قدمًا فى ترسيخ شراكتها الاستراتيجية البناءة مع المملكة الإسبانية، تجسيدًا لما يربط شعبينا الجارين من أواصر الصداقة المتينة، والتقدير المتبادل، ومن رصيد تاريخى مشترك".

 

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة