خالد صلاح

وزير خارجية بريطانيا: يجب نزع فتيل التوتر فى الشرق الأوسط وإيجاد حل دبلوماسى

الإثنين، 06 يناير 2020 08:43 م
وزير خارجية بريطانيا: يجب نزع فتيل التوتر فى الشرق الأوسط وإيجاد حل دبلوماسى دومينيك راب وزير الخارجية البريطانى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال دومينيك راب، وزير الخارجية البريطانى، اليوم، الاثنين، إنه يحث كل الأطراف المعنية على إيجاد حل دبلوماسى، للتوتر الذى تصاعد بعد مقتل قائد عسكرى إيرانى كبير على يد الولايات المتحدة.
 
وأضاف راب، فى ختام اجتماع وزارى رأسه رئيس الوزراء بوريس جونسون لبحث الأزمة، أنه تحدث مع نظيره الإيرانى، محمد جواد ظريف فى وقت سابق اليوم ، الاثنين.
 
وقال راب "الرسالة الرئيسية، التي نريد توصيلها إلى كل شركائنا الأوروبيين والأمريكيين... وكذلك إلى الإيرانيين والعراقيين وكل من تأثر بهذه (الأزمة) فى المنطقة، هى ضرورة نزع فتيل التوتر والتهدئة... وأهمية إيجاد سبيل دبلوماسي لذلك".
 
ولدى سؤاله عن تهديد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب باستهداف مواقع ثقافية إيرانية، قال راب إن هذه المواقع محمية بموجب القانون الدولى، وهو ما تتوقع بريطانيا احترامه.
 
دعت مجموعة دول "إي3" المؤلفة من فرنسا وبريطانيا وألمانيا، إيران إلى الامتناع عن أى تحرك ينطوى على عنف وحثتها على العودة لاحترام التزاماتها المنصوص عليها فى الاتفاق النووى الذى أبرمته مع القوى العالمية فى عام 2015.
 
وشددت الدول الثلاث على أهمية وقف تصعيد التوتر فى العراق وإيران وأكدت على التزامها بمحاربة تنظيم داعش .
 
وقالت مجموعة "إى 3" فى بيان "نعيد التأكيد على التزامنا بمواصلة القتال ضد الدولة الإسلامية وهو لا يزال يحظى بالأولوية. من الضرورى أن نحافظ على التحالف وفى هذا الصدد ندعو السلطات العراقية إلى مواصلة تقديم الدعم الضرورى للتحالف".
 
وأضاف البيان "نحن مستعدون لمواصلة المشاورات مع كل الأطراف من أجل المساهمة فى وقف تصعيد التوتر وإعادة تأسيس الاستقرار بالمنطقة".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة