أكرم القصاص - علا الشافعي

معارض تركى لليوم السابع: "موزة" اشترت 44 دونما مطلة على قناة إسطنبول الجديدة

الإثنين، 06 يناير 2020 05:29 م
معارض تركى لليوم السابع: "موزة" اشترت 44 دونما مطلة على قناة إسطنبول الجديدة الشيخة موزة
كتب- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المعارض التركى تورغوت أوغلوا النقاب عن أن الشيخة موزة والدة أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثانى اشترت أراضى شاسعة بلغت مساحتها 44 دونمًا، تطلّ على المسار الذى ستمر منه قناة إسطنبول الجديدة .

 

وأضاف "أوغلوا" لـ" اليوم السابع" أن الشيخة موزة التى بدأت فى جمع وشراء الأراضى بعد شهرٍ ونصفٍ فقط من تأسيس شركةٍ برأسمال يبلغ 100 ألف ليرة تركية، فى بلدة "باشاك شهير" الواقعة فى الشطر الأوروبى من مدينة إسطنبول، لها شريكتان هما: منيرة ابنة ناصر المسند، زوجة وزير الداخلية القطرى السابق عبد الله بن حمد العطية، وشنا ابنة ناصر المسند.

 

 وأكد على أنه لم يمر الكثير عن علم الأتراك بهذه الأنباء وإذا بحكومة حزب العدالة والتنمية تصدر قرارًا بعد يومين فقط بحجب خدمة الاستعلام العقارى الخاصة برئاسة إدارة السجل العقارى التابعة لوزارة البيئة والتخطيط العمرانى، اعتبارًا من 31 يناير أما عن سعر المتر المربع للأراضى فى تلك المنطقة، فقد كان فى حدود 300 ليرة تركية بالنسبة للأراضي.

 

كان موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، ذكر أن اتحاد غرف المهندسين المعماريين الأتراك، أعد عريضة شعبية لوقف مشروع قناة إسطنبول، حيث توافد المواطنون الأتراك إلى مديرية محافظة إسطنبول للبيئة والتحضر للتوقيع على هذه العريضة الرافضة للمشروع، بدعوة من رئيس بلدية إسطنبول، إكرم إمام أوغلو، الذى أكد رفضه لمشروع القناة التى أطلقت عليها المعارضة التى سمونها "قناة موزة"، في إشارة لاستيلاء الشيخة موزة والدة تميم بن حمد الأمير القطرى على الأراضى المحيطة بالقناة برعاية الرئيس التركى رجب طيب إردوغان.

 

وقال الموقع التابع للمعارضة التركية، إن خطوة اتحاد المهندسين المعماريين تأتي عقب حديث رئيس بلدية إسطنبول، إكرم إمام أوغلو، الذي قال فيه: يمكن للجميع أن يذهب إلى وزارة البيئة والعمران بشكل بسيط للغاية ودون مبالغة، ليقول إنني أريد أن أعيش فى وسط صحى لأننى مواطن تركي يعيش في مدينة إسطنبول. وإنني أعترض على تقرير تقييم الأثر البيئي لمشروع قناة إسطنبول.

 
 

وأشار موقع تركيا الآن، إلى أن المواطنين بمدينة إسطنبول توافدوا إلى مديرية البيئة والتحضر تلبية لدعوة إمام أوغلو للاعتراض والتوقيع على هذه العريض على مدار 8 أيام، لافتا إلى أن قناة إسطنبول هو اسم مشروع تركي لممر مائي اصطناعي على مستوى سطح البحر، تعتزم تركيا إنشاءه على الجانب الأوروبي منها، ليصل البحر الأسود ببحر مرمرة، ويربطه بذلك ببحري إيجه والمتوسط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة