مركز تعليم المكفوفين والمعاقين بجامعة طنطا تستقبل 120 طالبا كل عام

السبت، 04 يناير 2020 08:00 ص
مركز تعليم المكفوفين والمعاقين بجامعة طنطا تستقبل 120 طالبا كل عام
الغربية – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد زين العابدين مريكب مدير مركز تعليم المكفوفين والمعاقين بجامعة طنطا والذى يقع داخل كلية الآداب، إن المركز هو الوحيد على مستوى جامعة طنطا الذى يقدم الخدمات لذوى الاحتياجات الخاصة من المعاقين والمكفوفين، ويستقبل المركز 120طالبا وطالبة سنويا من ذوى الاحتياجات الخاصة من جميع كليات الجامعة، ويقدم المركز لهم خدمات صوتية عن طريق تقديم المحاضرات التى يتلقاها الطلاب صوتيا، ويقوم على خدمتهم مجموعة من المتخصصين إلى جانب العمالة الموجودة بالكلية.

وأضاف أن المركز يضم قاعات مجهزة بها خدمات تسجيل صوتى وخدمات بنظام البريل، من خلال تحويل نسخة الكتب الجامعية إلى تحويل الكتب إلى نظام  بريل عن طريق برنامج متخصص، قامت الجامعة بتوفيره للمركز لمساعدة الطلاب المكفوفين، مؤكدا أن المركز يهتم بالعامل النفسى للطالب حتى لا يشعر بإصابته بالعجز.

وأشار إلى أن المركز ويتلقى دعم كامل من الجامعة والكلية، ويضم المركز مكتبة شاملة مُحولة لنظام البريل، وأيضا مجلات عربية ودوريات علمية جميعها بنظام البريل، فضلا عن تقديم دورتين تدريبيتين للطالب خلال العام الدراسى الأولى دورة word وتتم فى الفصل الدراسى الأول، والثانية دورة office  فى الفصل الدراسى الثانى، فضلا عن دورات تدريبية بالتنسيق مع اقسام الاعلام والاجتماعي، للتغلب على العامل النفسى للطالب المعاق أو الكفيف حتى لا يشعر بوجود فرق بينه وبين الطالب السليم.

وأضاف:  هناك مرافق لكل طالب كفيف أو معاق خلال فترة الامتحانات يقدم له كافة الخدمات من قراءة الأسئلة أو كتابة ما يُملى عليه، فضلا عن تخصيص الجامعة سيارة مجهزة بسائق خاص لنقل الطلبة المكفوفين من المركز إلى المدينة الجامعية والعكس.

وأوضح "زين العابدين" أن مركز تعليم المكفوفين هو المركز الخدمى الوحيد على مستوى جامعة طنطا للطلبة المكفوفين والمعاقين والذى يقدم خدمة على أعلى مستوى للطلبة حتى لا يشعرون بوجود فرق بينهم وبين الطلبة العاديين.

وأشار "زين العابدين"  إلى أن المركز يحظى باهتمام ودعم مستمر من جانب إدارة الجامعة وعميد كلية الآداب وتذليل العقبات التى قد تواجه العاملين فى المركز من أجل العمل على توفير سبل الراحة للطلاب المكفوفين والمعاقين، مشيرا أنه تم تغيير لائحة الكلية وتم توفير خدمة الدراسات العليا للطالب الكفيف، ووفرنا مترجمين لغات للطلبة المكفوفين، وتوفير مكتبات علمية، واجهزة لتحويل الكتابة العادية إلى طريقة بريل، وبدأنا فى تطبيق خدمة الدراسات العليا للطلاب المكفوفين، لتمكين الطلاب المكفوفين من استكمال دراستهم.

وأوضح أن هناك دعم مستمر للمركز سواء للعاملين والموظفين به أو لتوفير احتياجات الطلبة المكفوفين من اجهزة ومعدات خاصة بالدراسة، وأيضا توفير دعم للدورات التدريبية التى تقدم للطلاب.

مدير مركز تعليم المكفوفين (2)
 
مدير مركز تعليم المكفوفين (3)
 
مدير مركز تعليم المكفوفين (6)
 
مدير مركز تعليم المكفوفين (9)
 
مدير مركز تعليم المكفوفين (10)
مدير مركز تعليم المكفوفين (10)

 

مدير مركز تعليم المكفوفين (11)
مدير مركز تعليم المكفوفين (11)

 

مدير مركز تعليم المكفوفين (13)
مدير مركز تعليم المكفوفين (13)

 

مدير مركز تعليم المكفوفين (14)
مدير مركز تعليم المكفوفين (14)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة