قلق عالمي بعد الثأر الإيرانى لـ"سليماني" .. الإمارات والفلبين تعلق رحلاتها المدنية لـ"طهران".. حادث الطائرة الأوكرانية يفاقم المخاوف.. القائمة تضم أستراليا.. ومخاوف من اتساع دائرة التصعيد بين واشنطن وطهران

الأربعاء، 08 يناير 2020 01:00 م
قلق عالمي بعد الثأر الإيرانى لـ"سليماني" .. الإمارات والفلبين تعلق رحلاتها المدنية لـ"طهران".. حادث الطائرة الأوكرانية يفاقم المخاوف.. القائمة تضم أستراليا.. ومخاوف من اتساع دائرة التصعيد بين واشنطن وطهران القصف الايرانى
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مخاوف ممتدة أثارتها العملية الإيرانية التى نفذتها بصواريخ من طراز ذو الفقار وفاتح على قاعدة "عين الأسد" بالعراق ثأراً لمقتل الجنرال قاسم سليمانى قائد فيلق القدس، وهو الأمر الذى دفع العديد من الدول إلى تعليق رحلاتها المدنية من وإلى طهران، خاصة بعد تزامن الهجوم مع حادث أليم لحق بطائرة أوكرانيا فور إقلاعها من مطار الخميني، ومصرع جميع ركابها.
 
القاعدة الامريكية  أثناء القصف
القاعدة الامريكية أثناء القصف
وبدأت إدارة الطيران الأمريكية، حظراً على شركات الطيران التابعة لها من التحليق فوق العراق وإيران، وذلك بعد الهجوم الإيراني على قاعدتين أمريكيتين في الأنبار وأربيل.
 
 
وفى بيان لها قالت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية إنها ستحظر على شركات الطيران المدني الأمريكية التحليق في المجال الجوي للعراق وإيران وخليج عمان والمياه الفاصلة بين السعودية وإيران بعد أن شنت الأخيرة هجوما صاروخيا على القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق،  مشيرة إلى أنها تراقب الوضع في الشرق الأوسط لتحديد المخاطر المحتملة على سلامة الطيران المدني، وأنها سنتخذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن الطيران المحلي الأمريكي حول العالم.
القصف الايرانى
القصف الايرانى
وألغت طيران الإمارات رحلة من دبي إلى بغداد وأخرى من بغداد إلى دبي اليوم الأربعاء.
كما علقت شركة "إيفا إير" التايوانية رحلاتها في المجال الجوي الإيراني، وحولت كل من كانتاس الأسترالية والخطوط الجوية السنغافورية مسارات جميع الرحلات الجوية لتجنب المجال الجوي العراقي والإيراني.
 
حطام الطائرة
حطام الطائرة
 
 
وأوضحت "تشاينا إيرلاينز"، أكبر شركة طيران في تايوان، أن طائراتها لن تحلق فوق إيران أو العراق بسبب التوترات في المنطقة، مؤكدةً أنها ستواصل متابعة الموقف، وتعديل المسارات وفقاً لذلك.
فاجعة تحطم الطائرة الأوكرانية
فاجعة تحطم الطائرة الأوكرانية
 
كما أمرت السلطات في الفلبين، بإجلاء إلزامي لمواطنيها في العراق بعد الهجوم الإيراني على قاعدتين عسكريتين في العراق تضمان قوات أمريكية.
يذكر أن البنتاجون أعلن فجر الأربعاء، أن إيران شنت هجوما صاروخيا بالفعل على قوات أميركية وقوات التحالف في العراق، كاشفاً أن طهران أطلقت أكثر من 10 صواريخ على القوات الأميركية في الأنبار وأربيل، مشيراً إلى أنّه بصدد تقييم الأضرار ودرس سبل الردّ.
 
موقع تحطم الطائرة
موقع تحطم الطائرة
 
كما أعلنت  الخطوط الخطوط الجوية الأوكرانية تعليق رحلاتها إلى طهران لأجل غير مسمى على خلفية سقوط طائرة الركاب الأوكرانية وعلى متنها 180 شخص، حيث سقطت اليوم طائرة أوكرانية من طراز بوينج 737 وعلى متنها 180 شخصا بعد إقلاعها من مطار الإمام الخمينى فى إيران بسبب مشاكل فنية.
كما قررت خطوط الطيران  الفرنسية تعليق جميع رحلاتها في الأجواء الإيرانية والعراقية وفق ما ذكرته فضائية " العربية " فى خبر عاجل لها، يذكر أن الخطوط الخطوط الجوية الأوكرانية قررت تعليق رحلاتها إلى طهران لأجل غير مسمى على خلفية سقوط طائرة الركاب الأوكرانية وعلى متنها 180 شخصا، من طراز بوينج 737 بعد إقلاعها من مطار الإمام الخمينى فى إيران بسبب مشاكل فنية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة