أكرم القصاص - علا الشافعي

عودة للماضى.. بريطانيا تستخدم جواز سفر يعود إلى 100 عام بسبب بريكست

الجمعة، 31 يناير 2020 06:53 م
عودة للماضى.. بريطانيا تستخدم جواز سفر يعود إلى 100 عام بسبب بريكست بريطانيا تعود إلى جواز سفرها القديم مرة أخرى
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجاوز انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبى العقبة الرسمية الأخيرة فى "بروكسل"، ليصبح ساريا بشكل نهائى اعتبارا من مساء اليوم لكن الإجراء كان خاليا من أى مراسم.

وأيدت الدول الأعضاء الـ27 اتفاق الانسحاب الذى جرى التوصل إليه فى أكتوبر بعد أكثر من ثلاث سنوات من المفاوضات الصعبة. ويعد جواز السفر البريطانى واحدة من الأمور التى سيطالها تغيير مرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إذ إن جوازات السفر ذات اللون الأزرق الداكن التى اختفت لـ 30 عاما، ستعود بريطانيا لاستخدامها بعد أن كان يستخدم جوازات السفر ذات اللون الأحمر.

ويعود جوزا السفر البريطانى فى أول ظهور له بعد 100 عام، إذ اعتمد عام 1921 واستخدم حتى 1988، وهى خطوة لاقت استحسانا داخل الحكومة البريطانية، ومن المقرر الانتقال إلى جواز السفر الجديد خلال عدة أشهر، على أن تصدر جميع جوازات السفر البريطانية بهذا اللون، بحلول منتصف العام الجاري.

وفى الوقت نفسه، فإن جوازات السفر ذات اللون الأحمر تبقى صالحة، والغريب أن وسائل إعلام بريطانية، قالت إن جواز السفر البريطانى الجديد ستعاد صناعته فى فرنسا الدولة العضو فى الاتحاد الأوروبي.

وقالت وزارة الداخلية البريطانية من قبل، إنها أجرت منافسة عادلة ومفتوحة للتأكد من أن النتيجة النهائية لمكان تصنيع جوازات السفر الجديدة هى منتج مؤمن وذو جودة عالية يقدم أفضل قيمة مقابل أموال العملاء، ولن تصبح بريطانيا بلدا عضوا فى الاتحاد الأوروبى اعتبارا من السبت لكنها ستدخل مرحلة انتقالية تستمر حتى نهاية ديسمبر؛ لمنح المواطنين والشركات وقتا للتأقلم مع الأوضاع الجديدة.

وخلال الفترة الانتقالية، ستستمر بريطانيا فى تطبيق قوانين الاتحاد لكنها لن تكون ممثلة فى مؤسساته، ويخطط البرلمان الأوروبى لوضع أحد أعلام بريطانيا لديه فى متحف التاريخ الأوروبى القريب الذى يقص أهم الأحداث التى مرت بها القارة منذ عام 1789.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة