حرب الكيانات الوهمية.. "الصحفيين والإعلاميين" تلاحقان أباطرة النصب.. وتخاطبان الجهات بعدم التعامل معهم.. مكرم محمد أحمد:إبلاغ النائب العام عن أى كيان غير قانونى.. طارق سعدة:سنلاحق منتحلى الصفة على فيسبوك وتويتر

الأحد، 05 يناير 2020 04:00 م
حرب الكيانات الوهمية.. "الصحفيين والإعلاميين" تلاحقان أباطرة النصب.. وتخاطبان الجهات بعدم التعامل معهم.. مكرم محمد أحمد:إبلاغ النائب العام عن أى كيان غير قانونى.. طارق سعدة:سنلاحق منتحلى الصفة على فيسبوك وتويتر الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل نقابتى الصحفيين والإعلاميين على محاربة الكيانات الصحفية الوهمية ومنتحلى الصفة اللذان يمثلان خطراً داهماً على الصحفيين بشكل خاص ومهنة الصحافة والإعلام بشكل عام، كما أنها تمثل تهديداً للأمن القومي للبلاد، وذلك لما يقومان به من نصب على المواطنين وخداع المسئولين والمواطنين واستفزاز البعض بمدوناتهم ومواقعهم المخالفة للقانون وغير الحاصلة على تصاريح، والتى تخالف المادة 77 من الدستور على أن مصر لها نقابة صحفيين واحدة هى التى تمنح تراخيص العمل بالصحافة، وهى المسئولة عن حرية الرأى والتعبير فى مصر، والمعنية بحماية أعضائها ورعاية مصالحهم.

نقابة الصحفيين انتهت من مخاطبة الوزراء والمحافظين بشأن عدم التعامل مع الكيانات الوهمية ومنتحلي المهنة، مهيبة بالمواطنين وكل الجهات العامة والخاصة والأهلية بعدم التعامل مع الكيانات الوهمية أو حاملى بطاقاتها، والإبلاغ عن أى كيانات وهمية موجودة فى المحافظات أو منتحل صفة الصحفى حتى تقوم النقابة بالإبلاغ عنهم بشكل مباشر للنائب العام، وخصصت أرقام 25777784 و 25741555 داخلى 2500 للإبلاغ عن الكيانات الوهمية ومنتحلى صفة الصحفى، كما شكلت نقابة الإعلاميين مرصد إعلامى لرصد كل منتحلى الصفة و الكيانات الوهمية لملاحقاتها قضائيا .

فى البداية ، قال الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن قانون تنظيم الصحافة والإعلام عرف  الصحفى بأنه كل عضو مقيد بجداول نقابة الصحفيين وأن الإعلامى هو كل عضو مقيد بجداول نقابة الإعلاميين، مضيفا أن قانون نقابة الإعلاميين فى مادته الـ19 حظر ممارسة النشاط الإعلامي على غير المقيدين بجداول النقابة أو الصادر لهم تصريح مؤقت بذلك.

وشدد مكرم محمد أحمد فى تصريحات له، أن المجلس سيقوم بإبلاغ النائب العام عن الكيانات الوهمية للصحافة والإعلام التى يتم رصدها بعد التحقيق فى الشكاوى الواردة ضدها، مشيرا إلى أن الأيام القادمة سيتم التنسيق مع نقابتى الصحفيين و الإعلاميين لمحاربة الكيانات الوهمية .

وأشار جمال شوقى رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام غلى أن قضية منتحلى  الصفة والكيانات الوهمية قضية مجتمع، وأنها تحتاج الى مناقشة عامة، مشيرا إلى أن الموضوع أكبر من إمكانيات النقابة والمجلس ويحتاج الى تكاتف الجميع .

وشدد جمال شوقى فى تصريحات له على ضرورة تطبيق القانون على منتحلى صفة الصحفى أو الإعلامى، متابعا: "هناك فوضى عارمة ولابد من تدخل الجميع  لأنها قضية مجتمع، لابد من مناقشة عامة من الجهات الاعلامية حول هذا الشأن، ولن نتوانى عن اتخاذ أى إجراءات ضد منتحلى الصفة، وإذا وصلتنا أى شكوى فسنتخذ الإجراءات القانونية ".

أكد طارق سعدة نقيب الإعلاميين، أن النقابة مستمرة فى ملاحقة الكيانات الوهمية التى تستخدم اسم نقابة الإعلاميين و الأشخاص الذين يستخدمون صفة الإعلامي عبر وسائل التواصل الاجتماعي "فيس بوك – تويتر " أو فى حياتهم اليومية، مضيفا أنه ظهر للنقابة مؤخرا بعض الكيانات الوهمية فى الاسكندرية وقنا والمنيا والقاهرة، وأن النقابة تلاحقهم قضائيا بعد تحرير محاضر ضدهم .

وأضاف طارق سعدة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن القانون رقم 180 لسنة 2018 بشأن تنظيم الصحافة والإعلام نص على أن الإعلامي هو كل عضو مقيد بجداول نقابة الإعلاميين، مشيرا الى أنه لا يجوز إطلاق لقب إعلامي إلا على كل من يحصل على عضوية النقابة طبقا للشروط أو الحصول على كارنيه مزاولة المهنة .

وأشار طارق سعدة إلى أنه يوجد بالنقابة مرصد إعلامى وبه فرع الرصد الإلكتروني الذى يقوم بإحصاء و رصد كل منتحلى الصفة و مستخدمى اسم إعلامي أو وظيفة إعلامي ، مهيبا بكل المصريين أن يبلغوا فورا عن أي كيانات وهمية تحمل اسم نقابة الاعلاميين أو الأشخاص الذين يطلقون على أنفسهم اعلاميين دون أن يكون لديهم بطاقة عضوية نقابة الاعلاميين .

وذكر طارق سعدة نقيب الإعلاميين أن الفترة المقبلة لن تقبل ظهور أى كيان إعلامي غير مرخص له فى ظل تطبيق القانون والتعامل مع المشهد الإعلامي المصرى طبقا لميثاق الشرف، مشيرا إلى أن الكيانات الوهمية تضر بالمواطن من خلال عرض موضوعات تسيئ للقيم المصرية وتضر بالأمن القومى وهدفها الربح و الشو بعيدا عن مواثيق الشرف .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة