رئيس جامعة طنطا: علاج السكتة الدماغية ونزيف المخ بالحقن الوريدى والقسطرة بالمستشفيات

السبت، 04 يناير 2020 02:24 م
رئيس جامعة طنطا: علاج السكتة الدماغية ونزيف المخ بالحقن الوريدى والقسطرة بالمستشفيات رئيس جامعة طنطا بمركز الطب النفسى وأمراض المخ والأعصاب
الغربية – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا، أن مركز الطب النفسى وأمراض المخ والأعصاب من أكبر المراكز الطبية ، من حيث استقبال عدد الحالات وعلاج السكتة الدماغية ونزيف المخ على مستوى الجمهورية ، موضحا أن مركز طب المخ والأعصاب والطب النفسى من الأماكن المعدودة بمصر الحاصلة على الإجازة لتدريب الأطباء على استخدام القسطرة المخية وكيفية الإستئصال الميكانيكى لجلطات المخ وعمل الدعامات الشريانية، وذلك من خلال التعاون مع فرع السكتة المخية للجمعية المصرية لطب وجراحة المخ والأعصاب.

وأضاف رئيس الجامعة، أنه جارى الانتهاء من مشروع تطوير علاج مرضى الجلطات المخية ، كما تم وضع خطة للتعاون مع مديرية الشئون الصحية بالغربية لتدريب شباب الأطباء والتمريض بمستشفيات وزارة الصحة ورجال الإسعاف على كيفية التعامل مع المرضى وطرق العلاج المختلفة تحت إشراف أساتذة طب المخ والأعصاب بالمستشفيات الجامعية.

وأعلن الدكتور أحمد غنيم عميد طب طنطا، عن تنظيم يوم علمى للسكتة الدماغية بمركز الطب النفسى فى مطلع شهر يناير المقبل، تزامنا مع اليوم العالمى للسكتة الدماغية لنشر الوعى بين الأطباء فى مختلف التخصصات داخل مستشفيات جامعة طنطا ، ومستشفيات وزارة الصحة وتدريب الكوادر الطبية على سرعة التعامل مع مريض السكتة الدماغية.

وأوضح الدكتور حسن التطاوى ، المشرف العام على المستشفيات الجامعية، أن مركز الطب النفسى الجامعى نجح فى تجاوز المعدل العالمى الذى يقدر ب ٨٠ حالة سنوياً فى إجراء القسطرة المخية بواقع ١٦٨ حالة فى ٦ شهور فقط بأعلى معدل كفاءة وأقل نسبة مضاعفات.

وأشار الدكتور ايهاب شوقى مدير مركز الطب النفسى ، انه تم تجهيز البنية التحتية لإستقبال مرضى جلطة المخ بمحافظات الدلتا ، مؤكدا اختصار الوقت من لحظة دخول المريض وحتى تلقيه العلاج لأقل من 40 دقيقة بدلا من 90 دقيقة، وكذلك استخدام القسطره المخية للحالات التى لا تستجيب للحقنة المذيبة، وبالتالى رفع معدل إستخدام الحقن الوريدى لعقار البلازمينوجين النسيجى المذيب للجلطات المخية لأكثر من 10 أضعاف المعدل الحالى الذى يتراوح ب 160 حقنة سنويا.

وأضاف "شوقي"، إنه تم وضع برنامج توعوى لسكان محافظة الغربية بخطورة جلطات المخ وأهمية النقل المبكر للمريض للإستفادة من الخدمة المقدمة ، حيث يجب ألا يتعدى وقت إعطاء عقار البلازمينوجين النسيجى عن أربعة ساعات و نصف من بداية الأعراض.

ويضم المركز ٣٢ سرير اقتصادى و٣٠ سرير مجاني، فضلاً عن وجود ١٦ سرير لخدمة مرضى القسطرة المخية و ٢٢ سرير لخدمة مرضى الجلطات ونزيف المخ.

 

9d5b03be-30b5-49c5-9ba9-25219a716548
رئيس جامعة طنطا بمركز الطب النفسى

 

39c34681-c44a-415a-b7a4-d5d8af026fed
رئيس جامعة طنطا والمرافقين بمركز الطب النفسى

 

575e126f-af19-4623-b7c7-50875af4d9e4
العاملين بمركز الطب النفسى

 

c62ef2ba-86a8-4cee-8b56-d1999831a23f
رئيس جامعة طنطا يتفقد مركز طوارئ السكته الدماغية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة