أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد ساعات من إطلاق إيران صواريخ بالستية على قاعدة "عين الأسد" الأمريكية.. ترامب يتوعد طهران بعقوبات اقتصادية قاسية.. ويؤكد: الاتفاق النووى إلى زوال بعد استخدامها الأموال فى التسليح.. وينفى سقوط أى جندي أمريكى

الأربعاء، 08 يناير 2020 10:16 م
بعد ساعات من إطلاق إيران صواريخ بالستية على قاعدة "عين الأسد" الأمريكية.. ترامب يتوعد طهران بعقوبات اقتصادية قاسية.. ويؤكد: الاتفاق النووى إلى زوال بعد استخدامها الأموال فى التسليح.. وينفى سقوط أى جندي أمريكى ترامب
كتب- هاشم الفخراني- أيمن رمضان- محسن بديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد مرور أقل من 24 ساعة على إطلاق إيران دفعة من الصواريخ تجاه قاعدة عين الأسد الأمريكية فى العراق ، توعد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إيران بعقوبات اقتصادية جديدة قاسية، مع استمرار العقوبات القوية القائمة، حتى يتغير سلوكها، مشيرًا إلى أن إيران خلال الفترة الماضية استهدفت منشئات سعودية وطائرات أمريكية، وزادت أنشطتها بعد توقعيها الاتفاق النووى عام 2013 وحصلت على 230 مليار دولار، بجانب 1.8 مليار دولار نقدًا ولم تقدم الشكر لأمريكا، فقد رفعت شعارات الموت لأمريكا فى اليوم الذى وقع فيه الاتفاق، ثم انطلقت فى عملها الإرهابى وتسببت فى الجحيم باليمن وسوريا والعراق وأفغانستان.

وأضاف الرئيس الأمريكى، فى كلمة له، تعليقًا على استهداف إيران لقواعد أمريكية فى العراق، أن الصواريخ التى أطلقت تم دفعت ثمنها بالأموال التى اتاحتها الإدارة السابقة لإيران، مستطردًا: " الاتفاق النووى المعيب يمنح إيران سبيلًا سريعًا للحصول على السلاح النووى، ويجب أن تتخلى عن طموحاتها النووية وتنهى دعمها للإرهاب، وحان الوقت لبريطانيا وفرنسا ورسيا والصين بالإقرار بهذا الواقع وأن تبتعد عما تبقى من الاتفاق النووى وأن نعمل يدًا بيد للتوصل لاتفاق يجعل العالم أكثر سلمًا وسلامًا وتستفيد من خلاله إيران ايضًا.. لن نسمح بالفوضى والإرهاب بعد اليوم".

 

وقال ترامب: "كل جنودنا فى أمان وتم تسجيل ضرر محدود فى قواعدنا العسكرية وقواتنا الأمريكية".

 

وعلى جانب أخر ، أكد إن اقتصاد بلاده الآن أقوى من أى وقت قد مضى، مضيفًا: "حققنا استقلالنا الطاقوى، وهناك إنجازات كثيرة، وخيراتنا فى الشرق الأوسط أصبحت متاحة، ونحن أول منتج للنفط والغاز والعالم، ونحظى بالاستقلالية، ولا نحتاج لنفط وغاز الشرق الأوسط، والقوات المسلحة الأمريكية أقوى من أى وقت قد مضى، صواريخنا قوية ودقيقة ومميتة وسريعة، وهناك الكثير من الصواريخ التى تتجاوز سرعة الصوت، ولدينا أسلحة لا نريد أن نستخدمها، وقواتنا العسكرية والاقتصادية أفضل رادع".

 

ولفت ترامب إلى إن القصف الصاروخى الذى أطلقته إيران أمس لم يسفر عن حدوث خسائر بشرية فى صفوف القوات الأمريكية أو العراقية بفضل الترتيبات التى اتخذناها مسبقاً وبفضل الإنذار المبكر، مشدداً على أن سعى إيران لأمتلاك سلاح نووى أمر يهدد العالم، وتابع:"لم نسمح به على الإطلاق".

 

وأضاف "ترامب"، أن الجيش الأمريكى قضى على أكبر إرهابى فى العالم وهو قاسم سليمانى رئيس فيلق القدس، وتابع:"كان مسئول شخصياً عن أكبر وأسوأ الفظائع ودرب الجماعات الإرهابية وغزى حروب أهلية ودموية فى المنطقة وقتل الآلاف من الجنود الأمريكيين وذرع العبوات الناسفة ما أدى إلى بتر اعضاء الجنود الأمريكيين..إذاَ يداه ملطخة بدماء الأمريكيين وقتله كانت رسالة قوية للإرهابيين".

 

وتابع ترامب حتى الآن، قتل النظام الإيراني أكثر من 1500 من المشاركين في التظاهرات الاحتجاجية التي تجري في جميع أنحاء إيران، موضحاً أن الاتفاق النووي المعيب للغاية مع إيران ستنتهي صلاحيته قريبًا على أي حال. إن ذلك الاتفاق يمنح إيران طريقًا واضحًا وسريعًا للتسلح النووي.

 

وشدد على أنه يجب على إيران أن تتخلى عن طموحاتها النووية وأن تنهي دعمها للإرهاب، فلقد حان الوقت لأن تعترف المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وروسيا والصين بهذا الواقع.

 

كما يجب عليهم االابتعاد عن تنفيذ ما تبقى من الاتفاق النووي مع إيران. ويجب علينا جميعًا العمل سويًا من أجل عقد اتفاق جديد مع إيران يجعل العالم أكثر أمانًا وأكثر سلما.

 

وتابع "ترامب" اليوم، سأطلب من حلف الناتو أن يشارك بشكل أكبر في الشرق الأوسط. خلال السنوات الثلاث الماضية تحت قيادتي، أصبح اقتصادنا أقوى من أي وقت مضى، وحققت أميركا استقلالها في مجال الطاقة.

 

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوى، يوم الأحد، أن إيران تقدمت بشكوى لمجلس الأمن الدولى، التابع للأمم المتحدة، بشأن اغتيال قائد فيلق القدس، قاسم سليمانى، فى غارة جوية أمريكية قرب مطار بغداد، وذكر موسوى، فى مؤتمر صحفى، "بدأت وزارة الشؤون الخارجية بالفعل تدابير سياسية وقانونية ودولية، بما فى ذلك على مستوى الأمم المتحدة ومجلس الأمن".

 

وتتهم واشنطن سليمانى بالمسئولية عن "العمليات العسكرية السرية" فى أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة فى العراق وسوريا، وصنف من قبلها كـ "داعم للإرهاب".

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة