حصاد الخير.. مزارعو القصب بقنا يبدأون توريد محصولهم للمصانع.. المحافظة تنتج 3 ملايين طن خام و300 ألف طن سكر.. العمالة الموسمية تنتعش.. والمزراعون يطالبون برفع سعر الطن لـ1000جنيه بسبب رفع تكاليف الإنتاج.. صور

الإثنين، 06 يناير 2020 03:00 ص
حصاد الخير.. مزارعو القصب بقنا يبدأون توريد محصولهم للمصانع.. المحافظة تنتج 3 ملايين طن خام و300 ألف طن سكر.. العمالة الموسمية تنتعش.. والمزراعون يطالبون برفع سعر الطن لـ1000جنيه بسبب رفع تكاليف الإنتاج.. صور مزارعو القصب بقنا يبدأون توريد القصب للمصانع
فريق المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلق الموسم السنوى الشتوى لحصاد محصول القصب، بمحافظة قنا، ويعتبر هو موسمُ للخير فى كل القرى وتمتد زراعات القصب بالمحافظة من مركز أبوتشت وصولاً إلى مركز قوص، ويمثل الموسم عودة العمالة فى الحقول الزراعية، والذى يطلق عليه "كسر القصب" فى الأوساط الزراعية بالجنوب.

 

15 تحميل القصب

 تحميل القصب

ويقوم المزارعون بأعمال كسر محصول القصب وتجميعه على القاطرات والجرارات الزراعية، وكذلك تخزينه فى قطارات "الديكوفيل" وهى التى تقوم بتوصيله إلى مصانع قصب السكر وعصره وتحويله الى سكر وصناعات تكاملية أخرى، مثل الخشب والورق والمولاس والجلسرين، بمصانع مركز نجع حمادى ودشنا، ومركز قوص.

مع انطلاق شهر يناير من كل عام، يعتبر المزارعون فى محافظة قنا موسم الخير، حيث تتعلق الآمال بموسم السنوى لقضاء احتياجاتهم الخاصة لتنفيذها والحصول على مكاسب محصولهم بعد عناء الزراعة ورى الأرض ورشها بالسماد الزراعى لتأتى المرحلة الأخيرة فى حصد الموسم وصرف مقابل التوريد للمصانع فى توقيتات مناسبة.

بمجرد أن تظهر بشائر حصد محصول القصب، يبدأ ينشط موسم العمالة فهم لهم نصيب من الحظ من ذلك الموسم ممن لا يملكون أرض فهم ينتظرون موسم كسر القصب لإطعام مواشيهم، وينتظره العمال البسطاء للعمل فى تحميله وكسره وتقاضى يومية، بجانب أصحاب الجمال المسئولين عن عملية التحميل إلى المقطورات والجرارات وعربات القطارات.

 

7 عملية نقل القصب

عملية نقل القصب

محمود حسين مزراع بمركز نجع حمادى، أكد أن زراعات القصب موسم خير لكافة المزراعين ،ولكن نتمنى أن يكون هناك أهتمام بالمزارع خاصة تكاليف زراعة المحصول أصبحت عالية جدا ،ولا يتحصل المزارع على إيراد يسد القيمة التلى يصرفها المزارع على الأرض لزراعة القصب، لافتًا إلى أن تكاليف الزراعة والحصاد والتوصيل للمزارع، تمثل نسبة قاربت على 70% من قيمة المحصول، وهذه لا تكفى للمجهود الكبير الذى يبذله المزارع، والمزارع يحتاج فى النهاية أن يجد مكسب.

وقال محمد سيد، نتمنى أن يتم معاملة زراعة القصب مثل البنزين، وأن يكون كل عام لجنة من وزارة الزراعة لتقيم الأسعار، مقابل التكلفة والزراعة حتى ليقع ظلم على المزراع، أو يتم الاستجابة لمطالبنا من قبل الحكومة بزيادة أسعار الطن إلى 1000 جنيه، خاصة أن أسعار الأسمدة فى الجمعيات الزراعية والسولار ارتفعت عن السابق.

من جانبه قال يوسف عبد الراضي، نقيب مزارعى القصب في الصعيد، يجب أن يكون سعر الطن 1000 جنيه، لأن الحكومة قامت برفع أسعار الأسمدة في الجمعيات الزراعية والسولار، ورغم مطالباتنا العام الماضي وجميع أعضاء جمعيات القصب وتم عقد عدة جلسات، ولم تستجب الحكومة برفع سعر الطن لتغطية تكاليف الزراعة العالية من تقاوي وأسمدة وسولار والمزارعين فى الصعيد يقومون بدور وطنى، وبدأوا فى توريد المحصول للمصانع.

8 قطار الديكوفيل لنقل القصب للمصانع

 قطار الديكوفيل لنقل القصب للمصانع

من جابنه قال عقد  اللواء أشرف الداودى محافظ قنا اجتماعا تنسيقيا مع رؤساء مصانع شركات السكر بقوص ودشنا ونجع حمادي، ووجه بضرورة التنسيق بين الجهات المعنية نحو اتباع التعليمات بكافة مراحل نقل المحصول من اماكن زراعته حتي وصوله الي المصنع حيث أعطى تعليماته لمسئولي المرور بعدم السماح لجرارات نقل القصب بالمبيت بالشوارع والطرق الرئيسية مع الالتزام بوضع العلامات الإرشادية وعدم السماح للجرارات بالسير بحمولة أكثر من 2 مقطورة منعاً لوقوع حوادث و حفاظا على سلامة الموطنين .

كما وجه رؤساء الوحدات المحلية بضرورة رفع كافة الاشغالات من علي جوانب الطرق الرئيسية والداخلية خاصة القريبة من المصانع كما أوصى بضرورة التنسيق مع مؤسسات المجتمع المدنى من أجل تدبير عدد من عمال النظافة اليومية لرفع مخلفات الناتجة عن عمليات نقل المحصول بالطرق وحفاظا على المظهر الجمالي للمدن .

والجدير بالذكر ان المساحة المنزرعة بمحصول قصب السكر بمحافظة قنا تبلغ حوالى 120 ألف و480 فدانا تمثل حوالي 37% من إجمالى المساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية يتم توريد حوالى 3 ملايين طن قصب خام تنتج حوالى 300 ألف طن سكر سنويا .

 

 

9 عملية نقل القصب
 عملية نقل القصب

 

10 موسم القصب
 موسم القصب

 

11 موسم عمالة القصب بقنا
موسم عمالة القصب بقنا

 

12 عمال فى موسم القصب
عمال فى موسم القصب

 

13 موسم القصب
 موسم القصب

 

 

 

17 مسوم القصب 
19 موسم القصب
 موسم القصب

 

20 موسم العمالة
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة