خالد صلاح

مرض غامض يضرب الصين يذكر بسارس.. ظهور 44 حالة بمقاطعة ووهان و5 حالات بهونج كونج.. وكالات: إعلان حالة الاستجابة الخطيرة بالمطارات ومحطات القطارات خوفا من العدوى.. ونظام جديد لفحص درجة حرارة الجسم للركاب

الأحد، 05 يناير 2020 03:30 م
مرض غامض يضرب الصين يذكر بسارس.. ظهور 44 حالة بمقاطعة ووهان و5 حالات بهونج كونج.. وكالات: إعلان حالة الاستجابة الخطيرة بالمطارات ومحطات القطارات خوفا من العدوى.. ونظام جديد لفحص درجة حرارة الجسم للركاب فيروس سارس القاتل
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار مرض غامض ظهر بعدد من المقاطعات بالصين مخاوف كبيرة بشكل أعاد إلى الأذهان فيروس السارس القاتل حيث أصبحت هناك مخاوف من ظهور هذا المرض من جديد ،بالرغم من نفى السلطات الصحية أن الإصابات التى ظهرت هى لفيروس غامض يشبه الالتهاب الرئوى نافية بشدة أنه لفيروس سارس.

ولم تقتصر الحالات المصابة بالمرض الغامض على مقاطعة ووهان فقط، إذ أعلنت لجنة الصحة عن إصابة امرأتان في هونج كونج بحمى وأعراض الالتهابات التنفسية أو الالتهاب الرئوي ، مما رفع عدد الحالات المبلغ عنها في المدينة منذ 31 ديسمبر إلى 5، وقالت هيئة مستشفى هونج كونج إن المرأتين، اللتين تتراوح أعمارهما بين 12 و 41 سنة ، كانتا في ووهان خلال الأسبوعين الماضيين، وتم وضعهما في عزلة وفي حالة مستقرة.

20170727_1501130407-63915-large

ووفقا لتقرير لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية ارتفع عدد الحالات المؤكدة بالإصابة بالالتهاب الرئوي الفيروسي الغامض في الصين كما وصل عدد الحالات المصابة لـ 44.

وسارس هو  فيروس شبيه بالإنفلونزا أودى بحياة مئات الأشخاص منذ أكثر من 10 سنوات.

وفي بيان رسمى، قالت  لجنة الصحة في ووهان إن "العلامات الحيوية للمرضى مستقرة عمومًا" بينما لا يزال الأطباء يحاولون تحديد سبب الإصابة ، لكنهم يستبعدون "الإنفلونزا وأنفلونزا الطيور وعدوى الفيروس الغدي وغيره من أمراض الجهاز التنفسي الشائعة".

وأضافت لجنة الصحة فى بيانها أن جميع المرضى يتلقون العلاج بمعزل عن غيرهم وأن المدينة تراقب عدد المرضى الذين كانوا على اتصال وثيق بهم، معلنة ان بعض المصابين يعملون في سوق للأسماك في المدينة.

736700

من جانبها انتقلت سلطات هونج كونج إلى مستوى "الاستجابة الخطيرة" بعد ان انتشرت المخاوف بشأن مرض معدي غامض، خاصة بعد  الإبلاغ عن خمس حالات محتملة للالتهاب الرئوي الفيروسي بهونج كونج الذي تسبب في إصابة 44 شخصًا على الأقل في مدينة ووهان ، وهي مدينة داخلية غرب شنغهاي وحوالي 900 كم شمال هونج كونج.

ويشير مستوى الاستجابة الخطيرة الذي تم تفعيله أمس السبت إلى وجود تأثير معتدل على سكان هونج كونج البالغ عددهم 7.5 مليون نسمة، هذا هو ثاني أعلى نظام من ثلاثة مستويات يمثل جزءًا من خطة حكومية جديدة تم إطلاقها يوم السبت للتصدي للأمراض المعدية غير المعروفة السبب.

ووفقا لتقرير لصحيفة الجارديان البريطانية ، قام مسئولو الصحة بهونج كونج بإضافة  نظام تصوير حراري إضافي في مطار هونج كونج يوم الجمعة لفحص درجة حرارة الجسم للركاب القادمين، كما تم تعيين المزيد من الموظفين لفحص درجات الحرارة في محطة قطار غرب كولون عالية السرعة التي تربط هونج كونج بالبر الرئيسي.

resize

وقالت لجنة الصحة في ووهان إن 11 من بين 44 شخصًا تم تشخيصهم بالالتهاب الرئوي في حالة حرجة حتى يوم الجمعة،  تم علاجهم جميعًا بمعزل عن غيرهم ، وكان 121 ممن كانوا على اتصال وثيق بهم تحت الملاحظة.

وقالت اللجنة وفقا لتقرير "الجارديان"  فإن أكثر الأعراض شيوعًا هي الحمى ، مع ضيق التنفس والتهابات الرئة في عدد صغير من الحالات.

وإلى جانب السارس ، أو متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة ، تعرضت هونج كونج أيضًا لأنفلونزا الطيور في عام 1997 وأنفلونزا الخنازير في عام 2009.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة